غالبا عندما نتخذ قرار سواء كان قرار شخصي، أو بشأن العمل والاستثمار، نميل بطبيعتنا لأن نتجه توجه الجماعة، نأخذ نفس منحى الأغلبية والتي يشعرنا هذا دوما بالأمان، نشعر أننا اتخذنا القرار الصحيح فقط لأن هناك الكثير من سبقنا إليه، ونتخذ قرار أن نركب نفس العربة التي قاموا باختيارها.

هذا التأثير من التأثيرات التي تؤثر على قراراتنا بشكل كبير ويسمى تأثير العربة Bandwagon Effect.

تخيل أنك مسافر لبلد ما، وقررت استخدام السيارة في حين قدومك على هذه الخطوة، وجدت أن الجميع يذهب بالقطار، ماذا ستفعل؟

نسبة كبيرة ستبني قرارها على قرار الأغلبية ولكل سببه، ولكن هل هذا صواب في كل الأحوال.

والأسوء حين يمكن أن يمتد تأثير العربة إلى جميع أنواع القرارات التي نتخذها في حياتنا. ومصدر القلق الأساسي هو أنه يمكن أن يتجاوز التفكير النقدي الفردي الذي غالبًا ما يؤدي إلى اتخاذ قرارات جيدة.

فالقرارات التي تفيد العديد من الأشخاص الآخرين لا تفيدنا دائمًا، فمثلا مثال الذهاب إلى الجامعة في حين أن هذا خيار جيد لكثير من الناس (كما يتضح من ارتفاع معدلات الالتحاق في العديد من البلدان المتقدمة) ، إلا أنه ليس الخيار الصحيح للجميع. قد يستفيد بعض الناس أكثر من اتخاذ قرار بالمشاركة في التجارة أو برامج التدريب المهني.

تأثير العربة والاستثمار

يمكن أن تؤثر التحيزات المعرفية مثل تأثير العربة سلبًا على العديد من المهن.

في مجال التمويل، على سبيل المثال، قد يرى المستثمرون زيادة كبيرة في رأس المال كإشارة لتحذو حذوها. يمكن أن يحدث جنون شراء، حيث ترتفع الأسعار بسبب تكهنات واسعة النطاق بأنها ستستمر في الارتفاع. يُعرف هذا باسم "فقاعة الأسعار"، والتي يمكن أن تنهار مع عواقب وخيمة للمستثمرين والأشخاص العاديين على حد سواء

فمن الواضح أن هذا التحيز قد يتسبب في خسارة كبيرة لنا، لذا هل تعرضت لذلك مسبقا، وكيف تغلبت عليه؟