الاحلام والرغبات كثيرة وكلما حقق المرء حلم ما يتطلع الي ما هو اكبر، كما انه يوجد من لا يستطيع تحقيق ابسط أحلامه لعدة أسباب مختلفة مثل الفقر او المرض او النظام الحاكم علي سبيل المثال، وهنا يأتي دور الفن او يمكن ان نقول ف البداية الخيال ، لان من وجهة نظري أي عمل ابداعي (فني) هو في وقت سابق كان ليس الا فكرة في عقل او خيال صاحبة.

"الخيال اهم من المعرفة" اقر بها اينشتاين، حيث ان المعرفة متاحه للجميع ويمكن الوصول اليها ببعض الاجتهاد، ولكنها ايضا محدودة، وللخيال عوالم عديده وحيوات اخري.

بأختلاف انواع الخيال من خيال ابداعي او تكراري، وبأختلاف الشخصية نفسها، ولكن الخيال ماهو الا محاولة لارضاء النفس وحصول وهمي للمراد.

ماعليك سوي التخيل.. التأمل في كل مايمر عليك، وحينها فقط ستندهش من قدرتك اللامحدوده علي التخيل والابتكار، وستضفي علي كل شئ نظرتك الخاصة وابداعك الشخصي، وهذا مايطلق عليه الفن او الابداع،

وبأختلاف الفنون من الفن التشكيلي، للفنون التعبيرية، والفنون التطبيقية، والغير مرئية وهكذا... كما يوجد فنون اخري مجمعة لعدة فنون علي حد سواء.

وعلي سبيل المثال عند النظر الي معالم الفن في دوله او مجتمع ما، ستلاحظ اختلاف الثقافات ومدي تأثر هذا المجتمع بالفن و استعمال الخيال في حياتهم اليومية، لان اكثر الفنون تعكس الواقع الحي للشخص او المجتمع ككل.

غير ان الاعمال الفنية تعكس بشكل واضح دواخل النفس البشرية، وعمق تفكير الفنان نفسة من خلال التحليل للعمل الفني.

وحين يصل الخيال الي اقصاه وفي طريقة لتحولة للعمل الفني، تكون النفس قد وصلت للحلم او طموح الشخص بشكل مختلف عن التحقيق في الواقع.

هل تتفق معي بأن الاحلام والخيال هي الممر للأبداع؟