اضطراب الشخصية النرجسية هو ان يكون لدى الشخص ثقة زائدة بنفسه او ثقة غير عادية ، والصفة النرجسية تعتبر من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على تعامل الشخص وعلى الاشخاص الذين يتعامل معهم.

تتميز الشخصية النرجسية بأن لديها غرور شديد جداً، وتتميز بالإنتباه الكثير والحب المفرط لإمورها الشخصية بشكل زائد عن المعتاد و عدم الاهتمام بشعور الاخرين عندما يكون هناك اي نوع من انواع التعامل و انها لاتهتم ولا تكترث بمشاعر من هم حولها.

الشخص الواثق بنفسه بشكل عام هو الشخص الذي يعتز بشيء يستحق الاعتزاز به والافتخار بفعله وهذا يعتبر من البديهيات و من ضمن الانظمة الطبيعية بين الناس والمتعارف عليها.

بينما الشخصية النرجسية تكون لها صفاتها الخاصة وغالباً ما تتفاوت وتختلف هذه الصفات من شخص لآخر لكن جميعها تشير للشخصية النرجسية، و صفات الشخصية النرجسية هي:

1 - الغرور الشديد والحساسية المفرطة:

  • من ابرز صفات الشخصية النرجسية هي الحساسية الزائدة والشعور بالغرور بخصوص اي انتقاد يوجه له من قبل اي شخص، هذا الشيء يجعله ينفجر انفجارات غير طبيعية لأي انتقاد ويشعر بان ذلك الانتقاد او الملاحظة تستهدفه وتستهدف كرامته بشكل عام.

2 - عدم الاكتراث بشعور الاخرين:

  • لايهتم بمشاعر الناس المحيطين به سواء المخالطين له او الذين يتعامل معهم للمرة الاولى، تجده دائما ما يتحدث بوقاحة دون الانتباه لما سيشعر به المستمع.

3 تسخير الاخرين للعمل لديه:

  • و اصدار الاوامر دائما وبشكل مستمر و مفرط لمن هو امامه وعدم الاكتراث لوضعه وموقفه.

4 - يحاول ان يكون هو المركز لكل شي:

  • انا الذي فعلت انا السبب انا الذي ساهمت انا الذي ساعدت، ويتحدث وكأن الكون يتمحور حوله. برغم ان الاشياء التي يفعلها ربما لا تكون ملفتة كثيرا او عظيمة بل هي عادية جداً ويقوم هو فقط بتفخيم وتضخيم زائد عن اللزوم، فتجد ذلك يوثر على علاقاته مع الاخرين سواء كان في البيت او العمل او مع الاصدقاء وربما يسبب ذلك في احتدامات كثيرة تكون بينهم نتيجة وجود هذه الشخصية.

التأثير الشديد لعلاقة الاخرين به هو الذي يسبب اصابة الشخص باضطراب الشخصية النرجسية لفترة مستمرة غالبا تكون من سن المراهقة الى حد عمر متقدم فيما بعد.

هل يوجد في حياتك شخص نرجسي ؟

المصدر والمقالة الكاملة على: