الكثير من العلاقات العاطفية والزوجية تكون جحيمًا بسبب عدم قدرة الطرفين على فهم احتياجات الآخر ولا كيف يعمل عقله وقلبه، فمعظم المشاكل لا تكون كبرًا ولا استكبارًا وإنما فقط هو سوء تفاهم بين ماهية العقليتين، من حسن الحظ أن جيلنا تتوفر له المواد النفسية والعلمية والدورات والتدريبات التي من شأنها أن تساهم في رفع الوعي عن العلاقات واحتيجات كل طرف من الآخر.

علماء النفس قد سموا عدة اختلافات بين عقلية الجنسين وكان هناك عدة تسميات هي الأكثر تواجدًا أو الأكثر انتشارًا بين الشريكين

1- اعطاء حلول بدلًا من المشاركة العاطفية: عقل الرجل المتزن والسوي نفسيًا مصمم على ايجاد الحلول حينما تواجهه مشكلة، فيهرع بإعطاء زوجته أو شريكته حلولًا لمشكلته في الوقت الذي تريد هي فيه فقط استماعًا ومشاركة عاطفية حتى لو لم تجد حلًا ساعتها.

2-التعبير عن المشاعر: المرأة تعتبر المشاعر جزءًا لا يتجزأ من يومها ولذلك ترغب في حضور المشاعر في يومها بطريقة مستمرة، أما الرجل فيضع المشاعر في خانة معينة يعبر عنها فقط بأوقات معينة! حيث يعتبر الرجل المشاعر شيئَا يتساوى مع الطعام والشراب على سبيل المثال، فالبتأكيد لا يمكنه أن يأكل طوال اليوم

جزء كبير مما فاقم هذه المعضلة في مجتمعاتنا الشرقية هو محاولة ضحض مشاعر الرجل ومحاولة تصويرها له على أن الغول الذي سيأكله إذا انجرف فيه، ربما لأننا في مجتمعتنا العربية نتعلم الباب الذي يأتيك منه الريح سده واسترح بدلًا من تعلم السيطرة على الريح والباب فيما معناه إدارة الذات.

3- طريقة الحب مختلفة: الرجل عندما يقيم الحب يكون تقييمه هل هذه المرأة تفهمني؟ تحترمني؟ تقدر رجولتي؟ فالرجل ينظر للموقف ككل، على الوجه الآخر تنظر المرأة للتفاصيل، هل اعجبته قصة شعري؟ وهل امتدحها؟ هل اخبرني أنني الأجمل في نظره؟ هل اتصل بي تليفونيًا وهو في عز انشغالاته؟، المعضلة في ميل للرجل للإنجاز المادي والمرأة للعاطفي!

4- نظرية الصندوق الفارغ: المرأة دائمًا عقلها على وضعية التشغيل، ولا تستطيع تفهم أنه لدى الرجل وقت يقوم فيه بإطفاء عقله والجلوس في صندوقه الفارغ، لأنها لا تستطيع هي فعل ذلك ولا تستطيع تخيله مقارنة بعقلها.

5- التركيز والعملية بدلًا من التشعب: الرجل يستطيع أن يفكر في موضوع واحد يوليه وقته ويقتله بحثَا وذلك لأن عقله يولي لكل موضوع غرفة، ولا تداخل بين الغرف، أم المرأة فلكل موضوع منفذ على المواضيع الأخرى ولا ينفصل عنها، ولذلك تتصف المرأة بقدرتها على آداء عدة أعمال في وقت واحد وعقلها يتصف بخاصية الـ Multi tasking

6- الاستبصار أو الحدث المستقبلي: قد لا يفهم رجل ما لماذا اوصته امرأته أن يقوم بالقيادة في طريق عودته من الطريق الفلاني دون الآخر حينما قال لها أن سيارته تعطلت في منطقة ما، لكن المرأة دون وعي منها تربط أن سيارته المعطلة تحتاج إلى عدة ساعات للعمل مرة أخرى ومن ثم في طريق عودته سيكون الطريق الفلاني مزدحمًا فتنصحه بالطريق الآخر، كل هذا بمجرد أن اخبرها أن سيارته تعطلت!

7- الحساسية العاطفية: تميل المرأة للشعور بالجرح بسرعة جدًا في الوقت الذي لو تعرض الرجل لنفس الموقف يميل للتحمل وذلك لأن المرة تهيأ من طفولتها على استقبال المشاعر بينما يتم بث التحمل في عقل الرجل خاصة في المنطقة العربية!

في غالبية الأمر لا يتم محاولة تقليل الفجوة بين الجنسين وإنما يتم محاولة التقليل من الطرفين من كلا الطرفين أيضَا، وجزء كبير من حل هذه المشكلات فقط بالتمرن على ردود الأفعال الصريحة لدى الطرفين! وجزء كبير من الممكن أن يتم حله بأن يستسقي الطرفين جزءًا من صفات الآخر بقدر متزن.

كانت هذه هي اشهر الاختلافات التي تكون سببًا في تأجيج الصراعات بين الجنسين، هل لديك أنت اختلافات لم يتم إدراجها؟ وما هي أكثر النقاط التي كانت محل تعجبك؟