تجلس ساعات وساعات تحاول إقناع شخص أنك شاهدت الموقف الذي حدث أمامك للتو من قبل وأنك للحظة عرفت أن هذا الشيء سيحدث الأن كما هو في تصورك.

ربما تتراجع أحياناً عن البوح بالأمر وتظن أنها لحظة مجنونة عابرة خوفاً من أن يقال عليك "فقد صوابه"، لكن تبقى بينك وبين نفسك في حالة إضطراب أنك عشت هذا الموقف ذاته بالأشخاص والحديث والأصوات.

وقد تكون سردت هذا على المقربين من حولك ففسروه لك أن الإنسان في بطن أمه يشاهد شريط حياته قبل أن يولد مثل "فيلم وثائقي"

لكن ما عليك معرفته هو أن هذه ظاهرة علمية يطلق عليها "ظاهرة ديجا ڤو" Déjà vu بالفرنسية وهي التفسير العلمي لشعورك بتكرار الموقف أو المشهد.

ألم يحصل أنك تكون جالس مع أصدقائك أو عائلتك، أو أن تمر بمكان معين تشعر بأن هذا الموقف قد حدث لك من قبل، وأنك قد شاهدت هذا المكان وهذا الموقف من قبل لكن تسأل نفسك أين؟ وكيف؟

المحللون النفسيون يرون في ديجا ڤو تعبيراً عن رغبة كبيرة لتكرار تجربة ماضية، أما الأطباء فيفسرونها دماغياً إذ أنا العقل البشري يتسبب في جعل تركيبة الدماغ تخلط بين الإحساس بالحاضر والماضي، يتدخل أيضاً علماء ما وراء الطبيعة ليقولوا أن الديجا ڤو أمر يتعلق بخبرة حياتية ماضية عشناها قبل قدومنا إلى الدنيا في ذواتنا الحالية.

الأمر أكثر تعقيداً لو أردنا وضع الكثير من التحليلات وراء كل رأي، لكننا لسنا بصدد ذلك الأن.

أنواع الـ ديجا ڤو

ديجا ڤو Déjà vu "شوهد من قبل"

أي شعور أنك شاهدت أمراً ما مرة أخرى مثل أن تسرد لصديقك موقف لتعلم أنه لم يحدث واقعاً وأنك ربما شاهدته في الحلم.

ديجا ڤيكو Déjà vécu "شعرت به من قبل"

هي مشابهة للديجا ڤو لكن تكون بشكل شعوري أكثر وبتفاصيل تستحضر بها بعض حواسك مثل الشم أو اللمس.

ديجا ڤيزيت Déjà visité "كنت هنا من قبل"

أي وجودك بمكان للمرة الأولى لكن تشعر أنك زرته من قبل، كأن تسافر لمدينة للمرة الأولى وتمشي في شوارعها وتشعر بالألفة.

ديجا سينتى Déjà senti "ألم أتصل بك، حقاً؟"

أي شعورك بأنك قمت بالتحدث مع أحد عبر مكالمة صوتية لكنك لم تفعل، تتصل بصديقك وتقول له بالفعل اتفقنا على الأمر لتراجع سجل مكالماتك وتجد نفسك لم تتصل به أصلاً.

بريسكى ڤوPresque vu "على طرف لساني"

لا بد أنه كان لديك أفكار وكلمات واضح تصورها في عقلك لكنك لم تستطع أن تنطقها بشكل عادي للحظة وعندما عدت لنطقها تجدها كأنها مميزة ولأول مرة تنطقها.

جامى ڤو Jamais vu "لماذا تبدو الآن غريبة جداً ؟"

أو المألوف المنسي عندما تألف شيء مثل أي كلمة عادية وتعود لتقولها ثم تشعر بغربة في فهمها، قهوة ماذا تعني قهوة وتجد نطقك لحروف الكلمة أشبه بأصوات مختلطة.

هل حدثت معك هذه الظاهرة من قبل بأي نوعٍ كان؟ وكيف فسّرتها للأخرين إن لم تكن تعلم بوجودها علمياً؟