ثم ماذا؟

21

التعليقات

أختي نسيبة، بارك الله فيك وفي حِرصك على مثل هذه الأمور، ثبتَكِ الله على دينه.

كلامك لا تشوبه شائبة، على المسلم العاقل أن لا يخالفك الرأي في ما قُلتِه؛ ولكن كما تعلمين، العالم لا يخلو من الجهلة الذين يتحدثون فيما لا يفقهون؛ لذلك إن وجدت تعليقات -أصحابها متزنين عقليا- رددت عليها، وإن وجدت غير ذلك؛ فتجاهلي.

أنت تصنف الناس بحكم مسبق دون إحتمالية النقاش معهم والذي قد يؤدي إلى أمور أسوأ من فكرة النقاش حتى!

الأمور الأسوأ هي ما ظهرت تالياً في التعليقات (النزعات الشخصية، الحوار العنيف، اللغة الجارحة) تخيّل لو أنك تقابل هؤلاء الناس جميعاً على أرض الواقع وليس على مجتمع حسوب io الافتراضي، إلى ماذا يمكن أن تتحول هذه اللهجة في النقاش؟

بالتأكيد سيتم التلفظ بالشتائم واستخدام العنف الفعلي بأقصى توقع!

نأتي هنا لسؤال مهم..هل هذا ما نحتاجه في رأيك؟ لا تقل لي مسلم عاقل وجهلة غير متزنين عقلياً، كونك شاركت في هذه المساهمة يعني ان تتقبل وجود الأطراف الأخرى ممن يحاولون إيضاح آرائهم ووجود حسب قولك "هؤلاء الغير متزنين" وإن كنتُ متحفظ على هذا اللفظ إذ أن وجودك هنا يتطلب قبولك للتنوع الثقافي والانفتاح العقلي والمعاكسة الفكرية!

أنت تصنف الناس بحكم مسبق دون احتمالية النقاش معهم

الإنسان العاقل تعرفه بردوده، إن رأيتُ أنه شخص "متزن عقليا"؛ رددت عليه؛ وإلا لِمَ قد أتناقش مع شخصٍ كل ما يهمه هو الجدال؟

تخيَّل لو أنك تقابل هؤلاء الناس جميعاً على أرض الواقع

نقاشاتي لا تدوم طويلا، فأنا معروف بانسحابي من الجدال، ولو كنت محقا.

كونك شاركت في هذه المساهمة يعني أن تتقبل وجود الأطراف الأخرى

مشاركتي كانت واضحة، فلا تتظاهر بالذكاء.

نصحت نسيبة بأن تتجاهل التعليقات السلبية التي كتبها أصحابها فقط لإثارة الفوضى. "هؤلاء غير المتزنين" يعرفون أنفسهم، لا حاجة لذكر أسمائهم.

وجودك هنا يتطلب قبولك للتنوع الثقافي والانفتاح العقلي والمعاكسة الفكرية

أتقبل رأي الآخرين، بشرط أن يكونوا عقلاء، راقين في اختيار كلماتهم، غير مستهترين بردود الناس عليهم.

تقول أنك تتقبل رأي الآخرين بشرط أن يكونوا عقلاء ثم تقول أنك تحكم على الشخص منذ البداية إن كان متزن عقلياً لترد عليه أم لا!

ما هذه المفارقة؟

كيف تفعل الأمر وتنفيه في نفس الوقت؟

لا أتظاهر بالذكاء (وأنت هنا تفعل مثلما يفعل غيرك كما قُلتَ انت في ردك "الأخرين الغير مستهترين بردود الناس") لكن المدخل الذي أحاول الدخول إليه هو النقاش من سبيل النقاش وإن وصل للجدال فهو شيء طبيعي، كونكم منذ البداية تتبعون أسلوب نقاش بهدف إثباتي ليس إحتوائي وتعريفي!

ما الفرق بين الهدف الإثباتي والإحتوائي؟

أن تدخل النقاش بهدف إثبات وجهة نظرك وقطع الحجج والتصديق عن وجهة نظر الأخر لهو هدف إثباتي سيؤدي بك للجدال لا محال مع دخول النزعة الشخصية بأي شكل.

أمّا أن تدخل النقاش بهدف إحتواء النقاش وتعريف وجهة نظرك للطرف الآخر وتَقبّل وجهة نظر الآخر "وإن كانت خاطئة" والتقبل لا يعني قطعاً ضرورة تصديقه لهو أمرٌ آخر.

وأنا أشجع الخيار الآخر

الحمد لله هذا فضل الله، أنه ما زال في هذا الموقع من له عقل.

هو محق اعملي بها في كل الموقع.

تعملين بها؟ غريب!

هل طرحتي موضوع المساهمة لتأخذي جانباً واحداً فقط من الرأي الداعم لما ترين؟

هل مناقشة فكر الأخرين المعاكس شيء مخيف ومحرم لهذه الدرجة إذ أنكِ تحاولين تجنبه وعدم الرد عليه؟

هل طرحتِ موضوع المساهمة؛ لتأخذي جانباً واحداً فقط من الرأي الداعم لما ترين؟

مساهمتها نصيحةٌ، أكثر من كونها نقاشا. هلِّ لإنسان بصيرٍ أن يرفض فكرة نقاشها، ويقف ضد ما ذُكر فيه؟

هل مناقشة فكر الآخرين المعاكس شيء مخيف؟

بل إنها أفظع مما تظن، تخيل أن تناقش شخصا لن تصل معه إلى نقطة نهاية أبدا؟

إذ إنكِ تحاولين تجنبه وعدم الرد عليه

هنيئا لها، لو امتنعتْ عن الدخول في نقاشات عقيمة.

شاهدتُ ذلك وأحييكِ على أسلوب طرحك لكن أنا أناقش ردكِ المقتضب على الأخ هزاع وكأنه يقول شيء تأثيريّ عليكِ وهذا ما لا أقبله ربما.

كوننا نختلف في الرأي ونناقش الأخرين ليس به ضرراً طالما نحترم الأراء والاختلاف!

هذا ما أود إيصاله فقط

تحياتي

أحيانًا يتطلب الأمر كتابة وصف لبعض هذه المشاهد لكي ينقل لكِ تفاصيل صغيرة لها دلالة مع تطور الأحداث، مثلها مثل المشاهد الجنسية في السينما هذا ليس تبرير، ولكنه توضيح

وأحيانًا يكون الأمر مُبالغ فيه ومع الأسف معظم الكُتاب يتجهون إلى ذلك بسبب توجه القُراء المُراهقين والشباب الى مثل هذه الكتابات وانجذابهم اليها، وتُستخدم أيضًا كإقتباسات دعائية للرواية أو الكتاب .

لكي تتفادي هذه المشكلة، لابد من الاطلاع على تقييمات واراء الكُتاب على GOODREADS وكذلك معرفة تصنيف الكتاب، اذا كان فوق 18 عاما فلا تقرئينه .

هذا ليس تبرير، ولكنه توضيح

أُريد سؤالك، لما استخدمتي هذه العبارة بالخط الغامق، بالأصح لما استخدمتيها من الأساس وأنتِ لا توضحين إلا رأيكِ فحسب؟

في دراسة الكتابة الأدبية أو كتابة السيناريو في السينما يتم دراسة جوانب من الثقافة الجنسية لتوظيفها في الدراما أو سياق الأحداث وكيف يمكن أن نجعل منها دلالات في الأحداث لتوصيل معاني بشكل عميق .

هذا ليس رأيي الشخصي هذا مجرد توضيح لشيء موجود فعليًا، ولذلك كتبته بالخط الغامق حتى لا يتم توجيه الهجوم لشخصي في حين أنني لم أذكر تأييدي أو رفضي لهذا الشيء .

من المثير للاهتمام أن أقرأ عشرات التعليقات في هذا الموضوع دون أن يناقش أي منها مصداقية هذه العبارة:

ولم يعد بإمكاني فتح كتاب إلا ووجدت به تلك التفاهات التي أعجب حقاً من إقبال الناس عليها!

بالرغم من قرائتي لآلاف الروايات فلم أجد الكمّ الهائل من الإباحية الذي تتحدثون عنه و تشيرون إليه. حيث أنني نادراً ما أصطدم بهذا النوع من النصوص خارج الروايات الرومنسية. و إذا كان المقصود بالموضوع الروايات الرومنسية، فلماذا تقرؤونها بالأصل؟ ولماذا تتوقعون العثور على الأخلاق في الروايات الرومنسية؟

عذرًا إن لم أكن واضحة، ولكنني ذكرت بأن إقبال الناس يكون غالبًا على الكتب التي تحوي وصفًا دقيقًا لمشاهد جنسية، أي بمعنى آخر أنني استنكر وجود الكثير من القراء لهذه الكتب مما يجعلها في رفوف الأكثر مبيعاً سواء كانت رومانسية أم لا

لم يكن هذا واضحاً من سياق الموضوع، وظننت بأنّك تتحدثين عن الساحة الروائية بشكل عام.

بكل الأحوال شكراً لك على التوضيح.

اكتب لأن الكتابة تسمح لي بالإبحار كيفما شئت

هذا النص من حسابكِ، إنهم فقط يبحرون كما يشاءون.

انظري، الكتابة حرة منذ الازل وستبقى حرة إلى الأبد، لا يمكننا منع شيء (مع أني ضد الروايات الجنسية بالكامل واتقبل بعض مشاهد إن كانت تخدم القصة)، ومع ذلك لا يمكننا المنع لان هذا هو جمال الكتابة، إختلاف الأراء والتوجهات وحتى ان بدت تافهة بنظرنا.

ولكن يمكننا ان نتحدث

بالطبع يمكننا ذلك.

لا تكذب على نفسك وتقول بأن مقاطع كتلك تخدم القصة

من ناحية فنية نعم، بعضها يخدم القصة، الموضوع اختلاف آراء فقط، انتِ لا تريها كذلك ولكني اراها تخدم القصة (بعضها)، ولا حاجة للكذب على نفسي فاذا فعلت شيء ان كان خاطئا لن ابرر لنفسي.

إنها تخدم في إنشاء عقول ذات مستوى اخلاقي مدمر فحسب، وهذه ليست خدمة بقدر ماهي بليّة.

لا اعتقد ان مستواي الاخلاقي تدمر بعد قراءة نصف صفحة لمشهد جنسي من آخر رواية قراءتها.

أن ناحية فنية نعم، بعضها يخدم القصة، الموضوع اختلاف آراء فقط، انتِ لا تريها كذلك ولكني اراها تخدم القصة (بعضها)،

[۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)]

(وجملة ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن عطف على ما قبله ، وهو نهي عن اقتراف الآثام ، وقد نهى عن القريب منها ، وهو أبلغ في التحذير من النهي عن ملابستها ؛ لأن القرب من الشيء مظنة الوقوع فيه، ولما لم يكن للإثم قرب وبعد كان القرب مرادا به الكناية عن ملابسة الإثم أقل ملابسة ؛ لأنه من المتعارف أن يقال ذلك في الأمور المستقرة في الأمكنة إذا قيل : لا تقرب منها ، فهم النهي عن القرب منها ليكون النهي عن ملابستها بالأحرى ، فلما تعذر المعنى المطابقي هنا تعينت إرادة المعنى الالتزامي بأبلغ وجه .

والفواحش : الآثام الكبيرة ، وهي المشتملة على مفاسد ، وتقدم بيانها عند قوله تعالى ( إنما يأمركم بالسوء والفحشاء ) في سورة البقرة .) (التحرير والتنوير، ١٦١) فمن الخطأ قراءة مثل تلك الروايات والروايات للترفيه ،فلماذا نعرض خلقنا للخطر بسبب التسلية؟

استمر بالنسخ واللصق هكذا, استمر بلعب دور الواعظ

استمر بالنسخ واللصق هكذا

أين النسخ واللصق ؟ هل الاستشهاد بأقوال العلماء من النسخ واللصق ؟

العلماء والجميع يفعل هذا.

إن كنت تجلس على (المعلومة) وتجعلها تفقس فهذا شأنك ليس كل الناس مثلك.

استمر بلعب دور الواعظ

أنا أثبت اعتقادي وإن كان هذا يدخلني بدائرة الوعاظ فليست بمشكلة فليس الوعظ بشتيمة.

الجميع نسيبة يعلم الخطأ والصواب وما سيجني وراء أفعاله، لذا على كل شخص أن يتبع هويته، لذا الأفضل أن تراجعي تقييمات وأراء النقاد بالرواية أو الكتاب قبل الإقدام على شرائه.

هناك مراجعات قيمة على موقع googlereads، يمكنك من خلالها اتخاذ قرار بقراءته أم لا، ويمكنك مراجعة بعض المواقع التي تقدم أراء نقدية حول الكتاب، وانصحك أيضا بالإطلاع على سيرة الكاتب وتوجهاته وأسلوبه.

وبعدها قرري إذا كنتِ ستقرأينه أم لا.

والأفضل بدلا من توجيه النقد المبهم، والذي لا يعطي لنا الصورة الكاملة للحكم، كان من الممكن أن تشاركي بمساهمة عن الكتاب وعنوانه وموضوعه والكاتب، ونقدك ضد أسلوب الطرح كذا وكذا، أعتقد حينها قد يكون النقاش أقرب للعقلانية نوعا ما.

ولم يعد بإمكاني فتح كتاب إلا ووجدت به تلك التفاهات التي أعجب حقاً من إقبال الناس عليها

ياعزيزتي قبل إطلاعكِ على الكتاب كان الأجدر بكِ أن تطلعي على أراء وتقييمات الكتاب في موقع Goodreads

فمن خلاله تُقرري قراءة رواية ما أو لا

نشرت هذه المساهمة لأني من وجهة نظري لا اتقبل نشر هذا نوع من الكتب أساساً في دول عربية مسلمة.

وأنا أشجعك وأحترم وجهة نظركِ ، ولكن هناك كتاب تجديهم يقبلون ذلك ويجدوا في نفس الوقت لديهم كم من المؤيدين

عزيزتي السوال اين النقاد واين كبار الكتاب وكيف تعطى لهم صلاحية النشر لو قلنا ان رواياتهم تقع في ايدي العقلاء مضت لكنها قد تقع في ايدي المراهقين فتزيل عنهم الكثير من الاداب والاخلاقيات والعادات والتقاليد

إذا كنت تتحدثين عن روايات غير جنسية ولكن تحوي مشاهد جنسية، فإن كانت أجنبية فهي مثلها كمثل الأفلام الأجنبية وهب ثقافتهم وهم أحرار فيما يكتبونه وليس لك أدنى حق في أن تعيبي عليهم ذلك، فبالنسبة للمشاهد الجنسية في الأفلام أو الروايات فيكون هدفها كغيرها من المشاهد في الرواية وهو بناء القصة والحبكة والشخصيات، كما أن الروايات أغلبها واقعية ويجب أن تقتبس من الواقع وفي واقعهم من الطبيعي أن توجد مثل هذه المشاهد ولا تؤثر على تجربة القراءة بتاتا.

أما لو تتحدثين عن الروايات العربية فكذلك ليس الجميع على ثقافة واحدة، هنالك فئات متعددة في المجتمع ومنها فئات ثقافتها كثقافة الغرب فطبيعي في وصفهم للواقع أن يكتبوا مشاهد جنسية، وهذا يختلف حسب الشخصية التي يعرضونها في رواياتهم، ولكن البعض يكتب مشاهد جنسية لمجرد أن تكون موجودة لا لهدف آخر، وهذا قد يكون مقبولا لدى البعض الذين ينظرون للأمر كما ينظرون للروايات الكوميدية التي هدفها الوحيد الضحك، وهذا أيضا يعتمد على نوع القارئ، وهنالك من سيرفض وضعها لمجرد "الإيروتيكا" وهذا ببساطة يمكنه ألا يقرأ تلك الكتب، ففي النهاية لها جمهورها، وطالما هنالك طلب فطبيعي أن يكون هنالك عرض.

وجود مشاهد جنسية في الرواية لن يمنعني من أن أرشحها للغير وأقيمها بأعلى التقييمات، أغلب الروايات كذلك، بل أنا رشحت كتابا في الأدب الإيروتيكي لأقذر كاتب وطأت قدمه الأرض، الماركيز دو ساد، وهذا ببساطة لأن خلف الإيروتيكا قصصا هامة وأسلوب كاتب وأفكار يعرضها وثقافة مجتمع يكشفها الكاتب بفنه الساخر والفاضح.

في النهاية ليس لك الحق في أن تحاكمي الناس على الأرض، وتنصبين لهم المناشق، ماذا سيقولون حينما يقفوا أمام الله؟ وما دخلك أنت، عدد لا بأس به من علماء الدين تكلموا في الجنس بعضهم من باب الطرائف والتسلية والآخر من باب الوعظ والنصح، ولا يختلف هدف الروائي عنهم كذلك فهو إما يهدف للتسلية أو يهدف لعبرة وبناء شخصية.

كلهم سيقفون أمام الله ناكسوا رؤوسهم يحاسبون على بضعة جمل هوت بهم إلى الجحيم .

والآن قررت أنهم سيدخلون الجحيم؟ عظيم هذا الإيمان الذي يصل بك إلى مصاف الآلهة لتجزمي بعذابهم الأبدي في الجحيم، أعجب حقًا لخلفاء الله على الأرض أمثالك، كتب علي وعلى غيري وعلى أي إنسان يشاهد فيلمًا أجنبيا أو يقرأ رواية بها مشاهد جنسية الجحيم!! عظيم حقًا هذا المذهب الذي تتبعينه! أحب حقًا أن أتعلم الدين منك فلقد تعلمت اليوم أن من يكتب مشاهد جنسية ومن يقرأ مشاهد جنسية فسيهوى في الجحيم! لا أدري عمن تأخذين فقهك أو أي ملة تتبعين ولكن أضمن لك أنها ملة عظيمة تلك الاي ترمي بالجميع في الجحيم، تابعي العمل الجيد.

لا تعجبك لا تقرأ، لا تعجبك لا تشاهد هكذا ببساطة.

يا نسيبة، ألم تقرئي ما كُتب في حساب معاذ: "ناقشه على مسئوليتك الخاصة"؟

كان ينبغي لك عدم الخوض في نقاش معه.

ممكن، أتدري بأن اصابعي ترتجف الآن؟ لم أعتقد أنني سأناقش يوماً شخصاً بمثل سفاهتك

LOL، لا يتوقف حسوب عن مفاجأتي حقا، لا ترتجفي عزيزتي فلن يأكلك العم معاذ، سفاهتي؟ نعم أنا من حراس السفاهة على الموقع، أفطر يوميًا على عشر مواقع إباحية.

لا اهتم حقاً بالأمور السيئة التي قمت بها في حياتك، ليست مدعاة للفخر لتكتبها هنا! وليس عيبك أنك بهذا المستوى من الانحطاط فلكل شخص قدر معين من الضمير يزيد وينقص

إنحطاط؟ والآن أنا منعدم الضمير؟ عظيم عظيم، ماذا بعد؟

سأراجع حاسة البصر يا عزيزتي، وأنت راجعي عقلك قليلا فلن أعيد تكرار أنك لست إلها، ولكن يبدو انه من الصعب على البعض تقبل حقيقتهم البشرية، أكرر ليس لديك أدنى حق في الحديث عمن سيعذب ومن لن يعذب طالما لم يذكر الله اسمه بالحرف في كتابه، غير ذلك فأنت لا تعلمين ما في الصدور ولا تفقهين ولو واحد بالمئة من حياة هؤلاء الأشخاص لتطلقي أحكامك الإلهية.

حقًا حسوب يصبح يومًا بعد يوم أشبه بمنتدى فتكات، لا أحد يهتم بما تؤمنين به هنا، صرخاتك لتنقذي الآخرين من الجحيم الأبدي لا صوت لها! لا يوجد من يهتم لأن يسمع نصيحة غريب على الإنترنت كتب سطرين يقول له فيها احذر الله! أتعتقدين أنه لا يحذر الله حقا؟ أتعتقدين أن كلماتك ستعيده للحق؟ أتعتقدين أنك لو لوحتي في وجهه بالوعيد والتهديد والعذاب المديد سيقول لك "أوه، لقد نسيت حقا أنه لا يجب ان افعل ذلك، شكرا لأنك ذكرتيني"؟ كل إنسان هنا يفعل ما يراه صوابا، كل إنسان هنا بالغ عاقل قادر على تحديد الصواب من الخطأ، لا ينتظر منك أن تأتي وتنصحيه أن يلقي بكتابات الغرب والشرق لأن بها مشاهد تجرح حياءك، فكما لا حياء في العلم فلا حياء في الأدب الذي يفضح الشعوب فضحا، نخشى فقط أم نرى هذه "الخطايا" في الكتب العربية لأننا نتعامى عنها ولا نريد أن نعرف أنها موجودة، ولكن أتدرين؟ إنها موجة وكانت وستظل موجودة، والتعامي عن المشكلة لا يحلها، وبالتأكيد تذكيري بسفاهتي وضميري المنعدم وانحطاطي ليس حلًا.

كيف لم يخطر ببالي ان هناك سبباً مقنعاً يجعل المرء يكتب أموراً كتلك؟ بالطبع على الرواية ان تكون واقعية

جهلك ليس ذنبي ولا ذنب غيري، جهلك الذي يدفعك لتري في الجنس مجرد لذة وشهوة ليس دافعا لي أو لغيري، ويبدو أنك ستتعامين أيضا عما كتبه علماء الدين وفصلوه في الجنس ومسائله، جهلك هو ما يجب أن تخجلي منه حقًا لا أن تأتي وتنصبي لي المشنقة وتحاكمنيني، ليس لك أدنى حق في محاكمتي بأي شكل كان، وأما السفاهة والانحطاط وانعدام الضمير الذي أنا فيهم فاسألي من سبقوك عنهم، ليس كل محدث سيأتي للموقع ليحاكمني، أنا سعيد حقًا برهافة حسك و"ضميرك العالي" ولكن سأقول لك أبقيهم لنفسك حتى لا تلقي ما لا يعجبك من الآخرين، أطلقي أحكاما على الآخرين كما تشائين بينك وبين نفسك ولكن ما أن تكتبيها وتنطقي بها فتحملي العواقب.

انا آسفة إن كنت قد ازعجتك بتدخلي، لكن الله قد اباح لي هذا الذي تسميه تدخلاً (وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ)

نعم فلتنذري عائلتك وأصدقائك فهم سيتقبلونك بآرائك، أما هنا فنحن لسنا مطالبين بتقبل آرائك على أنها الحق المطلق، أنا لا أرى ما أفعله ويفعله ملايين المسلمين غيري "خطيئة" لتنذرينني، حظ أوفر المرة القادمة.

شكرًا للأخ @HazzaaAlameri‍ أنه قرأ الوصف، أتمنى أن تتأكدي أنك لا تندرجين تحت بند "أمثالهم" لأنه حينها سأضطر أن أكون أقسى على الجدد أكثر من هذا.

واو، حقا واو، انا مذهول من حجتك القوية وقدرتكِ على الاقناع، الستِ هنا لدعوتنا إلى الدين؟ كيف ذلك وانتِ تركتيه ونعته بالجاهل.

دعك من معاذ ذلك.

الجدل لأجل الجدل...

-1

يعجبني أنك عدلت التعليق لتحذف كلمة "إمعة" مراعاة لمشاعري، إلا لو كنت تقصد الامعاء وستكون أول مرة يسبني أحدهم هذه السبة.

قلبك عامر بالإيمان أخي في الله!

كانت:

دعك من معاذ ذلك

فعدلها تطبيق gboard لأمعاء ولم أنتبه لذلك عدلتها...

تدعوك الدين وهي ليست ملكا.

وليس كل الناس يُدعون باللين والرفقة، بعضهم تلزم معه معه الغلظة والشدة.

اقرأ تفسير هذه الآية العظيمة:

{ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)}(سورة النحل)

في الآية لفظ الحكمة. (ركز عليه)

باللين في موضع وبالشدة في موضع.

وكما قيل لكل مقام مقال.

(وهي لا تقول أنا خير منكم)

هذه ليست غلظة هذه وقاحة، لا تدعو أحد فتقول له يا جاهل! هذه الكلمة تعني ببساطة أن باب الحوار قد أغلق.

وهي لا تقول أنا خير منكم

اللبيب بالإشارة يفهم، عندما أقول لك أنك ستدخل النار لما تفعله ايها الكاتب وايها القارئ وأنا أشمئز من فعلك، وأنني منحط وسفيه ومنعدم الضمير فهذا كله يعني أنها ترى نفسهل خير منا -ولا أدري من نحن الذين تحدثهم.

من يقبل ويروج ويفطر على أفلام اباحية فلا بد له ان يكون على قدر من الانحطاط والسفه وانعدام الضمير وهذا ما أكدته لي بنفسك قائلا "أنا من حراس السفاهة على الموقع

اولا انت قلت هذه الألفاظ نصا فلا تنكريها، ثانيا بعض الناس يكونون على درجة من الغباء لا تسمح لهم بفهم ال sarcasm والسخرية، لا يوجد إنسان سليم النية والقلب سيفهم من كلامي أنني أفطر على ١٠ مواقع إباحية، وأما جملة حارس سفاهة فهي جملة تهكمية على وصفك لي بالسفاهة والانحطاط.

لم أقل قط انني آلهة ولم اطلق احكاماً على هواي، وقد اجبت عليك بآية مرة وسأجيب أخرى باعتبار أنك ضعيف البصر : (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ

ضعف البصر ليس عيبا ولكن ضعف البصيرة كارثة، أنا لا أفتن المؤمنين ولا المؤمنات لا أنا ولا الكتاب، نصف صفحة بها مشهد جنسي ما في رواية ليست فتنة، وكذلك الكتب التي ألفها "علماء الدين" في الجنس وفنونه ليست فتنة، ولكن البعض لا يرون إلا الظاهر من الأمور.

إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

ارجعي إلى تفسير الآية وإلى سياقها، فيبدو أنك لا تفهمين أصلا معنى الفاحشة ومعنى أن يحب أحد أن تشيع الفاحشة، وربما إذا قرأتب الآيات بتدبر لوجدت أنك أنت من يشيع الفاحشة على الكتاب كما شاع المنافقون على السيدة عائشة ما شاعوا، فانت تدخلين النوايا وتصفينهم بأقذر الصفات وتصفيني معهم بالانحطاط والسفاهة وانعدام الضمير - لم أعد أعد- والله يعلم وأنت لا تعلمين ورغم ذلك تطلقين أحكامك يمنة ويسرة، ولكن من يقرأ ويتدبر والكل يجري ويلقي الآيات في وجهنا.

لذا أتمنى أنك تعي الآن بأن دخول النار لست أنا من افتيت فيه واطلقت هذا الحكم

أنت من أفتيت بلا علم لا بفقه ولا بغيره، لا تفقهين شيئًا في الفقه أصلا وتلقين بالآيات في كل مكان بلا فهم أصلا، وتكيلين لي الاتهامات كيلًا وتتوقعين مني أن أكون لينا معك، أنا لم أكن قاسيا معك بعد ولكن قذارة قلبك الذي يكيل لي الاتهامات وأشنع الصفات هكذا ستدفعني لأعاملك بقسوة أكبر وغلظة -على رأي أحدهم- حتى تتعلمي ألا تكوني وقحة مع الآخرين.

تبا لسياسات حسوب التي تجعلنا نضطر للتعامل مع هذا الهراء، لا أرد طمعا في إقناعك ولكن حتى لا يظن الناس كلامك حقا مطلقا لا رد عليه.

لرغبة في شيوع الفاحشة

انت تدخلين في نوايا الناس بشكل مخيف، لا نقاش بيننا ليس لدي ما أضيفه سوى أنك نتاج انغلاق اجتماعي مخيف.

ارجو ان تناقشني دون ان تدخل أمثلة وأقوال لا تمت بالموضوع بأي صلة، كيف تقارن موقفي من هؤلاء الكتاب الذين يكتبون مقاطع كهذه بموقف المنافقين من السيدة عائشة؟ السيدة عائشة لم تذنب ولم تنشر الرذيلة كما فعل هؤلاء الكتاب، أرجو ألا تتحدث فيما ليس لك به علم.

وكذلك الكتاب الذين تتهمينهم "بالرغبة في نشر الفاحشة"

عذراً إن كنت قد اثرت حفيظتك لتبدأ في الإفتراء علي، لكنني ارفقت الفتوى -كما تدعي- بآية

ما هكذا تورد الإبل ولا هكذا توضع الفتاوى، أقرأت كتابًا في الفقه يوما؟ على أقل تقدير ابحث على الإنترنت قليلا واقرأي آراء من سبقوك فربما يساعدونك في فهم ما تحاولين فعله، الإفتاء أصبح عمل من لا عمل له.

كي لا أنسى، أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ، لذا لا تقارني الأديب الفقير بما كُتب على يد علمائنا، فستظلمين الأديب في هذه المقارنة، ولن أقترح عليك كتب كي لا تقولي أن السيوطي والتيجاني وابن القيم يدعون للفاحشة، وإن كنت تتحفظين من وصف اديب فقير لنصف صفحة فماذا ستفعلين مع مجلدات كاملة من الوصف والوصف والوصف؟ فقط لأن الأديب هو من كتبها فهو فاسق، ولكن كون السيوطي من كتبها تعطيها علامة الجودة، وما بها أعظم فتنة مليون مرة مما كتبه أي أديب فقير.

لذا ليس صعباً على أي إنسان تخيل أنك تفطر على المواقع الإباحية بعد قولك هذا.

كأني أخاطب طفلة، لا يمكنك التمييز بين الأدب والمواقع الإباحية؟ لا يمكنك التمييز بين الفن والمواقع الإباحية؟ يعني لا أدري ماذا أقول صراحة، أكاد أعمى من النور الذي تشعينه.. مقزز.

ا هكذا تورد الإبل ولا هكذا توضع الفتاوى، أقرأت كتابًا في الفقه يوما؟ على أقل تقدير ابحث على الإنترنت قليلا واقرأي آراء من سبقوك فربما يساعدونك في فهم ما تحاولين فعله، الإفتاء أصبح عمل من لا عمل له.

لسب بطالب علم وبالتأكيد لست بفقيه لكن عندما لا تعرف الفرق بين القدر غيرالمسكر عند الحنفية وتعممه وتقول الخمر وتقول بكل سذاجة أن لا وجود لإجماع في المسائل الفقهية جاهلا بالكتب المشهور التي حوت المسائل المجمع عليها مثل كتاب الإجماع لابن المنذر وغيرها وتقول أن الزمن ينسخ الحدود ولا تعرف عن الحديث شيئا ثم تتهم الناس بالجهل في العلوم الشرعية ؟

لا أنسى، أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ، لذا لا تقارني الأديب الفقير بما كُتب على يد علمائنا، فستظلمين الأديب في هذه المقارنة، ولن أقترح عليك كتب كي لا تقولي أن السيوطي والتيجاني وابن القيم يدعون للفاحشة،

كتاب (الأيك) المشكوك في نسبته للسيوطي جعلك تعمم وتقول (علماء الإسلام) !

هل يمكنك أن تفدنا ببعض الكتب التي تنطبق عليها المواصفات

ع مجلدات كاملة من الوصف والوصف والوصف؟

أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ

عندما يتحدث العلماء عن الجنس فهو تحت مظلة الشرع

أتمنى أن لا يتسبب تعليقي في تشجنك ،تستطيع حظري إن شئت.

من باب حنيتي، هذه بضع صفحات موضحة بلغة سهلة توضح لك اختلاف العلماء في الأمر، إن لم تجد ما أقوله فيها فتعال وقل أني جاهل

ومن باب أن أريح نفسي من الجدل، أنا أستعمل لفظ الخمر بالمعنى الحالي لا بالمعنى القديم ولكن حتى إن أردت الجدل فهنالك من الفقهاء من لم يحرموا الخمر بمعناها القديم لذاتها وعينها أيضا -مشكلة لغوية وحديثية.

من باب حنيتي، هذه بضع صفحات موضحة بلغة سهلة توضح لك اختلاف العلماء في الأمر، إن لم تجد ما أقوله فيها فتعال وقل أني جاهلومن باب أن أريح نفسي من الجدل، أنا أستعمل لفظ الخمر بالمعنى الحالي لا بالمعنى القديم ولكن حتى إن أردت الجدل فهنالك من الفقهاء من لم يحرموا الخمر بمعناها القديم لذاتها وعينها أيضا -مشكلة لغوية وحديثية.

جميل ، لكن ما علاقةهذا بالذي قلته-أنا- ؟

أنت قلت أن الخمر -بإطلاق- حلال عند الحنفية !

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

  • حتى لو قلنا أنك تخرج عن الخلاف - مع أن الجمهور مع تحريم القليل و الكثير- فالخلاف في قليل النبيذ فأخرجتها بسبب الخلاف فيكون نفس المعنى !

يا رجل ماذا تريد؟ أنا قلت مذهبا عند الحنفية ولكنك تقفز هنا وهناك ولا تحاول حتى فهم الكلام ولا حتى تتعب نفسك في قراءة ما كتبته سابقا وتجري هنا وهناك أنت قلت الخمر حلال مطلقا! اقرأ يا رجل وأرحنا من الجدل.

لسب بطالب علم وبالتأكيد لست بفقيه لكن عندما لا تعرف الفرق بين القدر غيرالمسكر عند الحنفية وتعممه وتقول الخمر وتقول بكل

ما الذي جاء بك هنا يا أحمق؟ أنا قلت الخمر ليس بحرام في ذاته عند الحنفية، بالتأكيد أنت لا تفهم معنى أنه ليس بحرام في ذاته، لو كان لديك عكس ذلك فلتقله أو لتصمت.

بالنسبة لباقي كلامك ليس هذا مكانه، تخجلني بإعجابك بي لدرجة أن تطاردني في المواضيع.

كتاب (الأيك) المشكوك في نسبته للسيوطي جعلك تعمم وتقول (علماء الإسلام)

هه، من عنيا، أولا من الأحمق الذي قال لك أن كتاب الأيك هو ما أقصده؟ من نفى نسبة الأيك أكد نسبة غيره خذ عندك من كلام دكتور سمير الدروبي بعد نفيه نسبة الأيك:

نُسبَ للسيوطي ما ليس له ، ونُحل كتباً كثيرة وبخاصة في موضوع الكتب الجامعة لعدة فنون وكتب الأدب والنوادر ، سيما ما يتعلق منها بالباه الذي لم يؤلف فيه السيوطي سوى ثلاثة مصنفات مذكورة في هذا الفهرست ، وهي : " الوشاح في فوائد النكاح " و " اليواقيت الثمنية في صفات السمينة " و " وشقائق الأُترنج في رقائق الغُنج " ، ومقامة تسمى بـ " رشف الزلال من السحر الحلال

لو أردت كتبا أخرى لغير السيوطي لأعطيتك، ولكن ما الفائدة؟ لا أستعجب أن تنفيها هي الأخرى.

أتمنى أن لا يتسبب تعليقي في تشجنك ،تستطيع حظري إن شئت

مرحب بالمعجبين دائما.

أنا قلت الخمر ليس بحرام في ذاته عند الحنفية، بالتأكيد أنت لا تفهم معنى أنه ليس بحرام في ذاته

معاذ يكذب معاذ !

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

من نصدق ؟

من نفى نسبة الأيك أكد نسبة غيره خذ عندك من كلام دكتور سمير الدروبي بعد نفيه نسبة الأيك:نُسبَ للسيوطي ما ليس له ، ونُحل كتباً كثيرة وبخاصة في موضوع الكتب الجامعة لعدة فنون وكتب الأدب والنوادر ، سيما ما يتعلق منها بالباه الذي لم يؤلف فيه السيوطي سوى ثلاثة مصنفات مذكورة في هذا الفهرست ، وهي : " الوشاح في فوائد النكاح " و " اليواقيت الثمنية في صفات السمينة " و " وشقائق الأُترنج في رقائق الغُنج " ، ومقامة تسمى بـ " رشف الزلال من السحر الحلال

وجاء في الصفحة التالية :

كاتب هذه السطور موقن بأن تناول السيوطي مثل هذا الموضوع الحرج لم يكن مبعثه الميل إلى الهزل أو الإحماض، ولا الرغبة في رواج كتاب تتداوله أيدي النساخ ويقبل عليه القراء، ولكن ولوجه باب أدب الباه أو الجنس جاء إما إجابة لسؤال شرعي تصدي للإجابة عنه، وقد نص على ذلك صراحة في مقدمة "شقائق الأترنج"، يقول: "هذا جزء يسمى "شقائق الأترنج في رقائق الغنج" ألفته جوابا لسلائل سأل عن حكمه شرعا…"(1)، أو رغبة في الإصلاح، ويتبدى ذلك من خلال "مقامة رشف الزلال من السحر الحلال" عندما رأى بعضا من شباب عصره يترددون إلى بيوت الفساد، فأنشأها ترغيبا لهم في الزواج، وترهيبا لهم من طاعة الشيطان وإغوائه الذي يقودههم إلى مهاوي الرذيلة، ومبينا: "أن التزويج قرين الإيمان، القائم الكافل له بضمان الأمان، المشروع في جميع الملل والأديان، المستمر بلا نسخ على مدى الأزمان"(2).

وبناء على ما تقدم، وعلى ما عرف من التزام السيوطي بألا يكتب شيئا يسأل عنه في الآخرة(3) ، فإنني أميل إلى أن جل ما نسب إليه من كتب في موضوع (الباه) غير صحيح النسبة إليه بل هو دعي في أدبه وعلمه، ولعله مما نحله إياه النساخ الذين يريدون رواجا لمثل هذا الطراز من الكتب، أو مما دسه عليه خصومه وأعداؤه اللد، ولذلك فإن ما عزي إليه من مثل كتاب: "الإيضاح في أسرار النكاح" و"الأيك في معرفة…" و"مباسم الملاح ومناسم النكاح…" و"نواخر الأيك…"(4) وغيرها يعد دخيلا على الرجل، وهو مما عمله غيره باسمه وألحق به زورا ومينا.

( السيوطي ورسالته فهرست مؤلفاتي، سمير الدروبي،ص 24)

D:

من عنيا

تسلم عينيك

ما الذي جاء بك هنا يا أحمق؟

مرحب بالمعجبين دائما.

بالنسبة لباقي كلامك ليس هذا مكانه، تخجلني بإعجابك بي لدرجة أن تطاردني في المواضيع.

أنا لا أعرفك وأنت لا تعرفني لماذا أطاردك أو أهاجمك ؟

وهل أنا قلت أنه يكتبه للسفاهة؟ وكذلك الكتاب لا يكتبونه للسفاهة.

وبناء على ما تقدم، وعلى ما عرف من التزام السيوطي بألا يكتب شيئا يسأل عنه في الآخرة(3) ، فإنني أميل إلى أن جل ما نسب إليه من كتب في موضوع (الباه) غير صحيح النسبة إليه

أعتقد أنك لا تقرأ جيدا، أو كوصف أحدهم ضعيف البصر، أو أنك تدلس كما هي العادة، لن أعيد ما اقتبسته من الكتاب مجددًا، الكاتب ورأيه متطرف في نقد هذا الموضوع يعترف بأربع كتب للسيوطي، كونك تعتقد أن كلمة "جل" تعني كل ما نسب إليه هو مشكلتك، ومشكلة ثقافتك اللغوية الضئيلة، مع أن السياق يوضح كل شيء ولكن القلوب السوداء لا ترى شيئًا.

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

يا أيها الأحمق، ألم يقل معاذ ووضح كلامه حين قال سابقا:

لم أرد عليها لأني أوافقك، الخمر ليست حراما عندهم لذاتها بل إذا أسكرت

أنت تجادل للجدل، رغم أني قلت لك سابقا ووضحت معنى كلامي عندما قلت أن الخمر عندهم ليست حراما -وربما كان سوء تعبير أو تسرع- ووضحت لك لكن يبدو أنك لا تقرأ أو أن الحقد يعميك.

هل أنا قلت أنه يكتبه للسفاهة؟ وكذلك الكتاب لا يكتبونه للسفاهة.

السيوطي ليس بمعصوم على أي حال ، وكما قال الباحث فتلك الكتب كتبها أما لسؤال في الشرع أو تحريض على الزواج ، أما الروايات التي تتحدث عنها فما فائدتها سوى التسلية ؟

أعتقد أنك لا تقرأ جيدا، أو كوصف أحدهم ضعيف البصر، أو أنك تدلس كما هي العادة، لن أعيد ما اقتبسته من الكتاب مجددًا، الكاتب ورأيه متطرف في نقد هذا الموضوع يعترف بأربع كتب للسيوطي، كونك تعتقد أن كلمة "جل" تعني كل ما نسب إليه هو مشكلتك، ومشكلة ثقافتك اللغوية الضئيلة، مع أن السياق يوضح كل شيء ولكن القلوب السوداء لا ترى شيئًا.

الفرق بين نسبة هذا للسيوطي وإثبات أنه كتبه كبير وعلى حسب علمي فالكتاب لم ينسب للسيوطي إلا الكتب الني نسبها السيوطي لنفسه، الناس كانت تكتب الكتابات وتنسبها للوحي -مثل كتب الأبوكريفا وغيرها- فمابالك بالسيوطي؟

يا أيها الأحمق، ألم يقل معاذ ووضح كلامه حين قال سابقالم أرد عليها لأني أوافقك، الخمر ليست حراما عندهم لذاتها بل إذا أسكرت أنت تجادل للجدل، رغم أني قلت لك سابقا ووضحت معنى كلامي عندما قلت أن الخمر عندهم ليست حراما -وربما كان سوء تعبير أو تسرع- ووضحت لك لكن يبدو أنك لا تقرأ أو أن الحقد يعميك.يا رجل ماذا تريد؟ أنا قلت مذهبا عند الحنفية ولكنك تقفز هنا وهناك ولا تحاول حتى فهم الكلام ولا حتى تتعب نفسك في قراءة ما كتبته سابقا وتجري هنا وهناك أنت قلت الخمرحلال مطلقا! اقرأ يا رجل وأرحنا من الجدل.

الخمر ليست حرام لذاتها ≠ أننا نستطيع القول أنهاحلال هكذا !

ولو كان هذا من الخطأ أو التسرع فأنا أعتذر.

يا رجل لم أقل أنها حلال، ما لي أنا والخمر، إذا أردت الشجار فلتشاجر من قالوا بهذا من الحنفية وهو كله قائم على الاجتهادات والقياس.

(وَأَمَّا نَبِيذُ الْعَسَل وَالتِّينِ وَالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَمُبَاحٌ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ، بِشَرْطِ أَلاَّ يُشْرَبَ لِلَهْوٍ أَوْ طَرِبٍ، وَخَالَفَهُمَا مُحَمَّدٌ، وَرَأْيُهُ هُوَ الْمُفْتَى بِهِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ.) (الموسوعة الفقهية-2647)هذا للتوضيح

وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا ، لكنك لم تعدل التعليق أو توضح هذا ، لنتوقف عند هذا القدر لأن الحديث ليس عن هذا .

هذه ليست غلظة هذه وقاحة، لا تدعو أحد فتقول له يا جاهل! هذه الكلمة تعني ببساطة أن باب الحوار قد أغلق.

كيف لا تقول لك هذا وأنت

"تتحدث مع فتاة"،

"مسلمة" (أختك في الدين)*

وتسخر بمقولة "أفطر على 10 أفلام *****"!!!!

ما أقول لك إلا اتق الله تقوى واتقاء.

يا رجل أنا جاهل منحط سفيه لا ضمير عنده لو حدثتني لتلوثت بقذاراتي، لا يصح أن تحدث أمثالي حتى لا يتلوث إيمانها الذي لا يشوبه شائبة وعفتها وحياؤها الخارق، كيف تحدث إمعة مثلي عقله لم يقبل حججها المقنعة -لا أدري ما هي لقد رمت الآيات في وجهي وتتوقع مني أن أقبل تفسيرها فهي ترى ذلك فتنة ولا أراك تقوم باغتصاب امرأة بعد قرائتك لجوستين وتنذرنا ولا أرى ما يحتاج للإنذار.

تقول لك أسلوبه سيء، حقًا لا يتوقف حسوب عن إضحاكي يوما، بعد أن جعلتني شيطانا يمشي على قدمين تقول أن أسلوبي أنا سيء.

في النهاية ليس لك الحق في أن تحاكمي الناس على الأرض، وتنصبين لهم المناشق، ماذا سيقولون حينما يقفوا أمام الله؟ وما دخلك أنت، عدد لا بأس به من علماء الدين تكلموا في الجنس بعضهم من باب الطرائف والتسلية والآخر من باب الوعظ والنصح، ولا يختلف هدف الروائي عنهم كذلك فهو إما يهدف للتسلية أو يهدف لعبرة وبناء شخصية.

أنت غير عاقل أم ليس لك عقل؟

هل تفكر مثلنا بعقلك أم بماذا؟

مجهول جبان آخر.

مثلك بحثت عن صفاوة في الصفحات ونقاوة في التفكير لكن تخيل معي وانت تقرأ رواية عربية وإذا بك تجد نفسك تجول بخاطرك في قناة mbc2 وأخواتها قد يكون ضعف فطري لكن عادة الواحد منا يلجا للقراءة من أجل إبعاد هذا الهراء الذي يغزو كل حواسنا

فالأيسر للعقل هو كلمات تسبب انتكاسات لحظية عابرة تنسج فيه أوهام قد تتجلى في الواقع .

فالواقع واقع في الواقع يا صديقي 😢 لذالك أنصحك بعدم قراءة كل ما يقال عنه "الأكثر قراءة"

يا جماعة روقو ووكلو الله، انما المؤمنون أخوة

لا تزعلو من بعضكم

:)

اختي نسيبة اشاركك الرأي وان ارى ان لااعير هؤلاء المدعون اي اهتمام فمازلت المكتبات الثقافية مليئة بكل جديد من الثقافة العالمية والمعرفية. واعتقد ان هذا الهبوط في مستوى ليس فقط في الكتابة بل حتى في المجال الفني وربما حتى كافة المعايير الاخرى. ولكن مازلت الدنيا بخير ولطالما الانسان تعلم تصحيح اخطاؤه ويحاول تدارك مافاته. وامام الكتابات القشرية التافهة يوجد هناك الكثير من النصوص والمقالات والكتب الغنية بالفكر والثقافة والتفكير المنهجي.

-1

لا أرى سببا يجعل شخصا يقتني رواية جنسية غير الفضول إلى ما بداخلها. ولا أرى أيضا فرقا بين رواية تروج للجنس ورواية حب وعشق فكلاهما يندرجان في صف واحد. إذا اقتنيتي رواية لأنك أعجبتي بعنوانها فحتما لن تعجبك لأنك اخترتي عنوانا ولم تطلعي على الكاتب لربما.

إذا لا ألوم الكتاب لأنهم أحرار ولا يمكنك إيقاف ما يكتبون. ولأن دور النشر من تنشر، بكل بساطة غيري من نظرتك وحتى اختيارك للروايات لأنك لربما وقعتي في أمور لم تسمعي بها قط.

وأعيد وأكرر لربما هذا خطأك في إختيار الرواية.

هل سبق ولمتي قوقل لأنه يحتوي على الإباحية؟ بكل بساطة لا يمكنك لأنه إختياري، فكل ما تبحث عنه نتاج ما يدور في عقلك، وكذلك الروايات كنتي بصدد البحث عن شيء في رواية ووجدتي شيئا آخر.

تحياتي

أولاً أختي أنا لم أسيء الظن، بل عبرت عما وقعتي فيه. أنتي بكل بساطة تناولتي كتاباً وبدأتي في القراءة وصادفك مالا تريدين لذا الأفضل كان أن تحرقي الكتابة أو تضعيه جانباً وتأخذي المفيد فقط.

لا يمكنك تغيير عقليات البشر اتجاه الكتابة أو حتى النشر كما سبق وقلت، بل تفضلي بتغيير طبعك إتجاه الكتب كما إقترح عليك بعض الإخوة في التعليقات أولا إبحثي عن كتاب جيدا قبل شرائه أو تحميله ثم أضمن لك بعدها أنك لن تعيدي كتابة هذا المقال لأنك ستكونين مقتنعة تمام القناعة أن إختيارك لهذا الكتاب هو السبب والخطأ الوحيدين دون قصد منك الذي دفعك للإحتجاج حول هذا النوع من الكتب.

وأعطيك نصيحة بمشاهدة فيديو Doroos online حينما تم سؤال صاحب القناة: لماذا أصبح اليوتيوب مزبلة. كان جوابه بكل بساطة أن المحتوى الفاضح أو الغير هادف يلقى رواجاً لأن الناس تقبل عليه بكل بساطة وهذا صحيح 100%. إذن إذا كتب روائي عن الجنس ولاقى رواجا سيغذي خياله من هذا الرواج ويزيد الكتابة، وحتى أنتي بشرائك هذا الكتاب بالخطأ كنت جزءاً من هذا ولا تلامي عليه.

وأتمنى أن تحسني الإختيار في مراتك القادمة وتقييم الكتاب في مواقع متاحة مثل GoodReads بالسلبي ليتم أخذه في عين الإعتبار لعل وعسى.

بكل بساطة قصدي كان إن الإقبال الكبير على هذه الكتب هو ما جعل الكتاب يزيدون كتابة ونشرا. ولو لم يكن هناك زبائن لن تكون هذه الكتب ولكي أن تتخيلي ماذا أقصد بالضبط.

نفسه نفس الإباحية في الإنترنت لولا الإقبال الكبير عليها يوميا لما كانت ناجحة بهذا الشكل

عذر اقبح من ذنب! وماذا إذا كان الاقبال كبيراً؟ هل يعني هذا ألا اعارض عليه؟

هذا ليس عذرا هذه حقيقة اقتصادية، ولا يوجد احد قال ان ليس لديك الحق بأن تعترضي عليه، الموقع للنقاش سوف تجدين مختلف الاراء.

-3

ماذا تقصدين بخادشة للحياء؟ أعند ذكر الفروج أم عند مداعبة الجنسين لبعضهما؟

ومن هؤلاء الروائيون؟ أئمة مساجد؟

فحتى في الدين فيه وصف للجماع وأمور (جنسية) فأين أنت من هذا؟

سألمّح لك: ("كواعب أترابا"، دحما دحما، تقبيل النبي لعائشة، مجامعته لزوجاته والكثير).

أمشكلتك مع الأمور الجنسية كلها أم بعض منها؟

أظن أن الأخت تقصدالروايات التي تحتوي على وصف للجماع بين الرجل والمرأة

فحتى في الدين فيه وصف للجماع وأمور (جنسية) فأين أنت من هذا؟

هنا للتشريع ولن تجد في القرآن الكريم أو السنة ما يشابه أدب الفراش في فحش الوصف

"كواعب أترابا"

هذا التعبير لوصف السن ويؤيد هذا قول ابن عاشور :والكواعب : جمع كاعب ، وهي الجارية التي بلغت سن خمس عشرة سنة ونحوها. ووصفت بكاعب لأنها تكعب ثديها ، أي : صار كالكعب ، أي : استدار ونتأ ، يقال : كعبت من باب قعد ويقال : كعبت بتشديد العين . ولما كان كاعب وصفا خاصا بالمرأة لم تلحقه هاء التأنيث وجمع على فواعل . (التحرير والتنوير، ابن عاشور،ط دار سحنون، ص 45)

دحما دحما

الرواية تقول( :أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا)

أين الوصف الجنسي هنا ؟

(تقبيل النبي لعائشة،، مجامعته لزوجاته )

مثل تلك الأمور للتشريع فهي لبيان أن التقبيل أو الجماع من المباح والروايات لا تصف فهل تريد أن تقارن هذا مع أدب الفراش ؟

والكثير

زدنا

كنت أعلم أن التعليق سيثير غضب الكثير من الجهلة.

أظن أن الأخت تقصدالروايات التي تحتوي على وصف للجماع بين الرجل والمرأة

لهذا سألت في آخر تعليقي ما قصدها بالذات حيث أن "الجنس" مذكور عند المتدينين وغيرهم ولم يخجل منه الأوائل.

هنا للتشريع ولن تجد في القرآن الكريم أو السنة ما يشابه أدب الفراش في فحش الوصف

وهل قلتُ أن ما ذُكر يعتبر فُحشًا؟ وهل قلتُ أنه ليس للتشريع؟

هذا التعبير لوصف السن....ووصفت بكاعب لأنها تكعب ثديها ، أي : صار كالكعب ، أي : استدار ونتأ

وحول ماذا يدور هذا الكلام؟ وهل وصف ثدي المرأة ليس أمرًا جنسيًا؟ ماذا تظنّك فاعلا مع ذات الثدي الكاعِب؟, ولا حاجة لذكر ابن عاشور أو ابن فلان آخر, فهذه أمور لا تحتاج لشروح لا تسمن ولا تغني من جوع.

الرواية تقول( :أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا)

أين الوصف الجنسي هنا ؟

أعلم الحديث جيدًا, لذلك ذكرت كلمات فقط لألمح بها.

وماذا ترى في هذا الوصف؟ ماهو الدّحم؟ هو النكاح بالدفع وبشدة, "فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا" ماذا يعني هذا؟

كيف ترجع بكرًا في رأيك؟ هذا وصف لماذا؟

وهل أنا أنكرت أن لها علاقة بالجنس ؟

أنا قلت أن مثل تلك النصوص للتشريع أو إخبار عن نوع من نعيم الجنة وهي لا تفحش الوصف-هذا إن وصفت- لتقارنها بتلك الروايات ،والتكلم عن الجنس بسبب أن له فائدة بدون فحش مثل دروس الأحياء المتعلقة بأعضاء الإنسان التناسلية وغيرها ليست مشكلة

لهذا سألت في آخر تعليقي ما قصدها بالذات حيث أن "الجنس" مذكور عند المتدينين وغيرهم ولم يخجل منه الأوائل.

كلام صاحبة المنشور واضح

يحشون رواياتهم بالنصوص الجنسية المقززة

وحول ماذا يدور هذا الكلام؟ وهل وصف ثدي المرأة ليس أمرًا جنسيًا؟ ماذا تظنّك فاعلا مع ذات الثدي الكاعِب؟,

الآية تخبر عن نوع من نعيم الجنة وصحيح أنها لها علاقة بالجنس ولكن كلمة (كعب)في الأساس لا تعني الثدي والتعبير يرمز إلى الفئة العمرية في الأساس وهذا التعبير كانت تستخدمه العرب في حياتها

لشروح لا تسمن ولا تغني من جوع.

بالطبع تلك الكتب التي جمعت بين علم اللغة وعلوم الحديث وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ وغيرها لا تسمن ولا تغني من الجوع !

ما الذي يسمن ويغني من جوع في نظرك ؟

وماذا ترى في هذا الوصف؟ ماهو الدّحم؟ هو النكاح بالدفع وبشدة

هذا إخبار عن نوع من نعيم الجنة

فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا" ماذا يعني هذا؟كيف ترجع بكرًا في رأيك؟ هذا وصف لماذا؟

الحديث معناه واضح ، تستعيد بكوريتها بعدما فقدته بالجماع

و هذا لا يخجل أو يستحي منه الناس على أي حال .

يقع على ردك مثال شعبي يقال به "أتى الشرق من مغربه، أو جاء الغرب من مشرقه" بعيداً عن الشرق البلاد العربية او الغرب البلاد الغريب، المقصود بالمثال هو الاتجاه ومعاكسة الأمر دون وصول لأي قصد في الإثنين.

وهذا ما فعلته أخي في ردك ذلك، هل تشبه نصوص الشرع في بيانها لأحوال البشر في هذ الجانب، كذلك أدب وبلاغة اللغة في تناول هذه المواضيع الحساسة بما يشيعه كُتّاب اليوم من وصف واستهلاك للغة من أجل إستقطاب العقول الفارغة ونيل بعض جنيهات؟

أنت تفارق بين أمور لو وضعتها في عقلك من كل ناحية لن تستوي ولن تصح!

-1

محذوف.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع