ما هي معايير الجودة التي تستند إليها عند تقييمك للأعمال فنية، أدبية . . . إلخ؟


التعليقات

تطورت معاييري في فعل ذلك مرةً عن أخرى مع زيادة الوعي وتطور الفكر مع الوقت والقراءة والبناء على هذه القراءة ومشاهدة الأفلام بالطبع.

سأقول بدايةً كنت أستند إلى الصدق، الصدق كمعيار أول أشعر به بروح الرواية كلماتها وكاتبها ولو كان بسيطاً، كذلك بالنسبة للأفلام مهما كان بسيطاً يحذوني نحوه صدق الفكرة والعمل عليها واعطاءها ما يجب أن يُعطى.

بعد ذلك أصبحت متطلبة قليلاً، أحتاج لمعيار اللغة في القراءة، الحوار وبعده في المشاهدة، أشعر بالضجر دون وجود لغة مدهشة في الكتاب ولو بدت الفكرة صادقة، لا أستطيع اكمال الكتب خصوصاً كتب هذه الأيام، فأذهب نحو القديم اللغة التي تضرب بعمقك وتزيد ثقافتك، كذلك الأفلام، لا أحب مشاهدة الأكشن إلا اذا كان برفقة أحدهم لغرض التسلية وأذهب للأفلام الدرامية التي تحكي قصصاً واقعية، ليس دراما رومانسية ولكن دراما عقلية وروحية.

أحب أن يظهر جهد الممثلين في هذه الأفلام وتكوينهم النفسي، وروح الكتاب في الكتب التي ينقلها عبر شخصياته، أحب الموهبة الذي بذل عليها مجهود وليس صناعة المجهود لأجل تكوين موهبة مع أني احترم المجهودين.

تحصل تجاوزات بالتأكيد فالمعايير تحكمها الظروف المحيطة من حولك وتتبدل نفسك فتحتاج إلى أن تغذيها وتغذية النفس والورح تكون بمطاوعتها بما تحتاج، مثلاً يمكنك ضرب المعايير كلها هذه ومشاهدة شيء تعتبره سخيف لكنه يضحكك ويسليك وهكذا .

المعيار المشترك هو المحتوى سواء كان مرئي أو مكتوب من حيث القيمة المقدمة.

في الأفلام مثلا اهتم كثيرا للحبكة الفنية والتي تجبرني أن أشاهد الفيلم لآخر مشهد دون رغية مني أن ينتهي، أداء الممثلين وقدرتهم الفنية على إقناعي بأن هذا ليس تصنعا، التصوير الإضاءة والموسيقى التصويرية لهم أثر كبير في بلورة العمل وتقديمه في أفضل حال، فالإفراط في استخدام الموسيقى التصويرية مثلا قد يدمر أفلام.

الإخراج الإبداعي وليس التقليدي، في النهاية عمل مميز بذل فريقه أقصى جهدهم ليخرج هكذا.

لكن هناك تقييمات تذهب لأفلام لا تستحق وأيضا العكس، فبالنهاية المشاهد هو من يقيم ومعايير الحكم مختلفة، قد تجد شخص يقيم الفيلم تقييم عالٍ لمجرد أن البطل هو المفضل لديه، أو العكس.

فمثلا تقييم الأفلام على IMDb، هي تقييمات الأعضاء المشتركين، وهناك أفلام لديها تقييم أعلى مما تستحق وهناك أفلام ظلمها التقييم.

بالنسبة للروايات أو الكتاب المقدمة هي عامل الجذب لأي قاريء، إذا كانت دون المستوى فقد تتراجع عن تكملة الكتاب أو الرواية، والصياغة وجودة الحوار والفائدة التي عادت علي من قرائته.

مبدئيًا يجب الفصل بين تقييم فيلم او مسلسل، و تقييم عمل أدبي، لأن المعايير تختلف كليًا .

اذا بدأنا بتقييم العمل الأدبي فذلك يشمل ( العنوان - الغلاف - المحتوى من حيث الفكرة والأحداث والنهاية - الأسلوب - الخيال - الصور الفنية - اللغة - القواعد النحوية )

كل عنصر منهما يمثل نقطة بمفردها، ويجب تقييمها على حدة، ويمكنك القراءة في النقد الأدبي وعناصر الرواية لتعلم تقييم العمل الأدبي .

اما اذا انتقلنا الى تقييم الأفلام فالأمر ليس سهل على الإطلاق، فكل عنصر من عناصر الفيلم له تقييم، وينقسم التقييم الى ( السيناريو، التصوير، الاخراج، الاضاءة، التمثيل، الموسيقى التصويرية )

وهي معايير تحتاج للدراسة الإحترافية، حتى تستطيع تقييم الفيلم بشكل عادل .

وانصحك هنا بكتاب " فن الفرجة على الأفلام " .

أعتقد أنه يوجد عامل مشترك بين "الأفلام و المسلسلات" و الكتب و الروايات" و هي القصة.

في حال وجدت رواية بقصة مختلفة و مفيدة أعطيها 10 (مثل في قلبي أنثى عبرية) و إذا وجدت قصة طويلة و نوعا ما مكررة وفيها سرد بكثرة أعطيها 5 (مثل أنت لى)، نفس الشيء ينطبق على الأفلام فإذا كان الفلم خاص قليلا أو يتعلق بقضايا حساسة (مثل معجزة في زنزانة 7) أعطيه 10 أما إذا كان يدور حول فكرة واحدة كانت من الممكن أن تكون نهايته في 15دقيقة الأولى أعطيه أقل من 5.

معايير التقييم الروايات و الكتب

بالإضافة إلى القصة و أسلوب الكتابة و الاختصار أهتم كذلك بالغلاف، بالأوراق بالعنوان و هو أهم شيء إذا كان مناسب للقصة أم لا.

معايير التقييم للمسلسلات و الأفلام

القصة، التمثيل، الاخراج،الانتاج، الموسيقى التصويرية و مدى مناسبتها وتأثيرها، المؤثرات البصرية،التصوير،

لا اظن أن معاييري واحدة على مدار عمري، لكن معايري تفاوتت باختلاف مفاهيمي عن الحياة بفعل تطور العمر بالتأكيد

لكنني مازالت احمل معيارًا واحدًا لو سقط من العمل الفني، سقط العمل كله من نظري فنيًا ألا وهو الصدق وعدم الانحياز، الرواية كما هي وليست بوجهة نظر المؤلف، وهذا الخطأ يقع كثيرًا من الاعمال الفنية، غالبية المؤلفين في عالمنا العربي مثلُا ينتمون للتيار المتحرر، فتجدهم في اعمالهم يهاجمون التيار المحافظ، ثم التيار المحافظ يريد أن يثبت عكس الصورة وانه لديهم اخلاق الملائكة فتجدهم رد فعل وينشغلون بالدفاع عن انفسهم وهذا طبيعي بالتأكيد بسبب الهجوم عليهم، ولكنهم ينشغلون عن اصلاح الأخطاء الموجودة فعلًا

لذا فأهم شيء بالنسبة إلي هو التجرد والصدق وتقدير الطرف الآخر! وعدم توظيف العمل الفني للهجوم على أحد بل رواية الحقيقة!


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع