اللغة العربية الفصحى: لماذا لغتنا تخجلنا؟ (من bookmovels )


التعليقات

في الحقيقة غياب التحدث باللغة العربية الفصحى ليس دليلا على خجلنا منها مطلقا، فحتى الدول الأوروبية يتحدثون بما يقرب لحوالي 11 لهجة للغة الإنجليزية، ونحن كل بلد لديها لهجتها المستقلة بل داخل كل دولة هناك عدة لهجات مختلفة.

فالكتابة بالإنجليزية بدلًا من اللغة العربية على الواجهات يعتبر سمة أساسية في الكثير من المناطق.. وخاصة (الراقية)

أسماء المحلات غالبا اختيارها بيكون له عامل تسويقي كبير، وبالطبع معروف أن الطبقة العليا وبناءً على مستوى تعليمهم وحياتهم المرفهة سيكون انجذابهم ناحية الإسم الأجنبي أكثر ، مثل إنجذاب الكثير للأيفون لمجرد أنه يحمل التفاحة.

أما عن تهجين اللغات فهذه نقطة أرفضها تماما وغالبا ما تكون لاإراديا عند الفئات التي تتلاقى التعليم باللغة الإنجليزية

تخيل محمد أدرس كلمة ماء بالإنجليزية لمدة خمس عشرا عاما على أنها water فهل مطالب مني بعد كل هذه الأعوام أن أنطقها باللغة العربية الفصحى، الأمر أبعد من كونه خجل، بل أكبر من ذلك سياسة التعليم تعمل على اضمحلال اللغة العربية في التعليم نظرا لتقدم الدول الأوروبية في البحث العلمي فهي المرجع الآن، بجانب انتشار المدارس الدولية والتي تدرس كل العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية وكل هذا يساعد في اختفاء اللهجات العربية ليس فقط اللغة العربية الفصحى.

لذا يجب إعادة النظر في سياسة التعليم فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر، ويجب استغلال ذلك في تقوية لغتهم الأم وإتقانها ودراسة كل العلوم باللغة العربية وتكون اللغة ليست سوى لغة ثانوية نتعلمها من أجل مواكبة التطور.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع