الكورونا قد يغير الكثير من الأشياء على الكوكب، بمعدل انتشاره هذا، وبعد المتابعة الهشة لمنظمة الصحة العالمية، ومراكز مكافحة الأمراض...

فمن الواضح أنّنا في عالم الالا لاند.... لأنّه مازالت هذه المنظمات تعمل بمعدل بطيء جدًا جدًا في إتخاذ القرارات الصحية اللازمة، في حين أنّ الفيروس، يمشي بسرعة، ولا ينتظر أحد.

.

ولكن الموضوع الجميل في الأمر أنّ البشرية بشكل عام سوف تتخطى هذه الآزمة إن شاء الله

المُهم، ماذا الذي سيحصل بعدما تنتهي الأزمة؟ هذه مُجرد تصورات أو تفكير بصوت عالي عن العالم الذي سنراه بعد أزمة الكورونا، لذلك عندي فضول أنّ تفكروا معي، وتتخيلوا، وتتوقعوا، كيف قد يصبح شكل العالم بعد الكورونا؟

.

الاسئلة قد تكون كثيرة، ولكن يُمكن الإجابة على ما تريده بأختصار أو بشكل مُفصل، الذي يناسبك!

  1. هل الأمراض النفسية قد تزداد مثل الوسواس القهري من النظافة، والتعقيم؟

  2. هل الحكومات سوف تتوقف عن التعامل مع كل شيء بالأرقام، وتُفكر في البشر قبل الأرقام؟

  3. هل قد نجد أنظمة سياسية قد تختفي، وأنظمة أخرى قد تصعد على تريند الصحة، وتمسك زمام الأمور؟

  4. هل الأمراض التي كانت موجودة قد يُصبح وجودها قليل بسبب ارتفاع مستوى النظافة الشخصية بشكل عام؟

  5. هل وفاة عدد كبير من كِبار السن "ربي يحفظهم جميعًا" سوف يقلل من تكاليف الرعاية الصحية التي تصرفها الدولة؟

  6. هل قد يقل متوسط الأعمار في الدور، ويكون له تأثير على الاقتصاد بالإيجاب؟ أو هل حالات الوفاة قد تؤثر في العاملين، وبالتالي قد يؤثر على الاقتصاد بالسلب؟

  7. هل السينما قد تتغير، ويتوقفوا عن انتاج أفلام الغزو الفضائي الذي سوف يدمر الكوكب، وينقذنا منه كابت ويل سميث الطيار؟ أو قد يبدأون بالتكلم عن المخاطر الحقيقية التي من المُمكن أنّ تقضي على الكوكب؟ أو قد يقومون بجلب ويل سميث يمثل دور الطبيب الذي عالج 799 حالة كورونا ومازال على قيد الحياة؟

  8. هل الأبطال في المستشفيات الذين انقذوا حياة مئات البشر سوف يتم تكريمهم، ويأخذوا حقهم المادي الحقيقي قبل المعنوي، أو سوف يقدمون لهم بعض الورود مع كلمة شكر، ومن ثم أكملوا عملكم؟

  9. هل فترة الهدنة من الصراعات بين الدول سوف تكمل والكرة الأرضية قد تعي في سلام لبعض الوقت! أو مجانين السياسة سوف يعودون متعطشين للصراعات السياسة أكثر من الأول؟

  10. هل قد نلاحظ تطور سريع في شبكات الإنترنت المدمرة، وسوف نستطيع الاستمتاع بإنترنت أسرع بعد الكورونا أو لا؟

  11. هل الشركات قد تكون اقتنعت بفكرة العمل من المنزل، وهل قد يتم وضع قواعد، وأسس حقيقية للعمل من المنزل بعد الكورونا أو لا؟

  12. هل الأشخاص قد يتعلمون بعض الشيء احترام خصوصية الآخرين بعد ما الفيروس أجبرهم على التباع الاجتماعي بعض الشيء، أو سوف نعود كما نحن والجميع ينحشر في كل شيء؟

.

وقم بوضع افتراضاتك، وتوقعاتك للعالم بعد الكورونا!

برأيي، وأتمنى أنّ لا يفهمه أحد بشكل خاطئ، كورونا كان مفيد بعض الشيء بجعلنا نعيش فترة مساوات تامة بين كل البشر بدون أي استثناءات... لا قوة، لا سلطة، لا مال، استطاع أنّ يُفرق بين شخص والآخر على كوب الأرض في وقتنا الحالي من حيث المرض...

حقيقي فترة مساواة ممكن تصل إلى قرون قبل أنّ تراها البشرية مرة أخرى.