الموضوع عبارة عن فضفضة، وأكتبه بدون تحضير، ما يخطر ببالي أكتبه :)، وقد يكون الموضوع طويل بعض الشيء.

الأغلبية على ما أظن يقول لماذا اضيع وقتي بقراءة مواضيع طويلة؟

لماذا انشر مشاركاتي في حسوب I/O بدلاً من انشاء مدونة خاصة بي، والنشر بها؟

ما هي الفائدة أو الدروس المستفادة من حسوب I/O؟

ويوجد الكثير من الاسئلة التي من على هذا النمط!

دعوني أوضح لكم بعض الاشياء، لأنّ هذه الاسئلة كانت تدور في ذهني كثيرًا، قبل، وبعد المشاركة في الموقع.

من المعروف في حسوب I/O ليس الجميع على نفس المستوى المعرفي، أو الفكري.

من المعروف أيضًا أنّ هناك مواضيع سطحية، ومواضيع عميقة، ومواضيع فكرية مفيدة، والكثير من الأمور، وهذا موجود في كل المواقع والمدونات، والمنتديات، والقائمة تطول...إلخ.

ولكن الفكرة كلها تكون في قارئ الموضوع، كيف ذلك؟ أو معنى هذا الأمر؟

على سبيل المثال: منذ مُدة تم نشر موضوع عن الفشل، البعض قال ما فائدة هذه المواضيع؟ أصبح الموقع كله مواضيع تنمية بشرية! لماذا اناقش في موضوع عن الفشل؟... والقائمة تطول لهذا النوع من الاسئلة.

عندما تم نشر هذا الموضوع هناك من أخذ الموضوع على أنّه سطحي وخاص بالتنمية البشرية، وهناك من أخذ الموضوع من اسقاطات أخرى... ومن هنا أتت فكرة أنّ الأمر يقع على القارئ.

بمعنى أوضح هناك من أخذ موضوع الفشل واسقطه على مجال الفشل في البيزنس، هناك من اسقطه على الأمور الحياتية، هناك من اسقطه على الفشل في العمل الحر، هناك من اسقطه على مجال الفشل في التسويق... إلخ

بمعنى أوضح أكثر، كل شخص أسقط الموضوع بناءً على مجاله /مجال عمله /ظروف حياته /وهناك من ناقش الموضوع بحد ذاته بناءً على ما هو مكتوب.

دعوني أوضح الأمر أكثر من ذلك: قد ابحث عن شيء على الإنترنت خاص بمجال عملي، واجد عنوان مُلفت لمقالة، فأدخل إليها، وبعد قراءة أكثر من 2000 كلمة، قد أجد نفسي أنّي غير مُستفاد إلا من معلومة واحدة صغيرة.. هل هذا معناه أنّ المقال لا فائدة منه؟

بالعكس تمامًا المعلومة البسيطة التي استطعت استخراجها من المقال، قد تُمكنني من بناء كيس ستادي كاملة لعملي في بعض الأحيان... نفس الأمر مُنطبق على المواضيع أو النقاشات هنا...

قد يكون الموضوع أقل من عادي أو سطحي، ولكن عند تقسيم المقال، واسقاطه على عدة أمور بناءً على عمل، مجال، حياة، تفكير...إلخ، قد يؤدي إلى نقاش حاد /بناء /جدل /مشكلة، ما اريد أنّ أوضحه من الأمر برأيي لا يوجد مواضيع رائعة، ومواضيع عادية، بل الامر كله متعلق باسقاطك أو نظرتك أو تحليلك للمقال أو الأمر

لأنّ الفكرة هي نقاش الأفكار بدلاً من طريقة عرضها فقط بحسب رأيي، مدرسة حسوب للنقاش هي أن النقاش الذي لا يكسر تفكيـرك يقوّيه ...

نفس الأمر ينطبق على كل شيء في الحياة، وليس في حسوب I/O، أو المواضيع التي يتم نشرها فقط.

الأمس قرأت موضوع للمبدع @يونس بن عمارة‍ خاص بسيث جودين، المقال كان طويل جدًا، ولكنه غني بالمعلومات المفيدة.

حرفيًا عندما نزلت للأسفل بالسكرول لأعرف طول المقال لأنّه معروف أنّ يونس ينشر مقالات طويل.

قلت لنفسي هل سوف اقرأ كل هذا؟ حتى أصدقكم القول قرأت المقال كله 3 مرات

في كل مرة كنت اقرأ المقال أجد شيء جديد، واسجل الملاحظات، واسقطها على شيء خاص بحياتي، عملي أو تنظيمي للأمور، أو تواصلي مع الآخرين، والكثير من الأمور... نفس الأمر ينطبق على الحياة بكامل تفاصيلها.

بدلاً من القول ما الفائدة من قراءة موضوع عن تنظيم سيث جودين لأموره، مكتبه، عمله... كنت أود في الأساس مناقشة الكثير من الامور مع يونس، ولكن قلت قد لا يكون لديه وقت ربما، ولكن قد أشارككم ذلك فيما بعد

يُمكن تطبيق نفس الأمر في كل شيء حتى لو كان الموضوع سطحي على ما اظن، يُمكنك اسقاطه على شيء آخر.

 

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف تستفيد من القراءة؟

ستستفيد أكثر بلا شك إذا كانت كتابتك أكثر من قراءتك، وأسمحوا لي أنّ أوضح لكم الأمر بشكل أبسط، وهو لماذا عندما تشارك في الكتابة سوف تستفيد أكثر من القراءة!

بمعنى أوضح عندما تشارك الآخرين تجاربك، معرفتك، النزاهة الأخلاقية /المهنية /العلمية /الدينية /الأدبية... كل هذه الأمور سوف تدفعك من أجل البحث، والتأكد من المادة التي تُقدمها، وهذا في النهاية يؤدي إلى التعلم أكثر عن المادة التي تقوم بالكتابة عنها، وفي النهاية هذا يؤدي أيضًا إلى تعميم المعرفة بين السائلين /المناقشين /الكُتاب/ والقُراء /والمحبين على المنصة

وأحيانًا تكون متابعة النقاشات بين الخصوم منفعتها أكبر بكثير من أنّ تكون طرفًا في هذه المناقشة.

كأنها نبضات كهربائية متتالية بين الموجب والسالب، الرأي والرأي الآخر تتوالي أمامك عينيك، تبدأ أولاً بالإنحياز، ثم تكوّن صورة كلية افضل عن الموضوع بمرورو الوقت.

 

ما الفائدة من حسوب I/O إذًا أو الدروس التي استفدتها منه؟

  • دخول حسوب I/O كان شبيه لطفرة في تفكيري بعض الشيء، وأكنني كنت في زمن أحادي اللون لا أجد فيه سوى رأي الأغلبية الشائع في أموري الحياتية، إلى زمن قد يكون مُتعدد الألوان، للعديد من الآراء المتضاربة، والتعرف على طُرق التفكير المُختلفة، وتعلم النقاش، حتى أنّني أصبحت استخدم اسلوب النقاش الذي يدور هنا في مجتمع حسوب مع عائلتي وأقاربي ووالدي...

لذلك كان الأمر صفعة شبه قوية على عقلي الصغير الذي انفجر ولم يعد أبدًا كما كان.

.

  • في بداية دخولي وبداية تكوين الوعي لدي والثروة اللغوية، والأفكار، كان متكون لدي في السابق نوع من الانبهار بخصوص الأمور "التي قد تكون شبه عادية"، لاحقًا اكتشفت أنّ ما كان يعجبني من أسلوب، وأفكار، أو طرُق عرض لم تكن بهذه الجودة التي افترضتها في السابق، إن لم اعتبرها بدائية، وسيئة أصلاً في أوقات مُتأخرة.

.

وتعلمت الكتابة بشكل سريع على الكيبورد من كُثرة كتابتي للتعليقات، بالإضافة إلى انتباهي للاخطاء الإملائية، وعلامات الترقيم، وتنوين الكلمات غير المفهومة، والكثير من الأمور، التي قد نشاركها في موضوع آخر حتى لا يكون الموضوع طويل جدًا.

 

في النهاية

ما أود أنّ أوضحه أنّه يُمكن طرح أو نشر ما يريده الشخص بالكيفية الذي يريدها في الموضوع الذي يهتم به كيفما يشاء.

عدم الأهتمام، أو التسليب من قِبل الآخرين، أو التجاهل يكون في أكثر الأوقات عندما يكون الموضوع مكتوب بصياغة سيئة جدًا، أو غير مفهومة إطلاقًا، أو طريقة عرض الأفكار غير مترابطة، ومفككة.

برأيي أنّ أي موضوع من أي نوعية مكتوب بأسلوب جيد، أفكاره واضحة... قد يلقى صدى جيد في الموقع، وينخرط الأعضاء بالنقاش فيه، حتى ولو كان الموضوع ترفيهيًا بشكل بحت. فقط أضمن أنّ موضوعك (مفهوم /واضح)، مهما كانت فكرته.

كتابة الموضوع كانت سريعة، والهدف منه عرض بعض الأمور، الافكار لذلك قد تجدون في هذا الموضوع بعض الأخطاء بالجملة.

 

لذلك ما هي الدروس المستفادة بالنسبة لك من حسوب I/O؟

أيًا كانت فكرية، سياسية، دينية، حياتية، كتابية...إلخ