هل تتوقع هجر مواقع التواصل الإجتماعي في القادم؟


التعليقات

الفكرة صديقي في كيفية الاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة إذا استخدمتها بالشكل الصحيح، على سبيل المثال، بالنسبة لي وسائل التواصل الاجتماعي بيتي الثاني، من الصعب كمسوق أنّ احذف حسابي، أو لا اتابع ما هو الجديد على هذه المنصات، من خوارزميات أو تحديثات ...إلخ، فأنا استخدمها للعمل، وتقريبًا يوجد لدي أكثر من 400 رسالة لم أرد عليها بمعنى لا أضيع وقتي في المحادثات... لذلك أقول لك الفكرة في كيفية الاستخدام، يُمكنك استخدام فيسبوك أو ايًا كان بما هو مفيد، ويُمكنك استخدامه بما هو غير مفيد، وإضاعة وقت.

هذا بالطبع يعود الى حريتك الشخصية في هجرها أو لا، لكن الانسحاب الكامل من وسائل التواصل الاجتماعي ليس أمرًا عمليًا في رأيي .. ربما تويتر على الاقل يفي بمهمة بقاءك على اتصال اخير بهذا العالم من وقت لآخر ..

الأشخاص وقت هجروا المنتديات والتي وقتها كانت بمثابة مواقع التواص الآن؛ كان هناك البديل وهي مواقع التواصل.

أعتقد يمكنهم هجرها عند توافر البديل، ما يفوقها مميزات، وهذا لم يظهر حتى الآن.

علي سبيل المثال الفيسبوك كنت أقضي عليه أغلب الوقت من يومي على الرغم من وجود حساب لي على توتير وانستجرام لكن لا استخدمهم إلا في العمل.

في الفترة قلصت مدة استخدامي له لكن مازلت استخدمه فليس هناك بديل له.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبه للجميعارى ان الكثير لم يفهم مقصد الكاتب

اعجبني تساؤلك اخي

واود أن اجيب من وجهة نظري الشخصية

نعم اتوقع 100٪ وقبل ان ادخل بالاسباب او الدوافع

اود ان اذكركم بالدردشات و المنتديات وغيرها ممن سبقها

كما ذكرت الاخت نوره فقد زال زمانها الا ماندر.

ولا يوجد امر لا يتغير هكذا سنة الحياه وهكذا اعتدنا.

اما الدوافع

اننا في الدرشات او المنتديات او التواصل نبحث عن الجمهور فلو قل الجمهور قل الدافع

اننا مع الاجهزه الخفيف (الهواتف) ومع الاتصالات المتاحه يسهل استخدام هذه الكواقع. 

اما السبب

توقف الانترنت او انقطاع الاتصال او التقييد

لاي سبب كان.

السبب الاخر

وكما كنا في جيل معتادين على الهواتف البسيطه لا نتخيل وحوده اجهزه تنقل بالبلوتوث(الباندا) او اجهزه ملونه (النوكيا المطور) حصلنا على (bbm) البلاك بيري وكان شيء جديد غير متوقع نقلنا من مرحلة الى مرحله،

وهي من دعمه مواقع التواصل.

لانها وبلا شك مواقع تعتمد على التبسيط والسرعه حسب الاجهزه المستخدمة (الهواتف)

فمن المتوقع حدوث نقله في عالم الإتصال سوف تبعدنا عن الاجهزه المعتادة وبلا شك عن مواقعها.

وسوف يكون لها البدائل حسب فكرت العالم الجديد من الإتصالات.

السبب الاخر والاهم الوعي من الاستخدام المفرط او وصولنا لمرحلة كافيه بأن تظهر نتائج سلبيه تجبرنا على التوقف.

ونتمنى وندعوا الله بأن يجعلها نقله تطور وخير ولا يورينا واياكم فيها مكروه.

ما هو البديل؟

أحاول تقليص مدة إستعمالهم لساعتين فى اليوم لا غير لكنه ليس بهذه السهولة ، كما نصحنى أحد المساهمين هنا يجب أن نجد البديل لكي نصمد .

كل شي يتكرر بطريقة او خرى

هجرنا المسن مسنجر ورجعلنا واتساب

اعتقد السؤال الصحيح هو هل سيكون هناك بديل اقوى كي يهجر الناس مواقع التواصل الاجتماعي؟ بالسابق كانت المنتديات كما ذكرت نقمة على البشر فكانوا يشتكون من انها تضيع وقتهم اما الان اصبح البشر لا يشعرون بتدفق الوقت لاحتساب كم اضاعوا منه على مواقع التواصل الاجتماعي

اذا انقرضت هذه المواقع سيكون القادم اسوء وهو في الغالب ما سيحدث.

أعتقد أن هناك أمر مهم يجب الالتفات له في مسألة هجر مواقع التواصل وهو مسألة تكنولوجيا الكاميرات في الهواتف ، يكاد أمر تطوير كاميرات الهواتف هو الشغل الشاغل لجميع شركات التكنولوجيا إلى حد جعل كاميرا الهاتف تصبح كاميرا احترافية كما هو في الموديلات الأخيرة لهواتف سامسونج ، وهذا الهوس بتطوير الكاميرا في الهاتف يقابله هوس المستهلكين بالتصوير ومن ثم نشر المقاطع غلى وسائل التواصل أولا بأول ،.

ومع هذا التقدم يبدو أننا لن نشهد هجر لمواقع التواصل بل تقدم وازدياد وتحول وسائل التواصل لما يشبه القنوات الإعلامية لكل فرد خصوصا مع توفر خدمة ( القصص story ) في كل مواقع التواصل .

وربما يحدث الهجر التام لهذه المواقع إن انتقلت التكنولوجيا الى وسيلة تواصل ثالثة هي ( MIND TO MIND ) أو دماغ لدماغ ، فأنا أرى أن وسائل التواصل مرت بمرحلتين :

١- المرحلة الأولى التقليدية ( وجه لوجه FACE TO FACE )

2- المرحلة الثانية الحالية ( حائط لحائط WALL TO WALL )

٣- المرحلة الثالثة المستقبلية ( دماغ لدماغ MIND TO MIND )

وسائل التواصل الإجتماعي اذا كانت في الدردشة والكلام الفارغ وإنتهاك حقوق الغير ونشر الشائعات والأكاذيب وإنتحال الشخصيات وفي أشياء لا فائدة بها ، هنا لِم لا نهجرها ؟

لكن اذا كانت وسائل التواصل الإجتماعي بغرض العمل والإستفادة منها مثلا قد أنضم لجروب تختص بالباحثين أو وظائف معينة فهنا لا من الخطأ من إستخدامها

بالنسبة لي استخدم الفيس بوك فقط ، حتى أن أيامًا كثيرة قد تمضي ولم أستخدمه .

نعم سوف تكون هجره قناعيه . من يدقق النظر في الفيس بوك سيلاحظ انه يمكن تصميم تطبيق افضل منه ململم وغير مشتت للفكر . تطبيق او منصه فيها صورك واصدقائك بل ومستودع لمنتحاتك او مقتنايتك التي تود بيعها سوف يكون به مراسلات جماعيه وخاصه و وصف للحاله بل وبريد الكتروني اي انه تطبيق جامع . يجمع كل الوسائل المختلفه مثل سناب ووتساب والتغريدات في محتواه . ميزته ان المستخدم سوف ينجبر بالدخول باسمه الحقيقي و بياناته الحقيقيه . حتى البلوك تشين سوف تكون مدمجه به ترسل المال وتستقبله بسهوله . نحن الان في فتره اظهار الامكانياات الرقيمه وسوف ننتقل فالمستقبل لفتره الحقيقه المنظمه . مثل تشيد ٧ او ١٠ قرى متباعده بعض الشي ومع الوقت تتوسع وتلتحم لتصبح مدينه حينها لن تترك هذه المدينه بدون بلديه تنظمها . حتى الان لانعلم من هي الشركه التي سوف تقوم بدور البلديه و تنظم هذه المظاهر في تطبيق واحد يريح عقل المستخدمين للانترنت

اوافقك الرأي


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع