الميتافيزيقيا كلمة يونانية تعنى بعد الطبيعة أو ماوراء الطبيعة وهى المرادف أيضا للاواقعى أو الخرافة وهى أحد المذاهب الفلسفية التى تبحث فى الأمور التى لايستوعبها العقل البشرى كالغيبيات والظواهر التى لاتفسير لها ووجود العدم والزمان كما أنها تطرقت إلى طبيعة الإله بل وخلقت آلهة لاوجود لها.

بدأت الميتافيزيقيا من عند أرسطو وليس هو من أسمها بل كانت مسمى لأحد كتبه استنادا للدور الذى وظف فيه هذا العلم وهو البحث عن الوجود، ولهذا العلم بعدان متضادان حيث يبنى أولهما على أسس فلسفية ويدحضها الثانى على أنها هرطقة ولاأساس لها حيث يبنى كل شئ على تفسير وسبب.

ألم تسمع بمصاصى الدماء الذين يقتاتون على الدم وكذلك أسطورة فرانكشتاين وغيرها الكثير من الأساطير والخرافات التى يعتقد بها بعض الناس ويشتاقون إلى سماعها والبحث والقراءة عنها بينما يهجرها البعض نظرا لتفاهة الخرافة وعدم واقعيتها.

هذه هى الميتافيزيقيا التى تبحث عن أسرار الغيبيات وأسباب الوجود وكل ماليس له من تفسير علمى واضح تعبث بالعقول وتنتج ظواهر وتفسيرات ومعتقدات لاأساس علمى لها يمكن سره فى أنه يداعب الجانب الخفى فى نفس الإنسان فيحرك خوفه وشغفه فمنهم من يقتنع ومنهم من يكفر.

الميتافيزيقيا ليست بعيدة عن الإنسان بل هى محيطة به من كل الحوانب لأنها تعنى فى الأصل بالبحث داخل الإنسان وطبيعة وجوده والجانب الخفى منه كالروح.

هل تؤمن بالظواهر الخارقة ووجود أشياء ماوراء الطبيعة أم أنك منطقى تميل لإعمال العقل فى كل شئ شاركنا فكرك فى هذه النظرية.