هنالك سؤال دائِماً ما يتبادر إلى ذهن أصحاب الشركات والمشاريع الكبيرة والصغيرة وهو "هل هنالك فائِدة حقاً في إنشاء مدونة إخبارية؟". قام رواد الأعمال على مر العصور بترويج مشاريعهم عبر تسويق المحتوى بمختلف أنواعها الموجودة ولكن في عصرنا هذا تطور مفهوم تسويق المحتوى وأصبحت المدونة الإخبارية من أهم العوامل المؤثرة على نجاح وازدهار المشاريع.

المدونة الإخبارية لأصحاب المشاريع

في إحصائية قامت بها منصة LYFE للتسويق أظهرت أن قرابة 43% من ملاك المشاريع لا يعرفون ما هي فوائد المدونة الإخبارية وفي عالمنا المتسارع وعصرنا الحديث قد يفوت بعض الناس معلومات أهم وذات تأثير أكبر بكثير لمشاريعهم من المنتجات والمبيعات.

المدونة الإخبارية هي عبارة عن مجموعة من الحقائِق والآراء من مرجعيات ذات خبرة سواء كانت أفراد أو مؤسسات تتعلق بموضوع معين. وهي أيضاً عبارة عن نص مقروء متوفر على الإنترنت ويمكن لأي شخص الوصول إليه إذا زار موقع الشركة أو رابط المدونة الإخبارية.

هنالك العديد من الفوائد التي تندرج تحت إنشاء مدونة إخبارية وفي البدء يمكننا بتوضيح بعض الحقائق عن المدونات الإخبارية:

● الشركات التي تقوم بنشر محتوى نصي عن طريق المدونات الإخبارية بشكل مستمر تحصل على عدد زوار أكبر بثمانية مرات عن الشركات التي لا تقوم بالنشر. ● المدونات الإخبارية تقلل من تكاليف التسويق بأكثر من 60%. ● يصل الباحثون عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة التي تقوم بالتدوين بسرعة أكثر ثلاثة مرات عن الشركات التي لا تقوم بالتدوين.

المدونة الإخبارية تعكس للجمهور أنك خبير فيما تقدمه

تعتبر المدونة الإخبارية منصة حيوية لمشاركة الجمهور أو المستهلكين المعلومات والمعرفة المتعلقة بالمجال المعين أو المجالات ذات الصلة حيث تقوم الشركات بنشر مقالات بصورة مستمرة الأمر الذي يعكس الخبرة وبالتالي نيل الثقة لطالب الخدمة أو المعلومة ومن ثم زيادة الثقة في منتجك أو علامتك التجارية. الأمر الذي تقوم به المدونة الإخبارية هو بناء علاقة ثقة بين الجمهور والشركة أولاً قبل التفكير في بيع أي منتج أو خدمة لهم.

تقديم قيمة للجمهور

من أهم الميزات التي تقدمها المدونة الإخبارية هي تقديم قيمة حقيقية للمستهلك وليس فقط الاهتمام بمعدل المبيعات المرتفع أو إقناعهم بصورة مستمرة فقط للشراء وهو الأمر الذي سيميز الشركة عن المنافسين الآخرين. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن التدوين ليس فقط من أجل كتابة أي محتوى ونشر المقالات بل الهدف الأساسي هو تقديم تجربة حقيقية للمستهلك يمكنه الاستفاد منها وعند تقديم هذه المعلومات المجانية الغنية للمستهلك سيقوم بإجراء عملية الشراء طواعية بدون الحاجة منك إلى إقناعه بالقوة.

تحسين محرك البحث SEO

لا يقتصر تحسين محرك البحث "سيو" فقط على الحصول على ترتيب أعلى في صفحات جوجل فحسب، بل هو استراتيجية طويلة المدى تمكن مشروعك أو شركتك تتصدر محركات البحث على منافسيك في المجال وهنالك العديد من الطرق التي تمكنك من عمل هذا منها أنه يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية التي تتعلق بمشروعك في المقالات التي تنشرها في المدونة الإخبارية الخاصة بك والتي يقوم الجمهور بالبحث عنها وهو الأمر الذي يضمن نشر محتوى يمكن القراء من الوصول إليه.

الحصول على إيميلات الجمهور

يمكن لصاحب المدونة المتعلقة بالشركة بأن يستخدم هذه المدونة في الحصول على إيميلات الزوار وذبك عن طريق طلب الاشتراك منهم في المدونة حيث يمكن الاستفادة من هذه الميزة بإرسال العروض الخاصة والتحديثات المتعلقة بمشروعك في بريدهم الإلكتروني وتعتبر هذه من أكثر استراتيجيات التسويق عبر المدونة الإخبارية التي أثبتت فاعليتها في جذب الزوار للشراء.

زيادة الطلب على المنتجات أو الخدمات

يمكن استخدام المدونة الإخبارية في ونشر المقالات لتصل إلى الزوار ليساعد في خلق طلب أكثر وجماهير ومستهلكين أعلى الأمر الذي سيساعد في زيادة عدد المبيعات بصورة قوية حيث يمكنك عن طريق نشر المقالات عرض المنتجات والخدمات الجديدة للجمهور مع ذكر الميزات والخصائص التي ستساعد على تسهيل حياتهم أكثر.