المكملات الغذائية

المكملات الغذائية هى منتجات تحتوى على فيتامينات، أو معادن، أو أعشاب ،أو مستخلصات طبيعية أو أحماض أمينية ،أو إنزيمات، أو حتى طحالب فى شكل مسحوق أو أقراص، وكبسولات، أو مشروبات .

المكملات الغذائية لا تضر

ينتشر هذا المفهوم بشدة إعتماداً على مبدأ " كل ماهو طبيعى فهو آمن " ولكن للاسف هذا المفهوم (غير صحيح) لأن المكملات الغذائية ليست امنة تماما مثل مايعتقد البعض ،ولكن بعضها قد يسبب أعراضاً جانبية قد تصل لحد التسمم . ولكى يتضح السبب، ينبغى أن نتحدث عن بعض التفاصيل الهامة، والتى نحكم بها على المكملات الغذائية من حيث :

الفعالية

كي نستطيع الحكم على فعالية منتج له خصائص علاجية ، ينبغى أن تجرى عليه دراسات علمية سريرية Clinical studies على الإنسان وتكون النتيجة مدعومة إحصائياً بوجود فعالية من عدمها وللاسف فقطاع الطب التكميلي والذى يشمل المكملات الغذائية بأنواعها، شحيح فى تلك الدراسات إذا ما قورن بقطاع الدواء . لذلك ينبغي إستشارة المختصين من الأطباء، والصيادلة دائما قبل تناول المكملات الغذائية. إذ ربما لا تكون هناك منفعة من تناولها ، وأحياناً قد تصيب الشخص بالأعراض الجانبية .

الأمان

كما هو الحال في الفعالية، أيضاً ينبغي أن يكون هناك دليل علمي أن المكمل الغذائي لا يسبب أعراض جانبية .

الجودة

إذا ثبت كلاً من الفعالية والأمان للمكمل الغذائي فيتبقى ان تتوفر معلومات بخصوص الممارسة الجيدة فى التصنيع GMP لضمان منتج خالٍ من البكتريا ، والفطريات ، والمعادن الثقيلة، ومطابق للمواصفات باحتوائه على النسبة المدرجة على العبوة من الخارج بشأن كمية المادة الفعالة ، والمواد الداخلة فى التصنيع وهو معيار مهم جداً فى الحكم على منتجات الشركات لنفس المنتج، ولماذا يتفاوت السعر أيضاً . تقوم بعض الشركات الأمريكية باختيار هيئات أخرى لتحليل منتجاتها ونشر نتيجة التحاليل لتواكب أفضل جودة للمنتجات الخاصة بالمكملات الغذائية ومن هذه الهيئات :

(معنية بمنتجات كمال الأجسام) NSF International

USP•*

CL

حقائق مهمة عن المكملات الغذائية

• فى الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً ،لا تخضع المكملات الغذائية لمعايير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مثل الأدوية (إذ تندرج تحت تصنيف الأغذية ) . فالشركات ملزمة بمراجعة FDA لدراساتها عن الأمان ، والفعالية فقط إذا كان المنتج جديدا، ولم يتم تداوله فى الولايات المتحدة الامريكية قبل عام 1994 وفيما عدا ذلك لا حاجة لمراجعة ال FDA قبل طرح المنتج بالأسواق. وتأخذ الشركات على عاتقها متابعة الأعراض الجانبية التى تنتج عن استعمال المنتج، ولذلك دور الFDA بالنسبة للمكملات الغذائية يكون بعد طرح المنتج بالسوق بمتابعة تقارير ما بعد طرح المنتج، وإحتمالية الغش فى المنتجات من عدمها، وهو ما يحدث عكسه تماما فى حالة الأدوية (لذلك الموافقة على طرح الأدوية بالأسواق تمر بفترة طويلة تصل لسنوات) وهو مايستوجب التفكير فيه قبل شراء مكملات غذائية أمريكية على وجه الخصوص . ليس كل مايكتب عن فعالية المكملات الغذائية يكون صحيح، بل هناك شائعات أو معلومات غير صحيحة بخصوص كثير من المكملات الغذائية على سبيل المثال :

1.الجنكو لعلاج ضعف الذاكرة

2.الأوميجا ٣ لها دور فى علاج أزمات الربو ومرضى السكري

• ليست كل أجزاء الأعشاب متساوية فى المواد الفعالة. بمعنى أنه ليس بالضرورة أن تكون خلاصة أوراق نبات (الجنكو) على سبيل المثال مثل خلاصة الثمار والجذور لنفس النبات، بل هناك توزيع مختلف للمادة الفعالة بكل جزء عن الآخر، بالإضافة إلى أن هناك منتجات تحتوى على جزء من العشب ، والدراسة محل تقييم الفعالية والأمان تنص على جزء آخر. وهذا بدوره يؤدي الى صعوبة الحكم على فعالية منتج المكمل الغذائي المختلف عن المنصوص عليه فى الدراسة السريرية محل التقييم .

• المواد الفعالة بالنباتات العشبية تختلف من نبات لآخر. نتيجة للحصاد فى الفصول المختلفة والعوامل البيئية الأخرى والتخزين أيضاً . حتى انه فى بعض النباتات العشبية تحتوي على زيوت طيارة تتطلب تخزين معين للحفاظ على المادة الفعالة .

• يتم التعامل مع حالات طارئة تستدعي رعاية طبية ، بمقدار يصل إلي 23000 حالة سنوياً فى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب جرعات عالية من الفيتامينات التى يتناولها كبار السن. بينما السبب فى صغار السن هو تناول مشروبات الطاقة أو مكملات غذائية لفقدان الوزن .

• وجود عبارة " موثوق - عياري - آمن …الخ " من خلال الشركات على المكملات الغذائية لا يعني صحتها .

• منتجات كثيرة لمكملات غذائية لم يتم دراسة درجة أمانها على الأطفال، والحوامل، والمرضعات .

• بعض المكملات الغذائية تتعارض مع بعض الأدوية، ولذلك ينبغى استشارة الطبيب، أو الصيدلى قبل تناول المكملات الغذائية خاصة إذا كان الشخص مريضاً بأمراض مزمنة مثل : ارتفاع ضغط الدم ، أو السكري ، أو الكوليسترول المرتفع …الخ .

• في حال تناولك لغذاء متنوع صحى لا داعى لتناول الفيتامينات والمعادن .

• في كندا [Health canada]، واستراليا [TGA]، ودول الاتحاد الأوروبى [كل بلد لها هيئة اعتماد تخصها تستند معايير تصدرها HMPC]، والمملكة المتحدة [MHRA]،وأيرلندا [HPRA]، والمملكة العربية السعودية [SFDA] على سبيل المثال لا الحصر. تقوم [الجهات المذكورة] بتلك الدول بترخيص المكملات الغذائية وذلك بمراجعة معايير السلامة وجودة التصنيع وبعضها يراجع فعالية المنتجات، وذلك قبل طرحها بالأسواق لحماية المستهلك

تحذيرات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

فى أكتوبر 2018 نشرت الدورية العلمية للجمعية الطبية الأمريكية JAMA تقرير لدراسة تحليلية، أعدتها الغذاء والدواء الأمريكية ل 776 منتجاً (تم حصرها بعينات تباع على شبكة الإنترنت، أو منتجات واردة للسوق الأمريكى تم تحليلها ) فى عام 2017 للفترة الممتدة ما بين الأعوام 2007 - 2016 ، وتم التأكد من وجود مواد دوائية غير مصرح بوجودها فى المكملات الغذائية، وذلك من خلال متابعة المنتجات الواردة للسوق الأمريكي، أو من خلال شكاوى المواطنين عند معاينة أعراض جانبية بعد تناول تلك المنتجات. وكانت النتيجة كالتالى :

1- غالبية المنتجات المغشوشة تم تسويقها تحت بند : فقدان الوزن أو تحسين القدرة الجنسية أو بناء العضلات وكمال الأجسام .

2- بعض تلك المنتجات تم تسويقها تحت بند : علاج آلام العضلات والمفاصل .

3- غالبية تلك المنتجات لم يدون على عبواتها أسماء المواد الطبية الغير مصرح بها .

4- المواد الدوائية المضبوطة بالمنتجات هى :

سيلدينافيل، أو تادالافيل ،أو فاردينافيل وكلها مواد يصفها الطبيب لعلاج ضعف الإنتصاب، و دابوكستين ،أوفلوكستين لعلاج الإكتئاب . وكلها [تم كشفها فى المكملات الخاصة بتحسين القدرة الجنسية].

المنشطات البنائية anabolic steroids [تم كشفها فى المكملات الخاصة ببناء العضلات].

ديكلوفيناك وهو مسكن للألم ومضاد للإلتهاب، بوميتانيد، فوروسيميد، ويستخدمان لإدرار البول و بروبرانولول وهو دواء من حاصرات بيتا لعلاج ضغط الدم ، و فينول فيثالين وكانت تستخدم كملين، و سيبوترامين وكانت تستخدم لفقدان الوزن وتم حظر كلًا من الفينول فيثالين، وسيبوترامين من الأسواق الدوائية [تم كشفها فى المكملات الخاصة بفقدان الوزن] بالإضافة لأدوية أخرى .

ديكلوفيناك، ايبوبروفين، نابروكسين، اندوميثاسين، فينيل بيوتازون، وهى مسكنات للألم ومضادة للإلتهاب، وديكساميثازون وهى مادة ستيرويدية وغيرهم [تم كشفهم في المكملات الخاصة بآلام العضلات، والمفاصل، وإضطرابات النوم، وهشاشة العظام، وسرطان العظام، والنقرس، والتهابات البروستاتا].

هل الغش وارد للمنتجات المباعة عبر الإنترنت فقط ؟

للأسف فإن المنتجات المباعة فى الأماكن الخاصة بالمكملات الغذائية، ليست بعيدة عن الغش، أو الجودة الرديئة، وهذا ماتضمنته دراسة نشرت على الدورية العلمية للمجتمع الدولى لطب الأمراض الجنسية JSM، من أن بعض المنتجات التي تباع في محلات المكملات الغذائية ، والخاصة بتحسين القدرة الجنسية تُغَش ببعض الأدوية مثل: السيلدينافيل، أو التادالافيل .

نصائح هامة لشراء مكملات غذائية آمنة

نصائح عامة :

إذا كنت تتناول غذاء صحى متنوع، فأنت غالباً لا تحتاج لمكملات غذائية. استشر طبيبك، أو الصيدلى أولاً قبل شراء المكملات الغذائية. وتأكد من (فعاليتها)، ومدى (أمانها) خاصةً إذا كنت تستخدم أدوية أخرى قد تتعارض معها .

نصائح الشراء عبر الانترنت :

1- الافضل ان تقوم بالبحث في قاعدة بيانات USP [مجاني]، أو CL [مدفوع] أولاً لتتأكد من (جودة) المنتج، وأنه خالً من البكتريا، والمواد الضارة ،ومطابق لما هو مدون على العبوة. إذا كنت ستشتري عبر الإنترنت (منتجات أمريكية) . وانتبه لشعارUSP على العبوات إن وجد.

2- تَخَيّر شركات بيعية موثوقة تهتم بجودة التخزين (برغم أن هذا لا يضمن جودة المنتج وخلوه من الغش أو المواد الضارة لجميع المنتجات) .

3- لا تنخدع بالدعايا، والإعلانات، واستشر طبيبك أو الصيدلي أولاً عن صحتها.

4- توجد خدمة عربية (مكملاتي) على الفيس بوك يمكنك أن تسأل عن فعالية، وأمان ،وجودة المنتجات قبل الشراء.

5- تأكد من وجود رقم ترخيص المنتج من الهيئات المختلفة علي العبوة : مثل رمز NPN أو DIN-HM للمنتجات الكندية، أو AUST L، أو (AUST L( A للمنتجات الأسترالية، أو شعار THR للمنتجات الإنجليزية، أو TR للمنتجات الأيرلندية، أو AMG76 للمنتجات الألمانية الخ. يليها أرقام ترخيص المنتجات ،حيث أن هذا يضمن لك منتجات ذات جودة عالية وآمنة .

نصائح الشراء من الصيدليات :

1- الأفضل أن تشترى من الصيدليات الموثوقة، والتي تتبع إرشادات التخزين، والتهوية الجيدين جدا .

2- تأكد من سؤالك الصيدلي عن كل مايهمك بخصوص المنتج، وأهميته، ومناسبته لك، وعن التعارضات الدوائية (قم بإحضار العبوات للأدوية التي تستخدمها أو دوّن الأسماء فى ورقة) والأعراض الجانبية الشهيرة إن وجدت.

3- أحياناً مادة فعالة واحدة يتم تسويقها بتركيزات مختلفة في منتجات مختلفة فانتبه جيداً واقرأ المدون على العبوة.

4-لا تشتر من تجار الشنطة، أو من المحلات الغير موثوقة وتأكد جيداً من وجود رقم ترخيص الهيئة الصحية [حسب الدولة] على العبوة فمثلاً: فى المملكة العربية السعودية تقوم هيئة الغذاء والدواء SFDA بترخيص المنتجات برقم ثلاثى، وكذلك في دولة الإمارات يوجد ال Green Rain code وهو رقم ثلاثى أيضاً.‏

5- بعض المنتجات تتأثر بالضوء، أو الحرارة، ولذلك عند الشراء تأكد أن الصيدلية ملتزمة بعرض المنتجات فى أماكن مناسبة لذلك

المصادر :

[١ ]

‏[٢]

‏[٣]

‏[٤]

‏[٥]

‏[٦]

‏[٧]

‏[٨]

‏[٨]

‏[٩]

‏[١٠]

‏[١١]

‏[١٢]