أختلف معك في بعض النقاط، وقد أكون فهمتك بطريقة مختلفة، صحح لي إذا أخطأت.

مسألة إخفاء أسعارك، العميل دائمًا لديه تصور عن السعر، سواء صرح به أم لا:

  • في حال وجد سعرك قريب من السعر الذي يتوقعه، أو أقل سيتعامل معك.

  • لو وجد أن السعر أعلى مما يتوقعه سينسحب مباشرة.

لذلك ذكرك للسعر في مدونتك أو في أي مكان لا يحدث أي فارق، كما أنه سيريحك من تواصلات كثيرة هدفها فقط معرفة ما هي أسعارك.

ولكن في حالة إخفائك للمبلغ الذي تتقاضاه يمكنك الجدال لرفع الأسعار بنسبة نجاح كبيرة

لدي مبدأ هنا، الأسعار واحدة للكل، سواءً كان عميل تاجر أو عميل مسكين، لو كانت تكلفة التصميم 300 دولار فسأقول لهم أنه يكلف 300 دولار، حتى لو أخبرني التاجر أن ميزانيته 3000 دولار.

أساسًا أجد رفع سعرك بناءً على ميزانية العميل أمر غير أخلاقي، الأمر أشبه بأن تبيع الحلوى بدولار، وعندما يأتيك شخص لا يعرف كم سعرها، وتشاهد في يده 10 دولارات فتخبره على أنه تباع بـ 5.

أنت تتقاضى ما تراه سعر عادل لقاء خدماتك وليس محاولة الكسب الإضافة طالما محفظة العميل مفتوحة.

في النهاية تدوينه جميلة حتى مع اختلافي معك في بعض النقاط :)

لو كان الامر عبارة عن تصميم أو كود برمجي أو أمر يتضمن مجموعة مهارات معينة ويمكن إنجازه وتسليمه - ولو كان تدوينة في هذه الحالة عندها اتفق جدا مع ما تقول. الاسعار الثابتة أمر جيد في هذه الحالة.

الكلام ربما كان مبهماً قليلاً ولكنه يدور حول عقود العمل الحر او العمل التقليدي طويلة الأمد، والتي في حالة التدوين عادة لا تتضمن طلبات واضحة من البداية. قد يحدث وتجد نفسك تكتب مقالات هائلة مقابل اسعار متدنية - ولو كانت اسعارك الاعتيادية - لأن صاحب العمل يرغب بشيء يعتقد أنه بسيط. بينما في البرمجة -أو أي خدمة يمكن تسليمها- يمكن حل هذا ضمن الاتفاق الأولي، التدوين كعمل طويل الامد لا يمكن تحديده بهذه الطريقة، الكثير من المدونات تقرر المواضيع التي سيتم الكتابة عنها شهريا أو اسبوعيا، وقد لا يكون المطلوب واضحاً من البداية.

ايضاً كما ذكر الاخ المجهول في الاسفل، بالنسبة للتدوين تحديداً ستجد التبخيس أكثر الامور شيوعاً، الاشخاص الذين قدموا عروضاً منطقية طوال فترة عملي يمكن عدهم على الاصابع، لذا على العامل ان يدرك الوقت المناسب ليحاول رفع اجره ام لا.

لا اختلف معك بالكامل ربما لأنك محق في حالة معينة غير شائعة في مجال التدوين

-1

لا اختلف معك بالكامل ربما لأنك محق في حالة معينة غير شائعة في مجال التدوين

حتى في مجال التصميم يوجد هذا لكن الأخ صاحب التعليق الأول إختصاصه واجهات المستخدم لذا هو محق كثيرا في مجاله

لكن التصميم عالم كبير ومازالت وستجد حالات مثل التدوين وحالات أكثر إختلافا لذلك كما في التدوين هناك نظام التسعير مقابل الكلمة هناك نظام التسعير مقابل ساعات العمل بمبلغ معين مقابل ساعة من العمل

فمثلا في تصميم الشعارات الذي يدخل فيه العامل الفني حيث لايمكنك أن تقول كمصمم محترف أنا أصمم الشعارات مقابل كذا وكذا بل يختلف السعر بحسب العميل الذي يطللب الشعار وقد تجد نفسك تعبت كثيراً في شعار نظراً لتعقيده لمؤسسة صغيرة ولكن أخدت أضعاف السعر من تصميم شعار بسيط وأخد منك وقتاً وتعباً أقل ولكن الأن الشركة كبيرة ومعروفة وكان في شعارك بساطة وفكرة مميزة تخدمها أخدت بها مقابلاً ضخما

هناك مثلا شعار بيبيس كولا بسيط ولكن كلفهم مليون دولار وكلما كبرت الشركة أكثر تميل الدفع أكثر

-1

لدي مبدأ هنا، الأسعار واحدة للكل، سواءً كان عميل تاجر أو عميل مسكين، لو كانت تكلفة التصميم 300 دولار فسأقول لهم أنه يكلف 300 دولار، حتى لو أخبرني التاجر أن ميزانيته 3000 دولار.

أنت تتكلم بشكل عام الآن ولكن نتحدث عن العالم العربي والعامل سواء كان مصمماً أو كاتباً جهوده وحتى كرامته مضروبة في الأرض

فعندما يقال الجدال لرفع أسعارك بماأنها مخفية فربما أنت تجادل على أجر قد يضحك عليك ويشفق عليك أحدهم يتقاصى ربحا معقولاً ومحترما والذي تحاول إخفاؤه هو ربح ضعيف تشفق حتى على نفسك منه ولكن ومايعطيك أملاً ودافعاً الإستمرار هو أن هناك أن هناك من يدفع جيدا بعض النظر عمن لايدفع والعمل مستمر

أعطيك مثالاً خمسات مشهور بالتبخيس من طرف غالبية المشترين أو الوسطاء إن جاز التعبير والكثير يظطر لذلك، لكن إن ذهب مثلاً لمستقل ووجدت عرضاً على مشروع مشابه لما تقدمه في خمسات فأكيد وأنت ليس لديك تقييم في مستقل فأكيد لن تقول له أنك بائع مميز في خمسات وتريه حسابك لتتبث أنك أهل الثقة الأنها تعتبر الفرصة الحصول على مقابل يحترم جهدك نوعا ما

فهذا مثال وهناك كثير من المتغيرات والأمور فهذه المسألة تحتمل نقاشا طويلا يراعي الاختلاف بين المجالات و...


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

30.8 ألف متابع