السلام عليكم

لدي موقع وهو ( عرب جيلبريك ) arabjailbreak.com بدأته عام 2011 وكنت أعمل بجهد كبير جداً عليه طوال السنوات الماضية، لكن في الفترة الأخيرة حصلت لي أمور كثيرة شغلتني ولم أعد أجد وقت أستطع كتابة المقالات أو متابعة الطلبات والموقع بشكل عام.

هذه الفترة الحالية أشعر بأن عندي وقت فراغ وأرغب في العودة لكن دعوني أخبركم بنبذة عن موقعي وماهي المشكلة التي تجعلني أتردد .

موقعي عندما بدأته جعلت اسمه عرب جيلبريك arab jailbreak وكنت مختص فقط بموضوع الجيلبريك ( ولمن لا يعرف ما هو الجيلبريك، فهو كسر حماية الآيفون أو الآيباد بحيث يمكن التعديل وإضافة مزايا عديدة للنظام )

في تلك الفترة كنت مهتم جداً بهذا المجال وأكتب كثيراً فيه وأضع شروحات متنوعة حول هذا الموضوع وأحياناً أضيف مواضيع منوعة عن الآيفون.

بالإضافة للتدوين، أقدم خدمات في مجال فتح شبكات الآيفون المقفلة.

مشكلتي تتلخص في التالي:

  • أن مجال "الجيلبريك" لم يعد شائعاً كما كان في السنوات الأولى في 2011 - 2015 ، لذلك لا يوجد الكثير لأقدمه وأكتب عنه في الموقع

  • لم أعد أستطيع التفاعل مع متابعيني في الفيسبوك وتويتر وحتى الرد عليهم في الإيميلات أو التعليقات لأني بمفردي أقوم بعمل كل شئ.

أحياناً أفكر في إلغاء وإغلاق الموقع، لكن عندما أفكر بالجهد الذي بذلته على الموقع وأيضاً مازال لدي زوار ومتابعين وأغلب التدوينات لها مرتبة عالية في جوجل، أتراجع عن الفكرة.

الفكرة الأخرى التي تراودني هي أن أغير الدومينarabjailbreak إلى اسم آخر وأًبقي المحتوى نفسه، وثم أبدأ بإضافة محتوى أكثر شمولية عن الآيفون وأجهزة أبل بشكل عام بدلاً عن "الجيلبريك"، لكن لا أعرف شئ عن هذه الخطوة وهل هناك خطورة فيها بأن أخسر ترتيبي في جوجل ( للعلم أنا لست مبرمج أو مطور )

وجدت هذا المجتمع عبر حسوب فقلت لما لا أطرح مشكلتي هنا وأسمع اقتراحاتكم ونصائحكم

شاكراً لكم مقدماً

تحياتي،