القائمة الشاملة للمدونات الشخصية العربية (أكثر من 100 مدونة)


التعليقات

أن تكون ذات نطاق (Domain) أساسي، يعني أنها ليست ضمن نطاق فرعي أو موقع آخر، مثل .wordpress , blogger , blogspot , gi ….الخ باختصار (مدفوعة)

توجد الكثير من المدونات تملك محتوى رائع فعلا لكنها لم تجد فرصة مالية لشراء دومين مدفوع، لماذا هذا التضييق في هذه القائمة؟

آسف يا صديقي، لكن هي محاولة لحصر المدونات الشخصية التي تحمل نطاقاً مدفوعاً ... لا أكثر. محاولة لمعرفة لماذا تصمد بعض المدونات المدفوعة وكيف يتعامل أصحابها معها؟

على العموم فهذه القائمة ليست مقياساً لجودة محتوى المدونات أو أفضليتها. لقد تعدت القائمة المائة مدونة، فالتضييق ضروري.

وصلني موضوعك ضمن النشرة البريدية منذ أسبوع، وشعرت "بطريقة يصعب تفسيرها" بأنني سأجد مدونتي ضمن القائمة، وهكذا بحثت عنها حتى وجدتها بالفعل!

لا يمكنني أن أصف لك كم عنى لي الأمر. شعرت أن لمجهودي ثمارًا كنت أحسب أنها قد تتأخر :)

شكرًا لك من القلب.

يوجد خلل ما عند النقر على الروابط؛لذا أعدت ترتيبها بهذا الشكل كي يسهل دخول كل موقع بسهولة يمكن نسخها ولصقها في برنامج وورد أو pdf أو أي Note ..وشكراً لك على هذا المجهود؛إنها قائمة رائعة بحق.

شبايك

www.shabayek.com/blog

محمد بدوي

صفحات صغيرة لـ عبدالله المهيري

علوم لـ مصطفى الطيب

عبدالمهيمن الآغا

أسامة الزبيدي

المعاصر لـ فؤاد بدوي

فواز العتل

أحمد شديد

تركي فهد

سلطان الساعي

وليد عمريو

مازن مليباري

مدحت داود

فواز عرابي

أنس المعراوي

هادي الأحمد

عباد ديرانية

المثنى

فؤاد الفرحان

عصام الزامل

عبدالله السلوم

عبدالله الحزمي

المسعودي

عزيز

جابر

تهاني الهاجري

روائع العلوم لـ مدحت الطويل

هيفا القحطاني

نوال القصير

أحمد سفيان بيرم

أحمد حسن مشرف

أندرو عزمي

عصرونية لـ مها البشر

محمد حبش

كوب لاتيه لـ عبدالرحمن الريحان

مهيب

عمر خرسة

عبدالملك الثاري

يزيد التميمي

عصام

lament

سوالف أحمد

يزيد.نت

فيصل

ومآرب أخرى لـ وعد الشدي

تفاصيل

٠

أبو فلان

نجم

مشفين

أبو حاتم

حياتك غير لـ ريم حسن

وين لـ هلا الجريد

عمار توك

albara

مَعين بن جنيد

كيفي

تفاصيل.كوم

وفاكم

ناصر الناصر

أروى

خارج الصندوق

الجلاوي

أيام

المرسم الصغير

آمال

بلال للناجحين

هاني حسين

أبو عصافير

محمد ديوب

موقع محمد يوسف

فادي الأسودي

عدنان الحاج علي

رياض فلحي

جهاد العمار

حسام عبد

محمد هاني صباغ

لؤي حمادة

أنا مستقل

علي الوشلي

حنان

طارق

رغد اللويحان

ريم سعود

أحمد مشرف

/

عماد العذري

مرام مكاوي

nourblog

أحمد السعدي

نوف السعيدي

مسودة مهندس

عثمان الشمراني

تركي هزاع

عبدالحفيظ

Emy

محمود قحطان

سلطان العامر

محمد الطاهر

عزت

نهاد ندام

وجود

عبدالمجيد المهنا

أحمد الردادي

إسلام فتح الله

حسام صلاح

طارق الموصلي

sasini

ثمود بن محفوظ

شكرا جزيلا لك، سأعدل موضوعي لكي تصبح الروابط قابلة للنقر.

يوجد مشكلة في موقع إسلام فتح الله أتمنى حذف الرابط أو مراسلة دعم للحذف.

لا ادري كيف اشكرك فانا منذ 4 ساعات احاول اعداد قائمة بافضل المدونات العربية خاصة تلك التي تُعنى بالتقنية والاعمال

جزيت خيرا اخي الكريم

@يونس بن عمارة

أنت لديك عدد ضخم كما قلت ذات مرة

هلاّ تشاركنا إياه

هل تم ترتيبهم على أساس معين أم أن الترتيب عشوائي ؟

كلما تعرفت على مدونة سجلتها في المستند النصي، حتى تكونت هذه القائمة، تستطيع أن تقول أنها عشوائية

أروع ما في موضوعك هو أنك جعلت شبايك في رأس القائمة ثم بدوي في المركز الثاني ..

أشكرك على القائمة الرائعة، وأتمنى أن يوضع اسم مدونتي فيها يومًا ما كواحد من المؤثرين في صناعة المحتوى .. أنا أعمل على ذلك إن شاء الله

أروع ما في موضوعك هو أنك جعلت شبايك في رأس القائمة ثم بدوي في المركز الثاني ..

لأنهما بالطبع أول من تعرفت على مدونتيهما.

وأتمنى أن يوضع اسم مدونتي فيها يومًا ما

دخلت على مدونتك بالفعل ولكنها تحتوي على مقالين فقط. وإلا كنت سأضيفها بالتأكيد.

للمرة الألف .. يجب أن أهتم بمدونتي أكثر من ذلك

لعل مقالك يكون البداية لهذه الرحلة

مدونتي الخاصه والتي تستوفي الشروط اعلاه :

تختص بتدوين تجربتي في مجال البيع المباشر ، ومقالات اخرى ذات صله ، كل المحتوى اصلي ، وعمر المدونه شارف العامين .

هذا اول تعليق لي في حسوب ..

نشكر كل من ساهم في تطوير وتحسين المحتوى العربي

مدونة بزنس هب (Business Hub Blog)

مدونة شخصية مهتمه بشرح مجال البزنس وإدارة الأعمال والتسويق باللغة العربية

هدا حقا ما أريده لمشروعي الجديد.. لو أمكن أيضا إضافة المدونات دات النطاقات الفرعية فهناك العديد من المدونات التي صادفتها كدلك وكانت تتوفر على محتوى محترم ورائع.

إن شاء الله سأقوم أنا أو أي أحد بإعداد قائمة بالمدونات ذات النطاقات الفرعية، ولكنها ستكون عملية أكثر إجهاداً لوجود عدد كبير منها.

هل هذا العدد يمثل معظم المدونات الشخصية المتواجدة في الويب العربي أم أنها الشهيرة فقط أم أن هناك أضعاف هذا العدد؟ (لا أتحدث عن المدونات الشخصية ذاوات نطاقات فرعية)

هل هذا العدد يمثل معظم المدونات الشخصية المتواجدة في الويب العربي أم أنها الشهيرة فقط

هذا ما استطعت إيجاده في فترة لا بأس بها، إذا كنت تعلم أي مدونة شخصية تحقق الشروط السابقة شاركها معنا.

أم أن هناك أضعاف هذا العدد؟

لا أظن أن هناك عدد ضخم من المدونات الشخصية ذات النطاقات والاستضافات المدفوعة متواجدة بكثرة في الويب العربي لأن ثقافة التدوين والتعامل المالي عبر الانترنت ضعيفة جدا ً في المجتمع العربي إلى جانب بعض الصعوبات في التعامل ببطاقات الدفع الالكترونية مثل (باي بال و فيزا كارد) لدى بعض الدول العربية.

شكرا جزيلا على الجمع ، من الواضح أنه مجهود ضخم حتى تقوم بتنقيح مئة تدوينة وإدراجها هنا ، أبحث منذ مدة عن مدونة لأحد الأعضاء هنا في حسوب يضع حسب ما أتذكر صور تشارلي تشابلن هل يمكن تذكيري برابطها ؟

للأسف لا أعرف هذه المدونة

-1

شكرا لك مجهود رائع وقائمة ممتازة، هذا السبب الذي جعلني ابقى في حسوب، محتوى هادف وذو قيمة.

-1

بسم الله الرحمن الرحمن

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أيها الأصدقاء الكرام

-1

الْمُنَافِقُونَ: تُرَاءُونَ." (1)

وَقَالَ (2) الْإِمَامُ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، حَدَّثَنَا شَدَّادٌ أَبُو طَلْحَةَ الرَّاسِبِيُّ، سَمِعْتُ أَبَا الْوَازِعِ جَابِرَ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا مِنْ قَوْمٍ جَلَسُوا مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ، إِلَّا رَأَوْهُ حَسْرَةً يَوْمِ الْقِيَامَةِ." (3)

وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ [عَلَى عِبَادِهِ] (4) فَرِيضَةً إِلَّا [جَعَلَ لَهَا حَدًّا مَعْلُومًا، ثُمَّ] (5) عَذَرَ أَهْلَهَا فِي حَالِ عُذْرٍ، غَيْرَ الذِّكْرِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ لَهُ حَدًّا يَنْتَهِي إِلَيْهِ، وَلَمْ يَعْذُرْ أَحَدًا فِي تَرْكِهِ، إِلَّا مَغْلُوبًا عَلَى تَرْكِهِ، فَقَالَ: {فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ} [النِّسَاءِ:103] ، بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، [فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ] (6) ، وَفِي السِّفْرِ وَالْحَضَرِ، وَالْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَالصِّحَّةِ وَالسَّقَمِ، وَالسِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ، وَعَلَى كُلِّ حَالٍ، وَقَالَ: {وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا} فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ صَلَّى عَلَيْكُمْ هُوَ وَمَلَائِكَتُهُ.

وَالْأَحَادِيثُ وَالْآيَاتُ وَالْآثَارُ فِي الْحَثِّ عَلَى ذِكْرِ اللَّهِ كَثِيرَةٌ جِدًّا، وَفِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ الْحَثُّ عَلَى الْإِكْثَارِ (7) مِنْ ذَلِكَ.

وَقَدْ صَنَّفَ النَّاسُ فِي الْأَذْكَارِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِآنَاءِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ كَالنَّسَائِيِّ وَالْمَعْمَرِيِّ وَغَيْرِهِمَا (8) ، وَمِنْ أَحْسَنِ الْكُتُبِ الْمُؤَلَّفَةِ فِي ذَلِكَ كِتَابُ الْأَذْكَارِ لِلشَّيْخِ مُحْيِي الدِّينِ النَّوَوِيِّ، رَحِمَهُ الله تعالى (9)

__________

(1) المعجم الكبير للطبراني (12/169) وقال الهيثمي في المجمع (10/76) : "فيه الحسين بن أبي جعفر الجعفري وهو ضعيف".

(2) في أ: "زاده".

(3) المسند (2/224) وقال الهيثمي في المجمع (10/80) : "رجاله رجال الصحيح".

(4) زيادة من ت، ف، أ.

(5) زيادة من ت، ف، أ.

(6) زيادة من ت، ف، أ.

(7) في أ: "الإكثرار".

(8) في ت: "والمعمري والكلم الطيب لشيخ الإسلام وغيرهم".

(9) وقد طبع كتاب الأذكار بتحقيق الشيخ عبد القادر الأرناؤوط في دار الهدى وعليه تخريج لابن علان اسمه: "الفتوحات الربانية" طبع في الهند.

هذا وقد جاء في نسخة "ت" بعد هذه الفقرة ما يلي:

"فذكر الله أصل موالاة الله، عز وجل، ورأسها. والغفلة أصل معاداته ورأسها، فإن العبد لا يزال يذكر ربه حتى يحبه فيواليه، ولا يزال يغفل عنه حتى يبغضه ويعاديه. قال الله تعالى: (وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا واتبع هواه وكان أمره فرطا) وما استجلبت نعم الله تعالى واستدفعت نقمة بمثل ذكر الله، فالذكر جلاب النعم دفاع النقم. قال تعالى: (إن الله يدفع عن الذين آمنوا) وفي القراءة الأخرى: (يدافع عن الذين آمنوا) فدفعه ودفاعه عنهم بحسب قوة إيمانهم وكماله ومادة الإيمان وقوته بذكر الله، فمن كان أكمل إيمانا وأكثر ذكرا كان دفاع الله عنه، ودفعه أعظم. ومن نقص نقص ذكر بذكر ونسيان بنسيان، وقال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) والذكر رأس الشكر، والشكر جلاب النعم، موجب للمزيد. قال بعض السلف: ما أقبح الغفلة عن ذكر من لا يغفل عن برك. ومجالس الذكر رياض الجنة كما روى ابن أبي الدنيا من حديث جابر، عن عبد الله قال: خرج عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: "يأيها الناس ارتعوا في رياض الجنة" قلنا يا رسول الله: وما رياض الجنة؟ قال: "مجالس الذكر"، ثم قال: "اغدوا وروحوا فاذكروا فمن كان يحب أن يعلم منزلته عند الله، فلينظر كيف منزلة الله عنده، فإن الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه". فمجالس الذكر مجالس الملائكة كما فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله ملائكة فَضْلا عن كتاب الناس يطوفون في الطريق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قومًا يذكرون الله تنادوا هلم إلى حاجتكم، فتحف بأجنحتها إلى السماء الدنيا، فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم: ما يقول عبادي؟ قال: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك قال: وهل رأوني؟ قال: يقولون: لا والله يا ربنا ما رأوك، فيقول: كيف لو أنهم رأوني؟ قال: فيقولون: لو أنهم رأوك كانوا أشد عبادة وأشد تحميدا وتمجيدا، وأكثر تسبيحا، فيقول: ما يسألوني؟ فيقولون: يسألونك الجنة، فيقول: وهل رأوها؟ فيقولون: لا والله يا ربنا ما رأوها، فيقول: كيف لو رأوها؟ فيقولون: لو رأوها كانوا أشد حرصا عليها، وأشد لها طلبا، وأعظم فيها رغبة، فيقول: مم يتعوذون؟ قال: فيقولون: من النار، فيقول: هل رأوها؟ فيقولون: لا والله يا ربنا ما رأوها، فيقول: كيف لو رأوها؟ فيقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة، فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم، فيقول ملك من الملائكة: إن فيهم فلانا ليس منهم، إنما جاء لحاجة. قال: هم القوم لا يشقى بهم جليسهم"، فهذا من بركتهم على نفوسهم وعلى جليسهم، فلهم نصيب من قوله: (وجعلني مباركا أينما كنت) [مريم:31] وإن الله، عز وجل، ليباهى بالذاكرين الملائكة، كما روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري قال: خرج معاوية على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. قال: ما أجلسكم إلا ذلك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذلك. قال: أما إني لم أسألكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل

عنه حديثا مني، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه. قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام، ومَنْ علينا بك. قال: "آلله ما أجلسكم إلا ذلك؟ " قالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذلك؟ قال: "أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكن أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة" فهذه المباهاة من الرب تبارك وتعالى، دليل على شرف الذكر عنده ومحبته له وأن له مزية على غيره من الأعمال.

والذكر نوعان: أحدهما: ذكر أسماء الرب وصفاته والثناء عليه، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به وهذا أيضا نوعان: أحدهما: إنشاء الثناء بها من الذاكر، وهذا النوع هو المذكور في الحديث نحو: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، وسبحان الله وبحمده، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ونحو ذلك، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه نحو: سبحان الله عدد خلقه، فهذا أفضل من مجرد سبحان الله، وقول: الحمد لله عدد ما خلق في السماء، وعدد ما خلق في الأرض، وعدد ما خلق بينهما، وعدد ما هو خالق، أفضل من مجرد قولك: الحمد لله، وهذا في حديث جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: "لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم، لوزنتهن: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته". رواه مسلم. وفي الترمذي وسنن أبي داود عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة بين يديها نوى أو حصى تسبح به، فقال: "أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل؟ " فقال: سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك".

والنوع الثاني: الخبر عن الرب تبارك وتعالى بأحكام أسمائه وصفاته نحو قولك: إن الله، عز وجل، يسمع أصوات عباده، ويرى حركاتهم، ولا يخفى عليه خافية من أعمالهم، وهو أرحم من آبائهم وأمهاتهم، وهو على كل شيء قدير، وهو أفرح بتوبة عبده من الفاقد الواجد ونحو ذلك. وأفضل هذا النوع الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى عليه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل كما قال: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) ، وهذا النوع أيضا ثلاثة أنواع: حمد، وثناء، ومجد.

فالحمد: الإخبار عنه بصفات كماله مع محبته والرضا عنه، ولا يكون المحب الساكت حامدا، ولا المثنى بلا محبة حامدا، حتى يجمع له المحبة والثناء، فإن كرر المحامد شيئا بعد شيء، كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجدا. قد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة فى أول سورة فاتحة الكتاب، فإذا قال العبد: (الحمد لله رب العالمين) قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: (الرحمن الرحيم) قال: أثنى عَلَيَّ عبدي. وإذا قال: (مالك يوم الدين) قال: مجدني عبدي.

والنوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه، وهذا أيضا نوعان: أحدهما: ذكره بذلك إخبارا عنه بأنه أمر بكذا ونهى عن كذا وأحب كذا وسخط كذا، والثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فذكر أمره ونهيه شيء، وذكره عند أمره ونهيه شيء آخر، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر، فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه.

فائدة:

فهذا ذكره هو الفقه الأكبر، وما دونه من أفضل الذكر إذا صحت فيه النية، ومن ذكره تعالى ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه ومواقع فضله على عبيده، وهذا من أجل أنواع الذكر، فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان؛ لأن ذكر القلب يثمر المعرفة، ويصح المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويردع عن التقصير في الطاعة والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئا ما من تلك الأثمار، وإن أثمر شيئا ما، فثمرته ضعيفة.

والذكر أفضل من الدعاء؛ لأن الذكر ثناء على الله، عز وجل، بجميل صفاته وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟ ولهذا جاء في الحديث: "مَنْ شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين". ولهذا كان مستحبا في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله والثناء عليه بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته كما جاء في حديث فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو في صلاته لم يحمد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد عجل هذا"، ثم دعاه فقال له أو لغيره: "إذا صلى أحدكم، فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء ". رواه الإمام أحمد والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. وهكذا دعا ذو النون الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "دعوة أخي ذي النون ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" وفي الترمذي: دعوة أخي ذي النون إذ دعا بها في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له". وهكذا عامة الأدعية النبوية، ومنه

قول النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب: "لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش الكريم". ومنه حديث بريدة الأسلمي، رواه أهل السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو وهو يقول: اللهم أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، فقال: "والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى". وروى أبو داود والنسائي من حديث أنس أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا: اللهم أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي: "لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى" وروى أبو داود والنسائي من حديث أنس، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه هذا الثناء والذكر، وأنه اسم الله الأعظم، فكان ذكر الله والثناء عليه أنجح ما سأل به حوائجه، فهذا من فوائد الذكر، وهو أنه يجعل الدعاء مستجابا فلهذا قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا) فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته وافتقاره واعترافه، كان أبلغ في الإجابة وأفضل. فإنه يكون قد توسل إلى المدعو بصفات كماله وإحسانه وفضله، وعرض، بل صرح، بشدة حالته وضرورته وفقره ومسكنته، فهذا المقتضى منه وأوصاف المسؤول مقتضى منه، فاجتمع المقتضى من السائل والمقتضى من المسؤول في الدعاء، فكان أبلغ وألطف موقعا وأتم معرفة وعبودية، وأنت ترى في الشاهد ولله المثل الأعلى أن الرجل إذا توسل إلى من يريد معروفه بكرمه وجوده وبره، وذكر حاجته هو وفقره ومسكنته، كان أعطف لقلب المسؤول وأقرب إلى قضاء حاجته من أن يقول له ابتداء أعطني كذا وكذا، فإذا عرف هذا فتأمل قول موسى، عليه السلام: (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) وقول ذي النون في دعائه: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) وقول أبينا آدم: (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) وفي الصحيحين أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه؛ قال يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به في صلاتي فقال: "قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم" فجمع في هذا الدعاء الشريف العظيم القدر بين الاعتراف بحاله، والتوسل إلى ربه بفضله وجوده، وأنه المتفرد بغفران الذنوب ثم سأل حاجته بعد التوسل بالأمرين معا فهكذا آداب الدعاء والعبودية.

وقراءة القرآن أفضل الأذكار وهي أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، وهذا من حيث النظر إلى كل واحد منهما مجردا، وقد تعرض للمفضول ما يجعله أولى من الفاضل، بل تعينه فلا يجوز أن يعدل عنه إلى الفاضل، وهذا كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنه أفضل من قراءة القرآن، وكذلك التشهد، وكذلك رب اغفر لي بين السجدتين، وقول رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني بين السجدتين أفضل من القراءة. وكذلك الذكر عقيب السلام من الصلاة، ذكر التهليل والتسبيح والتكبير والتحميد أفضل من الاشتغال عنه بالقراءة. وكذلك إجابة المؤذن، والقول كما يقول، أفضل من القراءة، وإن كان فضل القرآن على كل كلام كفضل الله على خلقه، لكن لكل مقام مقال، متى فات مقاله فيه وعدل عنه إلى غيره، واختلت الحكمة، وفقدت المصلحة المطلوبة منه، وهكذا الأذكار المفيدة بمحال مخصوصة أفضل من القراءة المطلقة اللهم إلا أن يعرض للعبد ما يجعل الذكر أو الدعاء أنفع له من قراءة القرآن، مثاله أن يحدث له من التفكر في ذنوبه فيحصل له توبة واستغفار أو يحصل له ما يخاف أذاه من شياطين الإنس والجن، فيعدل إلى الأذكار والدعوات التي تحصنه وتحوطه، وكذلك أيضا قد يعرض للعبد حاجة ضرورية إذا اشتغل عن سؤالها بقراءة القرآن، لم يحضر قلبه فيها. وإذا أقبل على الذكر والدعاء إليها اجتمع قلبه كله على الله، وأحدث له تضرعا وخشوعا وابتهالا، فهذا قد يكون اشتغاله بالدعاء والحالة هذه أنفع له، وإن كان كل من القراءة والذكر أفضل وأكثر أجرا، وهذا باب نافع يحتاج إلى فقه نص وفرقان بين فضيلة الشيء في نفسه وبين فضيلته العارضة، فيعطي كل ذي حق حقه ويضع كل شيء موضعه، فللعين موضع، وللرجل موضع، وللماء موضع، وللحم موضع، وحفظ المراتب هو من تمام الحكمة التي هي نظام الأمر والنهي، والله الموفق.

وهكذا الصابون والأشنان أنفع للثوب في وقت، والتحمير وماء الورد أنفع له في وقت. وقلت لشيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، يوما: سئل بعض أهل العلم: أيما أنفع للعبد التسبيح أو الاستغفار؟ فقال: إذا كان الثوب نقيا فالبخور وماء الورد نافع له، وإن كاد دنسا فالصابون والماء الجاري أنفع له فقال: كيف والثياب لا تزال دنسة؟.

ومن هذا الباب أن سورة (قل هو الله أحد الله) تعدل ثلث القرآن، ومع هذا فلا تقوم مقام آيات المواريث والطلاق والخلع والعدد ونحوها، بل هذه الآيات في وقتها، وعند الحاجة إليها أنفع من تلاوة سورة الإخلاص. ولما كانت الصلاة مشتملة على القراءة والذكر والدعاء، وهي جامعة لأجزاء العبودية على أتم الوجوه، فكانت أفضل من كل القراءة والذكر والدعاء بمفرده بجمعها ذلك كله مع عبودية سائر الأعضاء فهذا أصل نافع جدا للعبد يفتح للعبد باب معرفة مراتب الأعمال وينزلها منازلها لئلا يشتغل بمفضولها عن فاضلها فيرنح عليه إبليس الفضل الذي بينهما أو ينظر إلى فاضلها فيشتغل عن مفضولها، وإن كان ذلك وقته فتفوته مصلحته بالكلية لظنه أن اشتغاله به أكثر ثوابا وأعظم أجرا". اهـ.

-1

أشارك أيضًا في بيع وشراء الزيتون وزيت الزيتون في الشرق الأوسط ، وأريد إنشاء أكبر سوق للتوزيع عبر الإنترنت للزيتون وزيت الزيتون من خلال موقع الويب

-1

متجر ألكتروني بالمملكة العربية السعودية سيكون رائدا فى مجال التجارة الألكترونية فى بيع منتجات الألكترونيات أجهزة الابتوب والكمبيوتر والانترنت وأجهزة التي بي ليك والسويتش والطابعات وأكسسورات الجوالات ومن ضمن أفضل 10 تجار جودة وثقة ومبيعات على موقعى امازون ونون فى خلال السنة الماضية نتمنى دعمكم ويمكنكم زيارة موقعنا والاصاع على الاسعار ومقارنتها بأى موقع اخر

-1

التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.4 ألف متابع