كلما أعجبني خط عربي معاصر وحديث وجميل وواضح وأقرر استعماله كخط إفتراضي للغة العربية في المتصفح إلا وأجد به نقائص معينة ما يجعلني أتراجع عن هذه الفكرة.

مثلا من الأشياء التي تُعتبر من النواقص، عندما يجبرك صاحب الخط على استعمال الأرقام الهندية/المشرقية (أو مهما كانت تسميتها) من دون أن يوفر لك الخيار في استعمال نوع الأرقام التي تريدها! أمر مزعج :/ خاصة إذا كنت لا تفهم تلك الكتابات ويكون الخط جميلا :/

أيضا توجد نقائص في الحروف فقبل أسابيع أعجبني خط معيّن لكن مشكلته عندما جربته على ويكيپيديا مثلا أنه لا يدعم تلك الحروف مثل گ و پ و ڥ و ڨ .. نعم ربما ينظر لها البعض أنها لا علاقة لها بالعربية لكنها تُستعمل بصيغة شبه رسمية حسب الدولة وتُستعمل حتى في ويكيپيديا العربية. وهذه مشكلة أخرى تجعلني أتراجع عن استخدام الخط خاصة عندما أعلم أنني في حاجة إلى تلك الحروف.


نعم أعلم، أن مصمم الخطوط العربية يحتاج وقت طويل لانتاج الحرف الواحد وسيحتاج وقتا لتلبية هذه الطلبات بسبب ترابط الكلمات والتشكيل وكل هذا يجب تصميمه ثم تركيبه على عكس الخطوط اللاتينية. فهل يوجد حل؟ يتم تصميم خط مثلا لا تكون فيه الحروف ملتصقة وفي نفس الوقت تبدوا واضحة جدا للقارئ فتسهل العملية على المصمم ويتمكن من دعم أغلب تلك الحروف ويتمكن من إنهاء العمل في وقت أقل؟