بحكم عملي، أتلقى الكثير من الأسئلة الخاصة بصناعة المحتوى، ولكن السؤال الذي يتكرر بشكل مستمر هو: هل يوجد مصادر أتعلم منها كتابة المحتوى؟

على الرغم من الثراء النسبي لصناعة المحتوى في العالم العربي في هذه الآونة، إلا أنه مازال هناك ضعف واضح في المصادر، على الرغم من ثراء وجودة المصادر الأجنبية في صناعة المحتوى بشكل عام.

من ناحيتي، أقوم بعرض خبراتي في موقعي الشخصي (سيتم طرحه في المصادر) ولكن مازال المحتوى العربي بحاجة إلى المزيد، لذلك سأقترح بعض المصادر الغربية بجانب العربية، وسيحتاج منك الأمر إلى لغة جيدة، أو الاعتماد على أحد القواميس الإلكترونية (مثل قاموس المعاني) لتسهيل عملية الترجمة بالنسبة لك. بالطبع مع مراعاة بعض المصطلحات التي يصعب ترجمتها.

وبشكل عام هذا الموضوع مفتوح، لأي سؤال يتعلق بصناعة المحتوى، أو أي مصطلح يقف أمامك، وترغب في توضيحه، لأقوم بالرد عليه.

أولاً: المصادر العربية

  1. مدونة رؤوف شبايك shabayek.com/blog
  2. مدونة عمرو النواوي amrelnawawy.com
  3. مدونة فرصة باقية محمد حسن phorsa.com
  4. معمل ألوان colorslab.net

ثانيًا: المصادر الأجنبية

  1. Copyblogger.com

  2. Quicksprout.com

  3. Problogger.com

  4. Stevepavlina.com

لست من هواة إدراج المصادر بغرض إبهار القاريء بالعدد أو كثرة الإطلاع، لذلك لن أزيد عن تلك المصادر إلا للضرورة. سأقوم بتعديل الموضوع إذا وجدت مصدرًا إضافيًا يستحق الحديث عنه في الأيام القادمة. طريقة التعامل مع المصادر الموضحة بأعلى:

  1. الاطلاع العام: اطلع على المصادر جميعها بشكل عام. اعط كل مصدر ساعة على سبيل المثال من وقتك لدراسة ما إذا كنت تشعر بالارتياح ناحية مدرسة الكاتب/الموقع، أم ترغب في التبديل إلى غيره.

  2. التركيز على مصدر واحد: اختر مصدر واحدًا وقم بالتركيز عليه، وتلقي دروسك منه. (سواء عن طريق التقليد، أو التراسل مع صاحب الموقع بشكل مباشر، أو غيره).

  3. خذ خطوة: ابدأ بكتابة نماذج أولية من المحتوى، واطلب رأي عموم القراء بها، ثم تواصل مع أحد المؤثرين Influencers في صناعة المحتوى واطلب رأيه، والتزم بتوجيهاته قدر المستطاع.

ما يلي ذلك تنقية وتنقيح لقلمك .. أي أن الأمر يحتاج في مجملة بعض الوقت حتى تصل إلى درجة الاحترافية المطلوبة في هذه الصناعة.

هل تجد مصادر أخرى في صناعة المحتوى ترى أنها تستحق النشر في هذا الموضوع؟

رجاءً إن وجدت، قم بإضافتها في المصادر، وسأقوم بتعديل الموضوع لإضافتها فيه.