عندما تكتب تخيل أنك شيف وهدفك هو خدمة القارئ وتقديم وجبة إليه من الكلمات والجمل والفقرات، بعضها حلو وبعضها مالح وبعضها مر، إذا لم يستطع القارئ تذوق تلك الأطعمة المختلفة في مقالك فأنت فشلت في تقديم الوجبة إليه. السؤال هنا هو كيف تستطيع فعل ذلك؟ كيف تقدم للقارئ وجبة فيها عدة نكهات؟

بالمشاهدة: عندما ترى الشيف يقوم بإعداد وجبة فأنت تتعلم كيف تقوم أنت أيضًا بإعدادها، بمعنى أن عليك أن تتعلم من الفنانين ذوي الخبرة، عليك أن تتعلم من الكتب التي تم كتابتها بإتقان للتعلم كيف قام مؤلفيها بكتابتها، شاهد وتعلم، أسمع وتعلم، اقرأ وتعلم.

عندما تكتب لا تطلب الإذن أو بعبارة أخرى لا تقل (من رأيي أو من وجهة نظري) لأنه بطبيعة الحال عندما تكتب فأنت تعبر عن رأيك والقارئ يعلم ذلك مسبقًا.

اقرأ كثيرًا: فلا يمكنك الكتابة دون أن تقرأ، كل يوم أقضِ من 30-60 دقيقة في قراءة مؤلفات تزيد من حصيلتك اللغوية.

كن صادقًا: نحن نكتب لنخبر الناس بالأشياء التي عليهم التفكير بها، بعضهم قد يكون غاضبًا من المصداقية، ولكن معظمهم سوف يكون ممتنًا لك، إذا لم تستطع أن تكون صادق مع القارئ فلا تكتب.

لا تؤذي أحدًا: وهذا لا يتعارض مع الفقرة السابقة، أن تكون صادقًا ليس معناه أن تؤذي الآخرين أو ألا تحترمهم لتحصل على مشاهدات أكثر لمقالاتك.

السطر الأخير دائماً يجب أن يكون دعوة للتأمل: مقالك لا معنى له ما لم يكن السطر الأخير قاتل، السطر الأخير يجب أن يأخذ القارئ في طريق العودة للسطر الأول!

استخدام الكثير من الفواصل، معظم كُتاب المقالات يهملون الفواصل والفاصلة المنقوطة. الفاصلة تُجبر القارئ على التوقف للحظات.

يجب أن تكون جملك قوية بما يكفي لكي تجعل القارئ ينتظر أن تأتي الفاصلة ليتوقف ويفكر في الأمر، وهذا أيضًا يجعل جملك أقصر، الجمل القصيرة أكثر فائدة للقارئ.

أكتب كل يوم فهذا أمر لا بد منه، الكتابة هي الممارسة الروحية، فرصة للغوص داخل نفسك وتنظيف السموم منها. إذا كنت لا تفعل ذلك كل يوم سوف تفقد القدرة على الإبداع.

خذ ما يفكر فيه الجميع واستكشف العكس، لا تختلف لمجرد الاختلاف ولكن استكشف كيف تحول العالم رأسًا على عقب.

أجعل كلماتك بسيطة، لا تستخدم مصطلحات مبالغ فيها، أكتب بالطريقة التي يتحدث بها الناس. معظم الناس يتحدثون ببساطة فلا تعقد الأمور.

عليك أن تعي أنك لن تجعل الجميع سعداء، وسوف يكون لديك مجموعة من الحاقدين، فأنت تكتب للجميع والجميع لن يتقبل كل ما تكتبه.

كن على طبيعتك، كن كما أنت، أعثر على طريقتك الخاصة إذا لم يكن لديك واحدة، عندما يكون لديك المزيد من تجارب الحياة، سوف تجد طريقتك.

النوم ثمان ساعات في اليوم، عليك الذهاب إلى النوم قبل التاسعة مساءً 4 أيام على الأقل أسبوعيا. فنحن من المفترض أننا نستخدم 5٪ فقط من قدرة الدماغ، ولكن أنت تحتاج إلى استخدام 6٪ على الأقل لكتابة أفضل من أي شخص آخر، لذا عليك أن تتأكد من أن الدماغ أخذ أكبر قدر من الاستراحة قبل الكتابة.

عليك أن تكتب عناوين صادمة، لديك في العادة بضع ثوان فقط لجذب انتباه القارئ. والمقصود هنا هو أن تجعل العنوان يزيد فضول القارئ، أن تجعله يضغط على عنوان المقال ليكمل قراءة؛ أجعل العنوان جريء، شجاع، مثير للجدل.