يمكنني القول أن عملي في هذا المجال كله كان مليئاً بالمفاجئات، منذ البداية، وحتى الآن وكل شخص جديد أعمل معه أو لديه يصدمني بطلب ما... او باقتراح ما... سأشارك بعض أغرب هذه الأشياء هنا وربما يكون لديك أغرب منها.

عدّل هذه الترجمة لا أشعر أنها صحيحة

هذه العبارة تستفزني جداً، أولاً لأنها تعني أنني لست مترجماً جيداً، وهذا أمر يستدعي المزيد من الدراسة والبحث والقراءة "وهو ما أفعله يومياً" وثانياً لأنها تعني أن من يطلب الترجمة يعرف أكثر من المترجم، وهو ما يجعلني أرغب القول "لماذا لا تترجمها أنت إذا كنت قوياً لهذه الدرجة باللغة؟"

على أي حال، من المستحيل أن أرد برد كهذا على الزبون أو أي شخص آخر، كل ما أقوم به هو سؤال أشخاص أثق بهم وأعلم أنهم يعرفون أكثر مني بهذا المجال، ومن ثم عندما أتأكد من أكثر من مصدر ان ترجمتي صحيحة، أعود له لأتابع المشكلة.

اذا كانت ترجمتي فعلاً خاطئة فأول ما أفعله هو الشكر، لأنه بهذا ساعدني لتخطي الكثير من الأخطاء في أعمال أخرى.

وهنا تحدث الفقرة الثانية من الاستفزاز: "أعلم هذا ولكنني فقط أشعر أنها غير صحيحة، هل يمكنك تغييرها لعبارة أخرى؟"

أعتقد أن الأغلبية لا فكرة لديهم عن الترجمة بحد ذاتها، وانها تختلف عن اعادة الصياغة، وتختلف عن التدقيق اللغوي، وتختلف عن الكتابة... عندما يطلب أحدهم مني الترجمة لشيء ما فأنا اؤكد عليه أكثر من مرة ان كان ما يريده هو ترجمة فقط "ترجمة تعتمد على المعنى طبعاً" ام اعادة صياغة بعد الترجمة، ولكل منها سعر ووقت محدد... وغالباً ما يختار الشخص الترجمة "كونها الاسرع والاقل سعراً" ومن ثم يطلب اعادة صياغة فقرات كاملة من النص.

في هذه الحال غالباً ما أخبر الشخص ان هذا ليس ضمن الاتفاق وانني لست متفرغاً لاعادة صياغة النص، وهنا غالباً ما ينتهي التواصل... وفي المناسبات الجيدة اتقاضى أتعابي على العمل الذي قمت به.

أعد صياغة كل هذا

لا أستغرب هذا مطلقاً، عندما أدون أو اقوم بكتابة محتوى لموقع ما، السيناريو الأول الذي يخطر في بالي أن كل عبارة أكتبها يجب علي إعادة صياغتها لاحقاً، هذا أمر اعتدت عليه تماماً... المشكلة عندما يكون الأمر مبالغاً فيه وينتقل من "إعادة صياغة" إلى "إعادة كتابة" من الصفر بأفكار جديدة.

لقد ألغينا هذا من المشروع ونسيت اخبارك، لن نستخدم هذا النص في الموقع

حصلت كثيراً لدرجة أصبحت أنتظر ثلاث تأكيدات متتالية لكتابة المحتوى قبل المباشرة في الموضوع... لا يبدوا أن أحداً يقدر كمية الوقت والتفكير اللازم للخروج بمحتوى جيد وغير مكرر ولا يبدو تافهاً لموقع ما... ولا أحد يقدر أيضاً قيمة الوقت.

في أحد المشاريع قمت بكتابة صفحتين من المحتوى بناء على طلب العميل ومن ثم تفاجئت عند اخباري له أنني انتهيت من الكتابة ان المشروع قد تغير جذرياً وهذه الأشياء لن يتم استخدامها.

الأمر يكون أسوأ عندما تنتهي بنفسك مع نص لا يمكن استخدامه في أي مكان آخر لأنك كتبته خصيصاً لهذا الموقع أو هذا الشخص.

هل يمكنك تصميم صور مناسبة للمقال؟

أنا مدون بحق الإله، لست مصمماً، لا أجيد كتابة الكلمات على الصور، ولا الخروج بتصاميم ومخططات مذهلة... لو كان بإمكاني هذا لعملت كمصمم وليس كمدون... كيف تجرؤ وتشير الى ثغرات شخصيتي هكذا!

لا يكون شعوري كهذا تحديداً، ولكن الامر مستفز شيئاً ما... هناك سبب لوجود المصممين في هذه الحياة، وهو التصميم، وهناك سبب أيضاً لوجود المدونين في الحياة، وهو التدوين... أعلم تماماً ان القدرة على التعامل مع برامج تحرير الصور واستخدامها بشكل بسيط هي من أساسيات الحياة في هذه الأوقات، ولكن عندما يتخطى الأمر كونه "اكتب على الصورة وضع علامة مائية في الزاوية" لا يمكنني التصرف... لست متخصصاً بالتصميم ولا أستطيع تصميم صورة من الصفر لمقال لن يقرأه أحد أصلاً.

سأسمح لك بالكتابة في موقعي مجاناً

شخصياً، سمعت بالكثير من الكلمات والعبارت المنمقة التي تحاول اقناعي بالانضمام الى فريق موقع ما، دون أن أتقاضى أجراً

سمعت الكثير من العبارات مثل "ستشهر نفسك" و"ستأخذ حصة من أرباح الاعلانات" و"ستصبح من الفريق الرسمي" و"ستحتفظ بحقوق اعادة نشر مقالاتك"... ولكن أغرب عبارة سمعتها في حياتي كانت قبل فترة قصيرة

سنسمح لك بالتدوين في الموقع لمدة ثلاثة أشهر مجاناً، تحت اشراف الادارة

قبل ان يلومني احد، الموقع مكتوب بالعامية، زياراته لا تتعدى الألف شهرياً، لا محور محدد للمقالات الموجودة فيه، وأغلب المقالات مكتوبة من مدير الموقع، برأيي هذه هي الخلطة السحرية للمدونة الفاشلة اقتصادياً.

لم أفهم تماماً المغزى من "سنسمح لك بالكتابة مجاناً"... هل يجب علي الدفع للكتابة؟ ربما على حسوب الانتباه على هذا وجعل IO من نوع "ادفع للكتابة" ربما يكون مشروعاً جيداً مستقبلاً.

اكتب ما تشاء

قد تعتقد "أوه يا لها من فرصة رائعة سأكتب براحتي"... كلا. الأمر ليس هكذا اطلاقاً.

في الكثير من المرات تعرضت لهذا الموقف وكنت دائماً أكرر "على الأقل أخبرني عن المواضيع التي ترغب أن اكتب عنها".. جزء كبير من عملي كمدون يعتمد على الإبداع وابتكار أفكار جديدة للمقالات، ولكن حتى هذه تحتاج في البداية الى "موضوع" للكتابة حوله... لا يمكنني فقط الكتابة هكذا عشوائياً عندما يطلب مني أحدهم مقالاً لموقعه.

عدا عن ذلك، هذا هو الإختبار الأكثر قرفاً عند التقديم على عمل فعلي، أفهم تماماً انه طريقة جيدة للحصول على فكرة عن المدون واسلوبه وتوجهاته ولكن حقا؟ مقال عشوائي سيقرر حصولي او عدم حصولي على وظيفة؟

هل يمكنك انهاء كل ما طلبته منك قبل نهاية اليوم؟

أنا معتاد جداً على الضغط، وعتاد أكثر على الكتابة بشكل متواصل دون توقف، ومعتاد جدا على الاستنزاف الفكري، لكن ما لست معتاداً عليه هو الاعتقاد الدائم انني جالس وانتظر شخصا كي يخبرني ما يجب ان افعله في اللحظات القادمة...

على الرغم من كوني لا امتلك جدول مواعيد فعلي او اجندة اضع فيها مواعيدي الهامة، ولكن غالباً قبل الساعة الثانية عشر ظهراً اكون قد حددت ما أريد فعله لتتمة اليوم، كأي شخص طبيعي يعني، وغالباً تكون هذه الأشياء التي ارغب فعلها ضرورية، ولا يمكن تأجيلها، مع ذلك هناك أشخاص يعتقدون أنه من الممكن محادثتك والطلب منك في نفس اللحظة.

الأمر يكون أسوأ عندما يترافق مع فظاظة وسوء أدب من نوع "انا ادفع لك، لماذا لا تريد فعل هذا؟"


هذه اغرب الأشياء التي شاهدتها خلال عملي كمدون وكاتب محتوى ومترجم في الفترة السابقة، هل لديك تجربة مشابهة؟ ما اكثر ما يثير استغرابك من العملاء؟ وكيف تتعامل مع هذه المواقف؟