1.إنتقل للعيش لوحدك لمدّة سنة على الأقل : تعلّم أن تعيش وحدك، تعلّم الإعتناء بنفسك.

2.إبدأ مشروعك الخاص: طوّر مهاراتك في مجال المبيعات، تعلم كيف تخدم زبائنك، كيف تصنع منتوجا، كيف تحوّل فكرة إلى واقع، كيف تتحكم في حياتك المالية وأن تصبح مستقلا، كيف أن لا تموت جوعا بدون وظيفة. يمكن لمشروعك أن يكون أي شيء، إخترع منتوجا (أنصحك بمشاهدة برنامج shark tank) ، قم ببيع خدماتك (في موقع كخمسات و مستقل و غيرهما كثير) ، أو حتّى قم بالجمع بين مقدم الخدمة و طالبها (كموقع خمسات و مستقل نفسيهما، أو وكلاء السفر و الوكلاء العقاريّون...)

3.إفشل بكثرة، إفشل بسرعة: يعلمك الفشل أكثر ممّا يعلمّك النجاح، بغض النظر عن أسباب فشلك، فمن المؤكد أنك ستتعلّم شيئا منه، خذ دروسا من الفشل، إفعل هذا في العشرينيات من عمرك و ستقوم بشكر نفسك في الثلاثينيات و الأربعينيات...

4.أسس عادات بنّاءة: كوِّن رؤية عن نفسك و ضع أهدافا موازية لها، الخطوة التالية هي تحقيق هذه الأهداف. و نظرا لأن 90% من حياتنا اليومية تتكوّن من عادات، فإن تأسيس بعض العادات و المداومة عليها أثناء عشرينياتك شيء في غاية الأهمية. كن يقظا في التعرف على عاداتك السيئة و القضاء عليها و تعويضها بعادات مثمرة. كن مداوما في كل شيء تفعله ( قليل دائم خير من كثير منقطع ).

5.أدخل في علاقات إجتماعية: العلاقات الإنسانية قد تكون من أعقد و أكثر الأشياء فوضوية تفعلها في حياتك، ليست علما دقيقا، نفس الأفعال لا تؤدي إلى نفس النتائج، لا يمكن توقعها، ستتركك تعبا و منهكا في معظم الأحيان، السر هو أنه لا تأخذ . تعلم أن تمنح بدون مقابل، أن تستثمر وقتك و جهدك في شخص غير نفسك دون أن تتوقع أرباحا.

6.أحِبّ ما تفعله: إنه إختيار، إنها مهارة مُكتسبة. معظم الناس سينصحونك بأن تجد شغفك، شيء طالما جذبك، و أن تفعل فقط ما تحبه، لكن لما لا نحاول أن نحب ما نفعله بدلا من أن نفعل ما نحبه، لما لا نسعى لنتحسن شيئا فشيئا..(إقرأ عن مبدأ الكايزن).

7.إبنِ علاقات حقيقية: تعرف على أشخاص في الحياة الحقيقية. قد تكون الانترنيت من أنجع أدوات التواصل، لكنها لن تستبدل ما تعطيه لك العلاقات الحقيقية، أخرج هناك و شارك رأيك، إستمع إلى أشخاص من حولك، إبنِ قبيلة، إحكِ قصتك وتمتع بالحياة.

8.إقرأ : القراءة هي حرفيا الغوص في أفكار شخص آخر، أنت تأخذ في دقائق عصارة قد تكون أخذت من الكاتب عشرات السنين للوصول إليها. إقرأ كل ما يمكنك قراءته في عشرينياتك و طبّق ما تعلمتَه.

9.أتقن مهارة : العشرينيات هي الوقت الذي لا يمكنك فيه الإستقرار على شيء معين، أنت تريد أنت تصبح مبرمجا في الصباح، ثم تقرر أنك رسّام مساءا ثم تنسى كل ذلك و تلعب على آلتك الموسيقية في اليوم التالي لأنك قررت أن تصبح فنّانا. من الطبيعي أن تأخذك نزواتك يمينا و شمالا (إقرأ عن متلازمة الشيء الجديد البرّاق shiny new object syndrome) من الطبيعي أنك تريد أن تصبح فاحش الثراء في وقت قياسي، تريد أن تكون الشخص الذي يعرف عن كلّ شيء. لكنك ستعاني كثيرا في المستقبل إذا أفرطت في فعل ذلك. إختر شيئا وأتقنه، لا ترض أبدا بهواية على حساب التفوّق.

10.أدرك أن الحياة قد بدأت بالفعل: كلما أسرعت في فهم أن الحياة هي ما يحصل الآن كلما زهدت عن سفاسف الأمور وشرعت في فعل ما هو مهم، فكل قرار مهم و كل إخيار مُحتسب. في الحياة لا توجد مقدمة، لا توجد نسخة تجريبية. إذن إسع نحو حياة ذات معنى.


مترجم من موضوع على موقع quora بتصرف:

https://www.quora.com/What-...

تابعني على منصة أكتب: