اعتقد ان الفضل في كتابة هذا الموضوع يجب أن يذهب الى @يونس بن عمارة لاقتراحه.

السبب الذي دفعني للكتابة "اضافة الى تعليق الاخ يونس" هو ان الكثير من المدونين الجدد لا يعرفون حقاً كيف سيجدون عملاً كمدونين، وكيف سيعملون أصلا بهذه المهنة، اضافة الى اطنان من الاسئلة الاخرى التي لا يجيب احد عنها "عادة" ليتوجهوا في النهاية الى مدونات ال"معلوميات" ليدوّنوا فيها، ثم لا يجدوا عائداً من عملهم، ومن ثم يخرجون المجال كما دخلوه دون اي فائدة.


لنتفق في البداية، انك لن تصبح مليونيرا خلال عشرة ايام من التدوين، انزع هذه الفكرة من رأسك وارميها خارجاً، لكي تبدأ جني المال "الحقيقي" من التدوين تحتاج الى كثير من الصبر.

اذا كان تعلم الكاراتيه يحتاج الى الكثير من الرضوض على يديك، والكثير من الدماء من براجمك، فالتدوين يحتاج الكثير من الكدمات على اصابعك قبل ان تتقنه.


السؤال الازلي في عالم التدوين: اين ابدا التدوين؟

لا يوجد اجابة محددة لهذا السؤال، ولكن هناك اجابات خاطئة، بامكانك البدء بأي مكان تريده ولكن احذر من هذه البدايات:

  • التدوين بالعامية، او بأي لهجة غير اللغة العربية الفصحى، او الانجليزية الصحيحة.

  • التدوين مجاناً في مدونة غير مشهورة، اياك ان تتطوع هكذا فقط لانك تشعر انه لديك بعض الوقت الفائض.

تطوعك يجب ان يكون بهدف "ازيد شهرتي" كهدف ثانٍ بعد الهدف الاول "اريد ان اقدم شيئاً للعالم"

حتى لو كتبت 150 مقالاً حصريا في مدونة لا يزورها سوى 100 شخص يومياً لن تكسب شيئاً، وسيضيع كل شيء هبائاً عندما يقرر صاحب المدونة اغلاقها "وهو محق" لانها لا تعود عليه بأي عائد "ضارباً بمقالاتك عرض الحائط".

  • التدوين التقني المتعصب، اغلب المدونين الذين اعرفهم بدأوا بالتدوين التقني، الشروحات والاخبار واشياء اخرى تقنية، وهي بداية جيدة، ولكن لا تحصر نفسك في هذا المجال، لا تقل "انا مدون تقني فقط" حاول التنويع، اكتب اي شيء يطرأ عليك ولا تتجاهل اي فكرة فقط لانها غير تقنية.

  • التدوين الذي يظلمك، لا تدون لاسعار منخفضة جداً، على الاقل لا تجعل نفسك "اكتب مقابل اي مبلغ"... كنت احد هؤلاء وصدقني ستواجه صعوبة قاتلة في محاولتك للخروج من هذه الدائرة... ضع سعرا لنفسك يناسب خبرتك وقدرتك على الكتابة، ويناسب ما تعرضه.

العائد المادي الجيد هو افضل دافع للاستمرار في التدوين، مهما كنت "معطائاً" فالمال امر مهم، لا استثناءات.


بعض البدايات التي من الممكن ان تعطيك دفعة جيدة في عالم التدوين:

  • التدوين في مجلة مشهورة، او موقع مشهور ولو بشكل مجاني، في الفترة الاولى

مدوني اراجيك يكتسبون شهرة مجانية ودفعة قوية الى الامام، كذلك الامر مدونوا ساسة بوست، او اي مشروع ثقافي عربي اخر... بدايتي الجيدة كانت مع كيف ويكي، مدونة عربية رائعة اتنمى ان تعود الى العمل قريباً، وكانت هي العمل الجدي الذي ارسلني في عالم التدوين على الرغم من انني كنت متطوعا فيها ولم تزد مقالاتي عن الثمانية على ما اذكر فيها.

  • التدوين في مدونتك الشخصية، اعني الشخصية التي باسمك وليست تلك المدونة الصغيرة التي تنتهي بكلمة "المعلوميات" التي اسستها لمقالاتك التقنية

التدوين باسمك له الكثير من الفوائد اولها انك تحتفظ بحقوق المقالات التي تكتبها، اضافة لانك تكتسب الشهرة لنفسك، قراء مدونتك سيتحولون تدريجياً الى متابعين لكل اعمالك، وسيتحولون تدريجياً ايضا الى "عمل" و"عروض عمل" تتلقاها مستقبلاً.

  • التدوين الاجتماعي امر جيد، مميز، ولا يستهلك الكثير من الوقت، ان تمتلك صفحة فيسبوك قوية هو من افضل الاشياء التي بامكانك فعلها كمدون، الامر ذاته ينطبق على تويتر، قدرتك على التعبير بكلمات صغيرة وقليلة وبسيطة من اكبر الدلائل على انك مدون جيد، لا تهمل السوشال ميديا مطلقاً.

هذه مجرد نصائح لا اكثر، بامكانك ان تجد الطريق المناسب لك للبدء بالتديون، دونها او معها.


من اين اجد الالهام للتدوين؟

انظر حولك، كل شيء هو مصدر الهام للتدوين، خصوصا اذا كنت تمتلك مدونة شخصية، اي شيء مفيد وتستطيع الكتابة عنه هو موضوع لتدوينتك القادمة

شاهدت فيلماً؟ انمي؟ مسلسلاً؟ فيديو على يوتيوب؟ تغريدة؟ او حتى سطراً في كتاب؟ بامكان التدوين حوله بكل تأكيد.

لا ابالغ مطلقاً، هناك كتب ومؤلفات كاملة دارت حلو عبارة واحدة، او حتى كلمة واحدة، لذا لا تستغرب، القاعدة الوحيدة انه لا حدود لخيالك اثناء اختيار المواضيع.

المشكلة الدارجة هي اختيار المواضيع التخصصية، مثلا مدون تقني عن ماذا سيكتب عندما تنتهي كل خبرته في المجال؟ او مدون عن التعليم ماذا سيفعل عندما يجف بحر افكاره؟ بكل بساطة ابحث عن مصادر الهامية تساعدك في التجديد دوماً

وردبريس ليست مجرد منصة للتدوين، هي ايضا منصة قراءة، بامكانك متابعة مدونات عربية واجنبية عن المواضيع التي تهمك واستسقاء الالهام منها، بامكانك ايضا متابعة القنوات المتخصصة على يوتيوب، صفحات فيسبوك، مدونات عالمية، اي شيء من الممكن ان يوحي لك بفكرة جديدة ابقه قريباً منك.

حاول ايضا الابتعاد عن المشتتات والكلام الفارغ ومضيعات الوقت دون فائدة، صفحات مثل ثقف نفسك وهل تعلم لن تنفعك للخروج بمواضيع جديدة للتدوين، صدقني.

وايضا كنصيحة اخيرة، لا تتكلف، التكلف والتصنع في الكتابة والبحث عن "النغم والسجع والقافية" في كل ما تكتبه امر متعب ولا طائل منه، عندما يدخل القارئ ليقرأ تدوينة ما فهو لا يبحث عن "اوه ما اجمل سجعه" وانما يبحث عن المعلومة التي وعدته بتقديمها في العنوان، لا اكثر ولا اقل، لا تضع جهدك في التنغيم والسجع وركز اهتمامك على الخروج باقكار

والbrain storming هو الحل


كيف اجد عملاً كمدون؟

سوّق نفسك

بكل ما تعنيه الكلمة من معنى؛ فلتكن لديك نشاطات مستمرة، مقالات مستمرة، ولو دون عائد مادي، ولو تطوعاً، فلتكن نشيطاً ولديك الكثير من الاعمال من الكثير من الانواع في سيرتك الذاتية، ترجم الكثير من المقالات واستلهم منها واخرج بمقالات جديدة واعرضها،.

شارك بمواقع مهتمة بالكتابة والتدوين، حسوب IO ربما مكان جيد لاكتساب عادة صحية بالكتابة الدورية باللغة العربية الفصحى، مواقع اخرى كموقع مقالة، ايضا مكان جيد لتسويق نفسك حاول الدخول في اكثر من موقع واثبات نفسك، كما فعلت انا هنا تماماً.

ابتعد عن الدين والسياسة، مهما كنت شعبياً الموضوعين السابقين كفيلين بتحطيم كل ما بنيته بلحظة واحدة، هناك دائماً اطنان من معارضيك في هذي الامرين، لذا فلتبقي ارائك لنفسك، الا اذا كنت تنوي ان تصبح مبشراً.


في النهاية، هذه بعض النصائح العشوائية، التي ربما ذكرتها في الموضوع، ولكن لا ضير من التركيز عليها بشكل سريع:

  • لا تدون بالعامية

  • لا تدون دون هدف مجانا

  • لا تظلم نفسك بالسعر

  • لا تلتزم مجالا واحداً

  • ترجم وتعلم المزيد من اللغات

  • ابحث عن مصادر للالهام

  • تخلص من مستهلكات الوقت التي لا طائل منها

  • ابدا بالكتابة في اقرب فرصة

  • حافظ على عادة الكتابة، حتى لو لم يكن هناك عمل

  • لا تحصر خيالك

  • ابتعد عن الاشخاص المثبطين

  • تابع احد المدونين الجيدين، او ربما عشرة، انت حر في اختيار العدد

  • اكتب عشر اضعاف ما تقرأ

  • اكتب الكثير من الملخصات

  • اكتب رأيك في كل شيء، ولا تشارك كل آرائك مع الناس

  • تابع من يتابعونك تابعهم باهتمام

  • وفي النهاية، اصبر كثيراً