لا توجد ( وصفة ) للتدوين .. لا يوجد علم ، أو طريقة معينة للتدوين ، لأنه بالاساس نابع من شخصية كل واحد منّا ، وثقافته وفكـره وقراءته ، ورؤيته الخاصة لنظم الأفكار..

التدوين يختلف عن ( التحرير ) .. أن تعمل كمحرر ، فهذا عمل له أساسيات وقواعد ومبادئ ورؤية عامة .. التدوين في كل جوانبه هو تغريد خارج السرب ..

وعادة ، كل مدوّن هو محرر .. بينما ليس كل محرر قادر على التدوين ..

لذلك ، لا أقول هنا : قواعد أو قوانين بخصوص التدوين .. بل هي فقط مجرد نقاط متداولة ، أعتقد أن التركيز عليها ، وتكرارها دائماً قد يحسّن من مستوى تدويناتك..

=======

  • الصــور مهمة جداً .. الجذب البصري لعين القارئ أهم بكثير من جذبه بعنوان المقال مهما كان مشتعلاً .. كلما زادت قدرتك على جذب القارئ بصرياً ، بصورة مميزة لا تشعره بالابتذال ولا تشعره بالضجر في نفس الوقت .. فهذا يعتبـر ( الخطّـاف ) التي تخطف به عين القارئ ..

  • تقسيم الفقـرات .. الكثير من المدوّنين المبتدئين تحديداً ، يعتبرون ان التدوين له نفس معايير الكتابة الورقية .. فتجد أن المقال كله عبارة عن فقرتين ، كل فقــرة مكوّنة من 9 أسطر ..

  • مهما كان النص بديعاً والفكرة مميزة .. لا أحد يقـرأ أي نص معقد ومتداخل بعدد هائل من الكلمـات ، إلا في الكتب الورقية فقط .. طالما نحن في عالم رقمي ، فيجب أن تكون التدوينة مكوّنة من فقرات عديدة .. كل فقـرة لا تتجاوز الـخمس أسطر على الأكثر ..

===========

  • نصيحتي ، لا تستخدم الـ CTA ، أو الـ Call To Action .. لا تنهي التدوينة بطلبك أن يقوم القارئ بالتعليق بشكل مباشر .. لا تقل : اترك تعليق ..

من الممكن ان توجه اسئلة ما ، أو أن تطلب منه إضافة شيء ما .. ولكن أن تطلب منه كتابة تعليق بأن تقول له : اكتب تعليقاً .. فهذه كانت موضة سائدة وقت ظهور التدوين العالمي ، في الفترة ما بين 2010 الى 2012 ..

لم يعد أحد ، لا في المواقع العربية ولا العالمية يقول للقارئ : اترك تعليقاً ..

  • الـ Top 10 مهمة ، ومن أبرز ملامح التدوين العصري .. ولكن انتبه ان قيمتها بدأت تقل بالتدريج ، وأصبحت تسبب ضجـر الكثير من القراء .. إذا كان لابد فاعلاً ، فاستخدم عنـاوين اكثر حركة لا تظهــر الموضوع بإعتباره قائمــة جافّــة معتادة ..

  • التدوين المصغّر ، المركّــز .. أقرب الى ( بوست ) على الفيسبوك ، او مساهمة هنا في حسوب .. مهم جداً ، وسيكون له امتدادات هامة في المستقبل في رأيي ..

=======

  • إذا كانت ملامحك photogenic ، وتقدم معلومات بشكل احترافي عن طريق الحوار .. تجاهل التدوين المكتوب ، وانطلق في عالم التدوين المرئي بأقصى سرعة وتركيز ممكن .. الكلمة المرئية هي الأساس خلال السنوات المقبلة.

  • بمجرد ما تجد تدوينتك تجاوزت الـ 600 كلمة ، ابدأ في تقسيمها الى عنـاوين فرعيـة ..

  • العنوان اجعله واضحاً .. لن يجد القارئ الإليكتروني مزاجاً رائقاً أبداً في أن يقــرأ تدوينة عنوانها : الحب السامي .. أو ، بحــر المجزوء الوافر .. من الذي سيجد البال الرائق ليقـرأ مقال بعنوان بحر المجزوء الوافر .. ماذا يعني بحر المجزوء الوافر اساسا ..

  • اكتب العنوان في آخر التدوينة ، وليس أولها..

  • تنسيق المقال بعد الانتهاء منه ، أهم من المقال ذاته ..

  • أن تدمج صور جيدة ، فيديوهات مميزة - وسريعة - ، داخل التدوينة .. معناها أن 50 % من قراء التدوينة ، سيقرؤونها بالكامل فعلاً ..

=======

  • لا تدوّن قبل أن تتأكد ان اسلوبك خالٍ من الاخطاء الإملائية .. أول كلمة ( لاكن ) سيجدها القارئ في تدوينتك ، ستجعله يغادر فوراً .. ويستحيل أن يقرأ لك حرفاً مرة أخرى ، مهما قمت بتحسين اسلوبك وتجاوزت اخطاءك ..

أخيراً .. للمرة الالف ، رغم ما تثيره هذه النصيحة من ضيق القراء .. لا تحصر نفسك في التدوين التقني .. الرحمة ياشباب .. هناك ألف مليون مجال ، يمكنك ان تبرع فيه ، أكثر من الكتابة في التصميم والبرمجة والتقنية و ( المعلوميات ) وتسطيب الويندوز ..

حتى إذا كان مجالك تقنياً ، اجعل لمدوّنتك امتدادت اخرى عامة ، تناقش نواحي أخرى .. تسويق ، ترفيه ، كتب ، ريادة أعمال ، تاريخ .. المدوّنات الشاملة هي الاساس حالياً ، وحتماً هي المستقبل أيضاً ..

إذا لديك نصيحة اخرى بشكل مركز ، هاتها .. تكرار هذه النصائح مهم جداً للمدوّنين ، حتى لو بدا الامر بديهياً تماماً بالنسبة لك .. وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص التدوين ، فدعنا نناقشه بشكل عام .. ( نموذج للـ CTA الذي أقصده )