ماهو كاتب الظل؟


حسناً، لدي عادة صغيرة أقوم بها قبل المشاركة في أي موقع للتدوين، الكتابة، وغيرها من الامور التي تتطلب من طرف ثالث حفظ ما اقوم بفعله، وهي عادة قراءة شروط الاستخدام او اتفاقية الاستخدام

انا لا ادرس القانون، ولا انوي دراسة القانون، ولكن بوجهة نظري ان تفهم حقوقك هو أهم ما يجب فعله قبل البدء في اي عمل

لا اريد مثلا ان اكتب باسمي صفحات طوال، لينتهي الامر بأحدهم يصنع فيلما مما كتبت ويخبرني انني وافقت على اتفاقية الاستخدام التي تقتضي انه اصبح يمتلك كل ما كتبته... سيكون الامر مزعجاً قليلا


نعود الى العنوان، لا تتخلى عن حقوقك في ما تكتبه مطلقاً:

ماهي حقوقك أصلا في ما تكتبه؟

  • ان يبقى منسوبا لك

  • ان تستفيد منه مادياً

  • ان يعود بنفع مادي عليك ان تم تحويله الى مادة اخرى، مثلا كتبت كتابا فمن حقك ان تنال نسبة من عائدات مسلسل مبني عليه

  • وفي النهاية، ان تملك السيطرة الكاملة على محتواك، من حذف وتعديل واعادة نشر

هذه هي حقزقك الاساسية ككاتب والتي برأيي يجب الا تتنازل عن اي منها، مطلقا، مهما كانت الاسباب

لماذا؟ باختصار لانك أحق بالمال من شخص يجلس وراء المكتب ويقرر أي من هذه المواضيع يصبح صوتييا واي منها يتحول لفيلم

لذا، عليك ايضا ان تمتلك هذه العادة اللطيفة بقراءة شروط الاستخدام


العمل ككاتب ظل؟

حسناً، اعمل ككاتب ظل احياناً، احيانا قليلة، وذلك بسبب رفضي للمنطق بحد ذاته، كيف يكتب شخص ما ويتم نسبه لشخص اخر، الا يعتبر تزويراً؟

لا يهم فعليا ما رأيي بكتابة الظل فهي لن تنتهي... ولكن الفرق بين ان تكون كاتب ظل، وان تكون كاتباً تخلى عن حقوقه

في الاولى انت وافقت قبل الكتابة على كل شيء، وعلمت انك بمجرد تسليمك للعمل فلن يكتب باسمك، لن يحسب لك، لن يعلم احد بوجودك من خلاله، اما في الثانية فالجميع يعرفون انه له ولكن لا احد يعلم انك لا قدرة لك على فعل اي شيء فيه


لماذا كتبت هذا الموضوع المطول؟ حسناً هو رأي شخصي صغير في مدونات الجزيرة التي تم اطلاقها منذ فترة

السبب؟ طبعا لا احب التهجم على احد خصوصا مواقع التدوين، اعلم تماما صعوبة ابقاء موقع كهذا حياً في الظروف الحالية... ولكن ما قامت به الجزيرة في شروط الاستخدام الخاصة بمدونات الجزية، مهزلة بحق

سأضع هنا النص الخاص بالقانون، وأغلم النقاط المزعجة بالغامق لتفهموا ما اقصده

عرض البيانات

هناك أجزاء مختلفة من الموقع تسمح للمستخدم بعرض بياناته الخاصة وبثها على هذا الموقع " الذي يشار إليه هنا بـ (User Submission)، وتشمل بيانات شخصية ومواد سمعية وبصرية وآراء، ولكن وفق الشروط التالية:

3-1- عند عرضك لأي مادة على هذا الموقع، فإنك تقبل بتقديم ترخيص عالمي غير محدود وغير قابل للإلغاء، لـ " User Submission" بالجزيرة التي يحق لها بدورها استخدام أو توزيع أو تعديل أو حذف أجزاء من المعروض باعتبار ذلك حقها في حرية التصرف بها في أي منتدى أو وسيلة إعلامية.

3-2- يمكن للجزيرة استخدام عروض المستخدم لأي غرض كان دون أن يقتصر على إعادة الإنتاج والبث والتحرير والقص وإعادة الصياغة أو أي استخدام آخر من حق للجزيرة.

3-3- يتحمل المستخدم وحده كافة المسؤولية المترتبة على عرضه لبياناته وعن أي دعاوى وأضرار، وحقوق الطرف الثالث، وأي تصرف أو إجراء قانوني ينجم عن استخدام وعرض المادة على هذا الموقع.

3-4- بعرضك للمواد فإنك تتعهد بموجب ذلك وتؤكد بأن لديك كافة الحقوق في عرض المواد وأنك حصلت على جميع التراخيص والحقوق والأذونات اللازمة لاستخدام وتخويل الجزيرة باستخدام أي مادة تعرض، بما فيها حقوق براءات الاختراع والعلامات التجارية أو الأسرار التجارية أو حقوق الطبع وحقوق الملكية الأخرى.

3-5- تتعهد بأنك لن تعرض أو تفشي على هذا الموقع أي معلومات أو بيانات تحظى بحماية حقوق الطبع والنشر أو الأسرار التجارية أو حقوق ملكية خاصة بطرف ثالث بما فيها الخصوصية وحقوق النشر، ما لم يتم الحصول على كافة الحقوق لنشر المواد من مالكيها، ومن ثم تقديم التخويل المشار إليه إلى الجزيرة.

3-6- كما تتعهد بعدم عرض أي مادة أو معلومات تعتبر غير قانونية أو تشهيرية أو بذيئة أو سياسية أو تهديدية، أو تثير الكراهية والعنصرية، أوتعتبر حافزا لارتكاب جريمة ويترتب عليها مسؤولية مدنية، وتنتهك القانون أو الأعراض الثقافية أو المعايير المقبولة دوليا والقواعد الأخلاقية.

3-7- يتعين عليك منح الجزيرة تخويلا دوليا حصريا بلا أجر وغير قابل للإلغاء، من أجل بث وتوزيع وعرض أو إعادة تقديم وتحرير وحذف وبيع المواد أو المعلومات التي تعرضها على الموقع دون قيد، في أي وسيلة إعلامية من منطلق حرية التصرف المطلقة للجزيرة. وهذا التخويل لا يقتصر على مدة معينة أو منطقة.

3-8- تتنازل للجزيرة (تنازلا دائما عن حقوق الطبع والنشر في الحاضر والمستقبل) عن جميع الحقوق لأي مادة في كل أنحاء العالم مهما كانت طبيعتها، بما فيها التجديدات وحقوق التملك التي تطرأ عليها.

3-9- *للجزيرة الحق والقول الفصل في عرض المواد على الموقع، وهي ليست ملزمة بأي حال من الأحوال بعرضها كلها أو جزء منها على الموقع (User Submission). *

...

بالمختصر

  • تفقد سيطرتك على كل ما يتم ارساله للجزية

  • تتنازل للجزيرة عن حقوقك كاملة

  • تتيح للجزيرة فعل اي شيء بالمحتوى دون الرجوع اليك لا ماديا ولا استشاريا

  • بمجرد استلام محتواك من قبل الجزيرة، حتى لو لم يتم عرضه، كل ما سبق يتم تطبيقه على المحتوى

أتعجب كيف نسيوا ان يضعوا ان للجزيرة الحق في حَلب الكاتب وبيع حليبه، ومن ثم سلخه وبيع جلده بعد انتهاء العقد