لن اذكر اي موقع اتحدث عنه، لسببين، الاول كي لا يعتبر ترويجا لموقعي، والثاني انني لا اريد ان اروج له، فأنا اصلا لا ادري ان كان الاحتفاظ به فكرة جيدة ام لا.

هذه الموقع المنحوس واجهته المشاكل منذ البداية، ابتداءا من طرده من الاستضافات المجانية، عدم قبول شركة النطاقات المجانية لعرض المحتوى، وانتهاء بانتهاء صلاحية النطاق المدفوع "قبل ان اجمع ارباح تغطي الخسائر"... والان، انتهاء صلاحية الاستضافة.

ها انا مجدداً اواجه خطر توقف موقعي بسبب اقتراب انتهاء صلاحية الاستضافة التي احجزها، بعد ان واجهت انتهاء صلاحية النطاق منذ فترة وبكل بسالة.

على الهامش: عندما انتهت صلاحية النطاق استدنت 10$ لدفع للسنة القادمة... لذا ليس تحديداً ببسالة.

عندما بدأت المشروع، كان الهدف الرئيسي هو عمل مكتبة الكترونية عربية، بسيطة، سهلة، خفيفة، ولا يوجد عليها الاف الاعلانات "ربما اعلان او اثنين لتغطية مصاريف النطاق والاستضافة، اجل ما احمقني عندما ظننت ذلك" وتتيح التحميل بكل بساطة دون "دويخة" المواقع العربية التي تجعلك تقطع مضيق الدردنيل كي تحصل على رابط التحميل "على القافية، يعطيك العافية".

حسناً اقر انني فشلت بهذا الهدف، ولكن بعد ان اصبح الموقع في ترتيب لا باس به من نتائج البحث في غوغل "وتخطيه ال150 زائر - 500 مشاهدة كل يوم" لم يعد هناك المجال لاوقفه "ضميري لا يسمح لي".

على الرغم من المعضلات الاخلاقية التي وقعت فيها عند عملي على هذا الموقع، هل انشر الكتب واضر الكتاب، هل اضع الاعلانات ويكون مالا حراما، ام هو مال حلال، لا ادري تماما ما وضع مشروعي الصغير الذي بذلت فيه الجهد من كل النواحي "حتى انني عملت في التصميم لأجله، نعم كان الامر كابوساً الى ان انتهى"

بعد هذه المقدمة الطويلة، قررت في النهاية ومنذ يومين، ان استخدم الاعلانات المنبثقة في موقعي ذاك، علّي اصل خلال شهر ونصف الى ما يغطي نفقات الاستضافة.

النتائج خلال يومين كانت مبهرة، ارتفعت الارباح من سنت الى عشرة سنتات في اليوم، الزيارات لم تنخفض، والموقع لا يزال بحالة جيدة...

اليوم عدت للترويج للموقع على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بي، نشر الكتب، اضافة لجدولة نشر الروابط بشكل مستمر لمدة اسبوع، سأضع النتائج في مجتمع التدوين وصناعة المحتوى مثل هذا اليوم في الاسبوع القادم

مازلت اشعر بالاسى انني لم استطيع الحفاظ على وعدي "بموقع خال من الاعلانات" ولكن بقاء الموقع بحد ذاته اهم من الوعد، وعندما اجمع ما يكفي من المال سأزيل الاعلانات مجددا.

رحلة اخيكم الى الجانب المظلم من صناعة المحتوى - الجزء الاول

هل تعتقد انني سأنجح في تغطية النفقات؟ وما رأيك في من يستخدمون الاعلانات المنبثقة في مواقعهم سواء كمستخدم ام كصانع محتوى؟