حسناً، بدأت مسيرتي على الانترنت "ومنذ البداية استخدمت اسمي الحقيقي" منذ ست او سبع اعوام تقريباً... مسيرتي بذلك اعني المسيرة الحقيقية، التدوين، الكتابة، التجارب الفاشلة، التفاعل الاجتماعي بكل اللغات...

منذ البداية قررت أن يكون الانترنت هو مذكرتي، لن احذف شيئا مما افعله على الانترنت، سأترك اثري كما هو كي أعود له لاحقاً، وارى مدى التحسن الذي حصل لي على مدى السنين.

ربما كانت احلاماً وردية، ان اجلس على حاسوبي لاقرأ مقالات قديمة كنت قد كتبتها، منشوراتي على الفيسبوك، وحتى اجاباتي على اسئلة ياهوو!، ثم ابتسم قليلاً واقول لنفسي "نعم لقد تطورت"... الامر ليس بهذه البساطة لسوء الحظ.

مدونات على بلوغر، وردبريس، ومدونات على نطاقات مجانية، مواقع وابكا، ماي واب بلوغ، مسودات في موقع دفتري، صفحات ومجموعات فيسبوك املكها، قناة اليوتيوب الخاصة بي، الاف المنشورات على الشبكات الاجتماعية، ياهو، تويتر، تمبلر، والمئات من المنتديات.

ربما حسابي في لينكد ان هو الوحيد الذي افتخر به حقاً :")

تاريخي الاسود او بصمتي على الانترنت "كما كنت ادعوها" لا يسبب لي مشكلة حقيقية، قررت في البداية ان اكون مكشوفا باسمي الحقيقي وبافعالي الحقيقية على الانترنت دون خجل، وانا مستعد لتحمل هذا القرار، بالاضافة لكون هذه الطريقة جعلتني اتقدم فكرياً بسرعة اكبر كي لا اكرر اخطائي، ولكن ما تسائلته دائماً هو:

هل هناك طريقة ما للتعامل مع هذا التاريخ؟ ما الذي تفعله لتخفي افعالك السوداء على الانترنت؟ وهل يساعدك ذلك حقاً على رفع مستواك مع الزمن؟