حسناً، قد بدأت منذ بضعة أيام على مشروع بسيط تكمن فكرته في منصة نشر مُتخصصة.. لكن هذا لم يمنعني من دراسة بعض الأفكار الأخرى التي أؤمن أن لها فرصة في النجاح إن تم تنفيذها بالشكل المطلوب.

إحدى الأفكار تتمثل في إستثمار الباقي (مابين 0.50 سنت إلى دولار) في المحتوى العربي، كيف ذلك؟

قد لايكون الأمر هنا إستثماراً حقاً بالمفهوم الإقتصادي.. بل هو يتجلى أكثر في دعم صُناع المحتوى العربي الفريد ولا أقصد أي شخص يقوم بكتابة أخبار تقنية منقولة وماشابه.. بل مقالات تعليمية، مقالات تحمل تجارب وخبرات شخصية.. ربما مقاطع فيديو تحمل معلومات أو حتى ترفيهاً لمُشاهدها إلخ.

لاحظ أنني استعملت مصطلح الإستثمار.. وليس التبرع.. فهذا الأخير يكون مناسباً أكثر لمن يواجه مشكلة أو ضائقة مالية، ونحن هنا عن طريق دفع دولار واحد لمقالة أفادتنا، لسنا نتبرع لكاتبها، بل نساهم في تشجيعه وإعلامه بأن هناك فعلاً جمهوراً يستفيد مما يكتبه.. والنتيجة هي إستثمارٌ في المحتوى لكي نحصل نحن القراء على محتوى مُتجدد وأفضل بل وحتى يدفع صانع المحتوى هذا إلى العمل بشكل أكبر.. ناهيك عن فرصة مدخول إضافي جانبي له.

الفكرة يمكن تطبيقها عن طريق إضافة بسيطة مربوطة بموقع رسمي، حيث يمكن لصانع المحتوى التسجيل (مع دراسة ومراجعة كل طلب لقبول صناع المحتوى الفريد من طرف الإدارة) ليراقبوا إحصائياتهم والحصول على كود برمجي لإضافته إلى مدوناتهم ومواقعهم.. يمكن أيضا للقراء التسجيل من أجل تزويد حساباتهم برصيد معين يمكنهم إنفاقه على المحتوى.. هذا سيسهل ويخفض من مراحل الدفع اللاحقة.. طريقة عمل الإضافة لاتختلف بتاتاً عن ChangeTip أو حتى PayPal Donate، لكن هدفها مختلف قليلاً.

الكلمة لكم ولأفكاركم.. :)