البدايات دائماً صعبة .. ولسوء الحظ تكون صعبـة أكثر من اللازم أحياناً ، خصوصاً عندما تكون مدفوعاً بدافع ( الحماس ) فقط ، دون التزوّد بالأدوات العملية والفنيّة التي تجعلك تتجـاوز هذه المرحلة.

في رأيي ، التدوين بالذات هو العمـل الأصعب من بين بقيــة الأعمال المستقلة الأخرى على الويب؛ لأنه خاضع لتقييــم الجميـع بلا استثناء .. بعكس عملك كمبرمج أو مصمم ، غالباً يكون التقييم بواسطة الذين لديهم خلفية بهذه المجالات ، أو التقييم بواسطة العميــل ..

التدوين تحديداً ( الكتابة عموماً ) هو أكثر مجال يخضع لتقييم المراهقين ، والشباب ، ومحترفي القراءة ، ومتوسطي القراءة ، وحتى أبسط العقول .. لهم الحق جميعاً في إبداء رأيهم فيما تكتبه ..

صعـوبة هذا المجال دائماً تكون في بدايته .. لذلك ، رأيت أن أمر سريعاً هنا على أهم الأخطاء التي من الممكن أن يرتبكها المدوّن المبتدئ في بداية الرحلة ، والتي قد تكلّفه ثمناً غالياً في تعطيــل نجاحه في مسيرته التدوينية لسنوات طويلة .. وربما - في حالة لم يتجنبها - توقف مشـواره في هذا المجال :

  • الأخطاء الإملائية .. عادة القارئ يتجاوز الاخطاء الإملائية العفوية .. لكن ( يستحيــل ) أن يقــرأ لك حرفاً ، إذا شعـر ان اخطاءك الإملائية تنم عن ضحالة ثقافتك .. بمجرد ما تبدأ كوارث لغــوية من نوع ( لاكن ) و ( إنشاء الله ) و ( كزلك ) و ( استــاز ) في الظهــور في تدوينتك .. حتى لو كانت فكــرة تدويناتك فوق الرائعة ، ولم يأتِ بها الأوائلُ .. أنت - حرفياً - تضيع وقتك !

إذا لم تكن واثقاً في سلامة لغتك ، وتقع في أخطاء إملائية قاتلة ، لا تبدأ التدوين قبل إصلاحها ، او تستعين بمدقق لغوي يراجع كل كلمة تكتبها قبل النشر .. حتى لو كان قريباً أو صديقاً لك.

  • عدم تنسيق المقــال .. بعض المقالات تجدها عبــارة عن 3 فقرات فقط ، كــل فقرة مكوّنة من 9 أسطر ! .. ضوضاء بصرية قاتلة ، تجعــل القارئ ينفــر فوراً ، ويغلق المقال قبل أن يقرأ أول سطرين ..

اجعــل المحتوى مريح بصرياً بشكــل كامل .. مقسّم بعناوين فرعية ، وكل فقــرة لا تتجــاوز الـ 4 أسطر.

  • المحتوى ساذج .. صدقني لا يوجد قارئ لديــه المزاج الرائق ليقـرأ ( تدوينة ) بخصوص موضوع تافه .. قد تجد من يقـرأ موضوعات عامة توصف انها تافهة على الفيسبوك ، وتجد لها آلاف المشاركين .. لكن أن يقــوم مستخدم بالضغط على رابط مقالك ، لقراءته .. فهذا معناه أنه يقتطع من وقته طواعيــة ليقرأ ما تشاركه به ..

لذلك ، حاول دائماً ان تجعل المحتوى جاد .. مكتوب بلغة جادة مناسبة للفكــرة .. ولا تظهــر أبداً أسلوبك بشكل ساذج بسيط ..

  • أن يشعــر القارئ أنه يعرف أكثر مما تعرفه أنت ، بخصوص موضوع التدوينة .. وهذه هي مصيبة المصائب بالنسبة للمدوّن ..

إذا كنت ستدوّن بخصوص موضوع مثل ( استصلاح الاراضي ) أو ( تربية الحيوانات ) أو ( الصعود الى المريخ ) .. فلابد ان تكــون أكثــر مني - أنا القــارئ - علمــاً بخصوص هذا الموضوع .. حظك سيكون سيئاً جداً إذا كنت أنا ( القارئ ) أكثر منك علمـاً بهذا الموضوع ..

والأسوأ عندما يكون ( جمهور من القراء ) يعــرفون أكثر مما تعرف .. وقتئذ ، ستبدو مهتزاً جداً في النقاشات ، خصوصاً لو كان ما تعرفه سطحيـاً ..

والاكثــر سوءً من السوء ، أن أكون أنا كقارئ .. والجمهور كله ، يعرف أكثر مما تعرف في موضوع التدوينة ، واكتشفنـا لك أخطــاءً قاتلة ! .. هذه الضــربة تكون مكلّفــة جداً ، وتحتاج وقت طويل من البناء والعمــل للعودة مرة أخرى.

  • النقــل .. بإختصار ، إذا بدأت مشــوارك التدويني بالنقل من مواقع أخرى ، فأنت قد ولدت في هذا العالم ميّتــاً .. حاول أن تشغل نفسك بمجال آخر ، طالما ليس لديك القدرة على الكتابة من أفكــارك ، وتعتمد على كتابات الآخرين .. بمجرد اكتشاف القارئ أنك ( ناقل ) ، فهذا فراق أبدي بينكمـا..

لكن ، يمكنك استقاء الأفكــار نعم .. دمج الأفكـار ، نعم .. اقتباس المعاني ، نعم .. لكن أن تنقــل النصّ كما هو ، فهذا خطــأ لا يُغتفـــر ، ولا يسقط بالتقادم أبداً في عالم التدوين ، مهما حسّنت من أدواتك لاحقاً ..

تذكــّر دائماً أن ( القارئ ) ليس عميلاً أو زبوناً يمكن إرضاءه بتحسين الخدمة فيما بعد .. القارئ عادة ياخذ بالإنطباعات الأولى .. وصحيح أن الكثير منهم يتجاوزون ، إلا انهم عادة يتوقفون أمام الأخطاء المذكــورة أعلاه بشكــل فطري تلقائي ، عادة لا يمكنهم تجاوزه ..

إذا كنت مدوّنا مبتدئياً ، تذكـر :

  • لا تضغط على زر ( نشــر ) قبل أن تتأكد أن تدوينتك خالية من الاخطاء اللغــوية ( الساذجة والمفضوحة )

  • لا تضغط على زر ( نشـر ) قبــل أن تتأكــد أن تدوينتــك منسّقة بشكــل مريح بصرياً

  • لا تضغط على زر ( نشــر ) قبل أن تتأكد من مصداقية كل المعلومـات المذكــورة في التدوينة ، وأنك في مرتبــة ( الأكثر معرفة بموضوع التدوينة ) التي تناقش فيها القارئ ..

  • لا تضغط على زر ( نشــر ) قبل ان تتأكد من تماسك الاسلوب ، وأنه على قدر كافٍ من العمق الذي يجعل القارئ يكمــل قراءة السطور كلها .. ومن ثمّ يناقشك بالإتفاق أو الرفض.

أخيراً ، التدوين لا يشتــرط ان تكون رائعاً ، أو نسخة مصغّـرة من نجيب محفوظ .. ولكن له معاييــر أدنى ، على الاقل حاول أن تلتزم بها ، خصوصاً في مراحلك الاولى ..

كتبت مساهمة أخرى بخصوص التدوين ، أرى أنه من المهم الرجوع لها :

أحاول أن أشارك من وقت لآخر بعض الأمور المهمة بخصوص التدوين هنا تحديداً في مجتمع التدوين بـ I/O ، بإعتبــار أن كــل عضو هنــا له اهتمــام بمجال التدوين ، سواءً كهــواية شخصية أو كرغبــة للإنطلاق في هذا المجال كمحترف مستقــل.