المدوّنون والمؤلّفون وصنّاع المحتوى عموماً ، ينجذبون دائماً الى الأفلام التي تناقش حبكــة الكتب والروايات والتأليف والتدوين .. كونها تعطيهم بعض الخبرات ، وتمنحهم جواً من الألفة والتحفيز ، ونظرة مختلفة شيّقة لمجال عملهم.

كنت أنوي أن أضع هذه المساهمة في مجتمع الأفلام والسينما - الذي أنصح الجميع بمتابعته بالمناسبة - إلا أنني رأيت وضعها هنـا لتعم الإستفـادة في مجتمع المدوّنين ، بإعتبارهم المعنيين أساساً بهذه النوعية من الافلام..

في انتظـار اليوم الذي تفعّـــل حسوب I/O إمكـانية وضع مساهمة واحدة في أكثـر من مجتمع مشترك !

1- The Words ( 2012 ) .. فيلم ممتع للمؤلفين ،بطولة برادلي كوبر .. ستشعر بالإنجذاب له من اللحظة الأولى ، خاصة انه يناقش تلك اللحظة المُضنية التي تتمنى فيها ان تكون كاتباً مرموقاً ، ثم تجد نصاً بديعاً تسرقه لتنسبه لنفسك ! .. فيلم مهم ، خصوصاً بالنسبة لمحترفي سرقة المحتوى :)

2 - Limitless ( 2011 ) .. بطولة برادلي كوبر ايضاً ، والمبدع دي نيرو .. صحيح انه لا يناقش مفهوم الكتابة والتدوين ، إلا أن الشخصية الأساسية له لكاتب .. فيلم عظيم ..

3 - Julie and julia ( 2009 ) .. فيلم بطولته ميريل ستريب ..التدوين الرقمي هو القصة المركزية له ، ستكتسب بعض الأفكار وطريقة الحياة..

4 - Adaptation ( 2002 ) .. من أمتع الأفلام التي تناقش الكتابة والتدوين ، بطولة نيكولاس كيدج .. فقط شاهده !

5 - The Shining ( 1980 ) .. هو فيلم رعب بالاساس ، متعلق بكاتب ذهب مع اسرته الى منزل مسكون بقوى شريرة تدفعه للجنون .. ولكن ، الى حد ما ، كل الكتّاب والمدوّنين يعانون من لمحة جنون بشكل متفاوت

6 - Midnight in paris ( 2011 ) .. رائعة المخرج العبقري وودي آلان .. ان تجد نفسك ككاتب تسير في طرقات باريس ، ثم تفاجأ انك تقابل مجموعة من أعظم الكتاب المُلهمين في حياتك ، بل وتعرض عليهم أعمالك .. فيلم عبقري

7 - Capote .. فيلم مميز عن الكتابة الشيّقة في عوالم الجريمة .. تقييمه مرتفع ، ومشاهدته ممتعة

8 - The Ghost writer ( 2010 ) .. للكتاب والمدوّنين المستقلين الذين يزوّدون كتاباً كباراً ، ودور نشــر ، بأعمال دون الإشارة لأسماءهم الحقيقية .. هذا الفيلم مناسب جداً !

هذه الأفلام الثمانية أعتبـرها بداية جيدة جداً لدخولك عالم مشاهدة الأفلام الخاصة بالمؤلفين والكتّاب والمدوّنين .. أعتقد انها ستحيطك باجواء مناسبة للغاية تجعــل نظرتك للعمل الذي تقوم به أكثر حماساً وتشويقاً ..

إذا كان لديك المزيد من الافلام التي تناقش عالم الكتابة بمختلف توجهاته ، لا تتردد في وضعها في التعليقات لتكون هذه المساهمة شاملة لأهم الأفلام التي تتعرّض لهذا المجال ..