لماذا يُرخص مُرتادي خمسات من أنفسهم لهذا الحد؟


التعليقات

حتى نفهم هذه الظاهرة يجب أن ننظر من عدة زوايا:

1- البائع الجديد من حقه أن يطلب سعر رخيص، الصفقة الأولى شيء مهم لتحكم أن يستمر بالموقع أو يمضي، هؤلاء يرخصون جداً

2- من لديه مبيعات قليلة ويرخص أملاً في زيادتها، لا ينظر لتنفيذ المطلوب بموعد محدد أو بجودة معقولة، هذا يضر نفسه بالترخيص لأنه اما يلغي الصفقات أو ينال تقييم سلبي .. هذا يتعلم درسي قاسي ومن كيسه .. المشكلة البقية لا ينتبهون ويتعلمون

3- المشتري الذي ينظر للسعر فقط يدفع هؤلاء للترخيص، عندما يقول سأطلب من ارخص عرض وليس أفضل عرض .. الأفضل يعني المؤامة ما بين السعر والجودة

4- البائع الحاقد ( أرجو أن يكون هؤلاء قلة ) كي يضرب بائعين آخرين ينافسهم سعرياً ولا تستغرب أن يتكلف أكثر مما يحصل من الخدمة فقط ليضر بائعين آخرين

5- المشتري الذي يعمل بطريقة رجل المنتصف أي هو يشتري خدمات لصالح جهات أخرى والفرق يكون ربحه، هذا يبحث عن ارخص العروض لأنه يعمل بطريقة قطع الرأس .. لا تهمه العلاقة الدائمة مع الطرفين .. البائع و صاحب الطلب الأصلي .. لذا يبحث عن ارخص الفرص

خمسات يمكنها المساعدة في تحسين هذا الوضع لكن أراها لا تتدخل كثيراً وهذه مشكلة ..

رأيك منطقي جدًا أ. محمد، لكني لمرات عديدة وجدت أناس يعرضون خمس وسبع مقالات مُقابل 5 دولارات، يا أخي حتى لو كانوا سينقلونها وينسقونها ستكون التكلفة أعلى من هذا، لكن رأيك سديد جدًا ولكن لا احد يفهم. مشكور.

كلمة "ترخيص للذات" تعتبر اساءة

هذا موقع للعرض و الطلب

و كل مستخدم يمكن ان يضع السعر الذي يناسبه

اذا كان الشخص محتاج لمبلغ مالي و قام بالمنافسة عن طريق السعر مالعيب في هذا ؟

عمواما لا تتوقع أن يترجم لك أحد كتاب بأكثر من ألف فقرة ب 45$

اذا صدقت هذا فهذه مشكلتك

مع تحياتي

ترخيص الذات بشكل عام تعبر عن إساءة بالنسبة لك، لكن انا ضمنتها ضمن الموضوع، وهو ما اقصده بالنسبة لإتمام عمل ضخم مقابل مال قليل، ترخيص للذات من الناحية الإقتصادية لا اكثر. هل ذكرت في الموضوع ان لدي كتاب لأترجمه؟ وهل ذكرت أني لدي مشكلة لتنبهني لها اخي؟

المنافسة سلبية جذًا، في خمسات لا تتم منافسات حول الجودة، فقط حول السعر، 10 مقالات بخمسة دولارات ليست منافسة، بل غباء إقتصادي وإهدار للوقت.

السلام عليكم

أنا أعمل في موقع خمسات منذ سنة ونصف تقريباً، و الموضوع من وجهة نظري ليس ترخيص من الذات ..

الموضوع باختصار أنه عند دخول البائع لموقع خمسات و تحديداً قسم "طلبات الخدمات الغير موجودة" سيجد المشتري يطلب طلب و عليه عروض من بائعين محترفين جداً و باعو خدمات كثيرة أيضاً فـ يكون لديه حلين لكي يحصل على أول المشترين :

1 - أن يعرض خدمته بسعر أرخص (لا أقصد مبالغة شديدة جداً و لكن مثلاً اذا كان تصميم الشعار 10$ فإن البائع الجديد سيعرض الشعار للمشتري بثلاث نماذج بثلاثة أفكار مختلفة بـ 5$ و ذلك سيتعبه ويأخذ وقت منه لكن لا مشكلة من عمل ثلاثة أيام للحصول على أول 10 مشترين والحصول على السمعة الحسنة، حيث أنه بالطبع لن يبقى على هذا السعر القليل بعد أن يبيع خدمات و يصير له اسمه و إنما الترخيص هنا فقط لكسب حصة سوقية

2 - أن يهتم بجودة عمله ليتميز بها عن البائعين السابقين

هذا رأيي بخصوص عرض أسعار رخيصة لـ أول المشترين

كل الاحترام

فهمتك جيدًا ورأيك منطقي ومُهم، شكرًا عزيزي.

اعتقد ان ما ذكرته هي من ضمن الاسباب التي دعت حسوب الى انشاء منصة مستقل . انصحك بها لان مستواك وخبرتك فعلا هناك وليس في خمسات.

خمسات حسب تجربتي يتعلق باختيار الزبون الجيد وعدم قبول كل العروض ولما تجد الزبون الجيد ابق معه ولا تقم بانهاك نفسك لانه حتى لوجدت سعرا معينا فالطلبات ستغمرك بحيث لا يمكنك متابعة العمل بنفس الجودة لو اردت ان تبق في قمة التقييم 100 بالمئة اما كيف تجده فالعمل والتسويق وبذل الجهد يمكن مثلا ان تاتي به لخمسات ولكني افضل مستقل.

أشكرك أخي يونس على رأيك وإشادتَك وأنا فعلًا احاول أن أحصل على عمل على مُستقل بين كل فينة واخرى.

مع احترامي لرأيك ولجميع الأراء

لو لاحظت ان الصين تقوم بتصنيع كل المنتجات العالمية وتقلد كل شيء كل شيء في العالم سيارات هواتف اجهزة الكترونية وحتي الأدوات المدرسية والملابس وغيرها ومنتشرة بشكل كبير في العالم بل وتنافس اكبر الشركات وعند شراء منتج صيني (high copy) تجده رخيص جدا مقارنة مع نفس المنتج الأصلي ولكن ستجد المادة الخام رديئة . فهمت قصدي ؟ ..... الصين توفر لك المنتج الذي تريدة حسب سعرك وايضاََ لهم منتجات قيمة وبجودة عالية ولكن الاسعار مرتفعة

  • السعر علي حساب الجودة ... والمبتدئين يقوموا بترخيص خدماتهم لجذب الزبائن وايضاََ لأنهم يعرفون انها لن تنافس المحترفين

مجرد رأي

صديقي عندما تتمكن من التنميط standardization حينها تتمكن من فرض أسعار زهيدة

الكتابة عملية ابداعية لا يمكن تنميطها بالتالي لايمكنك طلب ثمن بخس

بالمصري (خلصت الكلام) نعم كلامك 100 %  

@deshasuliman صحيح اخي

تشبيهك جيّد ولكن أعتقد أن @mhabach قال القول الفصل في هذه النقطة.

اتفق معك مليون في المئة , لأن وجدت طلبات سخيفة في خمسات مثلا اريد تصميم موقع متكامل بافضل المواصفات مقابل 10$ و ماعندي غيرهم !

هههههههههههههه طلبات بعض الاطفال في خمسات يجيب لك الغثيان , المشكلة ان هناك بعض الناس التي تقدم عروض لمثل هذه الطلبات .

عندما ترى هذا الأمر للوهلة الأولى ستظن أن البائعين في خمسات يرخصون أنفسهم ولكنك إذا تمعنت قليلاً في الطلبات الرخيصة فستجد أغلبها لا يتم تنفيذه وإلغائه أو تم نفيذ على وجه لم يعجب المشتري .

خمسات هو سوق للعمل الحر عبر الانترنت مثله مثل الأسواق في أرض الواقع وأنت كمشتري لك ان تقبل بعرض هذا أو ذاك وأظن أن المشتري يعلم جيداً الفرق بين الخدمة المتقنة غالية الثمن ذات الجودة العالية وبين تلك الخدمة التي نقول عنها نحن المصريين "تمشية حال" .

فلا تنظر على الأمر من جهة واحدة ، إدخل الى الخدمات الغالية وستجد أن لها مشترين أيضاً .

فهمتَك صديقي، لكن للأسف شريحة كبيرة ممن يشترون ينجذبون للسعر القليل. شكرًا لك

أتفق معك تماما حول كون الأمر ترخيصا للذات في سبيل تحقيق بضعة دولارات، الأمر يتعدى الأمر ذلك ليصل إلى إعتقاد الزبون أنه يمكن أن يحصل على أي خدمة يرغب بها بميزانية ما بين 10 إلى 100 دولار فقط، مثل كتابة تدوينات حصرية، ترجمة كتاب، تصميم مواقع أو برمجة تطبيقات. الأمر يضر المستقل العربي المحترف أولا، ثم يساهم في نشر ثقافة أن مواقع الخدمات المستقلة "جنة" لمن يريد الحصول على كل الطلبات الخاصة به بأقل سعر ممكن في عالم الإنترنت ككل! فحتى المستقلون على موقع Fiverr يقدمون خدمات مشابهة لما يوجد في خمسات لكن بأسعار أعلى و مناسبة، و جودة أفضل حتما.

صراحة أرى بأن هذا الأمر مُستمر رغم الخطأ الشديد والتأثير على البائع نفسه في أكثر الأحيان، وبالمُجمل ليس من حق خمسات فرض أي أسس بهذا السياق إن تحدثنا بشكل واقعي. (يعني إن كان هناك عمل يستحق 100 دولار وجاء شخص وطلب على تنفيذه 5 دولار فهذا رأيه وهذا عرضه بالنهاية سواء إن أصاب بذلك أو أخطأ وبالنهاية تقييم البائع وتكرار الطلب على خدماته هو سيّد الموقف).

ذكرني هذا الأمر بطفرة الأفراد والمؤسسات التي كانت تقوم بعمل تصاميم للثيمات والمنتديات قبل حوالي ثمان سنوات من الآن، وكيف كانت هناك جهات تطلب مثلًا 2000 ريال على تصميم الثيم، وجهات أخرى تطلب 20 ريال!!! وهذا يعمل والآخر يعمل وكلٍ في مستوى وواد، والجهتان تتمسكان بعبارة (تصميم محترف)!

هناك بالفعل أسعار لطلبات مضحكة . طلب منى أحد العملاء وبهمة واضحة عمل دراسة جدوي إحترافية جداً عن إنشاء مصرف وموقع ينافس الباي بال , ظننت من همته وحماسه أنى وجدت مهمة جميلة سأستفيد منها بلا شك . وضع نقاط عديدة جداً ورغم أنه تكونت لدي قناعة بعد سرده لنقاط عديدة جداً يجب أن تحويها الدارسة , أن هذه الدراسة ستكون صعبة للغاية خاصة ً بعض النقاط الإحصائية , فى الحقيقة ما يطلبه بالضبط هو دراسة ماجستير أو دكتوراه فى مشكلة مصرفية !!

المهم وضع كلفة : 5 $ .

لقد كرهت الحياة . طبعاً خسارة فيهم أجهزة الحاسوب التى يجلسون أمامها .

آخر , طلب منى تطوير موقع من الصفر فيه من الخصائص والإمكانيات ما يجعل كلفته تعدو الـ 1000 $ بلا أدنى شك . للأسف الشديد

بينت له أن لوجو بتصميم إحترافى " اراه عادياً على مواقع متخصصة مثل 99design " يكاد يقترب من كلفتك فى إنشاء عجلة من الصفر بإمكانيات لا تتواجد فى غالب المواقع على الخط .

أتذكر كان هناك Seminar لجوجل لدينا بالقاهرة بأرض المعارض , وأحدهم تحدث على المنصة عن إنشاؤه محرك بحث بكلفة جعلتنى أترك السيمنار وانطلق . السيمنار كان فيه يحي الفخرانى ووائل غنيم .

أنا أري نهايةً أن أسواق المستقلين ضربت كلفة الأعمال وإنشاء مواقع الويب الإحترافية خاصةً فى مقتل ليس له من معالجة.

ترخيص للذات و تسفيه للمهنة أيضاً ;-)

الأمر ليس مقتصراً على خمسات فحسب بل أغلب المواقع القائمة على مبدأ (العرض و الطلب) و منها مستقل أيضاً .

حتى عالمياً مواقع مثل freelancer و upwork ستجد فيها من يقوم بالرد على عرضك لإنشاء موقع كامل بـ 10$ خلال يومين.

البعض يعزي الأمر إلى مستوى المعيشة و الحالة الاقتصادية للبلد الذي يعيش فيه المستقل ، لكنني واثق بأن أي مستقل "لديه خبرة و إمكانيات" لن يرضى بدخل شهري يختلف عن أقرانه لمجرد أن الدولة التي يعيش فيها تختلف في مستوى المعيشة عن غيرها .

شخصياً ، مع أنني أعمل في مجال البرمجة و تطوير الويب منذ ما يزيد عن 8 سنوات و مع أنني - حاولت في بعض الأحيان - و لكنني لم أحصل على أي عمل من خلال مستقل أو خمسات أو حتى المواقع العالمية التي ذكرتها سابقاً بسبب الأسعار التي أطلبها و التي أحصل عليها دون الاعتماد على مواقع المستقلين.


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.8 ألف متابع