بينما أصبح الكثير منّا يفرّ إلى المحتوى الأجنبي، أصبح غير العرب يحاولون الدخول إلى المحتوى العربي... قبل يومين أو ثلاثة، إتصل بي أحد أصدقائي الباكستانيين ( الباكستانيين والهنود هؤولاء يملكون عديد المدونات والمواقع الربحية باللغة الإنجليزية) وكان يريد أن يسألني عن المجالات المنتشرة بين العرب، فأخبرته أن المواقع المتنوعة (وأعطيته مثال لها) والمواقع الرياضية والمواقع "الساخرة" منتشرة بين العرب

بعد بضع دقائق سألني عن كلمة Wallpapers باللغة العربية، فأعطيته الكلمة، وكان يستعمل برنامج مشهور ليحدد به ماهي الكلمات الدلالية الأكثر ربحية، على كل حال وبعد ساعات من البحث والتأكد والأسئلة، سألني سؤالا بسيطا : كم عدد المواقع العربية المتخصصة في خلفيات سطح المكتب ؟

فاجئني السؤال فدخلت إلى Google وكنت أنتظر قائمة طويلة بالمواقع المتخصصة في مجال خلفيات سطح المكتب، لكن الصدمة أن أغلبها، إن لم تكن كلها، تكون مواضيع في منتديات عربية أو عبارة عن مواقع ثانوية صغيرة تابعة للمنتديات، عدت إلى صديقي وقلت له : صفر.. لا يوجد أي موقع متخصص في هذا المجال !

صُدم صديقي، فسألني عن تطور الوب العربي، هل فعلا يوجد زوار ؟ إذا كان نعم، فلماذا لا يوجد أبسط شيء وهو موقع لخلفيات سطح المكتب ؟!

فكرت في إجابة، فلم أجد، لماذا يوجد عديد المجالات المربحة ولا نهتم بها ؟ امم.. لا أدري ...

على كل حال، صديقي سوف يبذل أقصى جهده لينشئ موقعا عربيا وهو لا يتقن العربية طبعا، ولا أستغرب أن يصير موقعه من أشهر مواقع الخلفيات العربية

والعديد من أصدقائه يفكرون في التوجه إلى الوب العربي للربح منه، على الرغم من تدني سعر النقرة

ويبقى السؤال : لماذا كل من هبّ ودبّ ينشئ موقعا تقنيا، أغلب مواضيع منقولة، ثم يتذمر من قلة الأرباح ؟ بينما الوب العربي لازال خاليا، ولازالت توجد مجالات خالية من البصمة العربية فيها ؟