كيف تثق بمن تكتب عنده؟


التعليقات

14

لا تخف عبد المهيمن أعزب :)

ماذا عنك يا وليد هل ستغلق أكاديمية حسوب قريبًا أم أن الأمر ما زال بعيدًا

اطمئن، أكاديمية حسوب ليست بيدي :)

12

المواقع المشابهة لمجتمع io و reddit غالب من يكتب فيها يهدف الى النقاش مع الاعضاء وفي الغالب الموضوع يتم إثراؤه بسبب النقاش والتعليقات، وهذا لن يتم إن كتب هذا الشخص في موقعه الشخصي، وحتى حظر الحساب في الغالب لايؤدي لحذف منشوراته.

نسبة اغلاق المنصات المشهورة ستكون قريبة من نسبة حدوث مشكلة في مدونتك واختفاء مافيها، كذلك عليك أن توازن بين سبب النشر في منصات التدوين وفوائده مقارنة بالنشر في مدونة شخصية، لاتنس كذلك النشر في ووردبرس أو بلوجر فقد يحدث نفس الامر مع من يملك مدونات فيها، يبقى فقط المدونة الشخصية وستحتاج لدومين على الاقل وربما استضافة ومن يكتب بشكل غير دائم سيرى النشر في منصة تدوين أكثر جدوى وسهولة

اعتقد أن الخطر الأكبر يكون في النشر في الشبكات الاجتماعية وخاصة فيس بوك فما ينشر اليوم يختفي غدا ولايصل إليه أحد حتى لو لم يحذف حسابك فيها

أظن ماحدث للمدونين في مكتوب خير دليل على ما تقول.

الأفضل المراوحة بين الكتابة في مدونة أو موقع شخصي و الكتابة في المدونات العامة.

كذك القيام بتخزين أو طباعة المحتوى الذي تنتجه حتى تجده عندما تحتاجه.

إضافة صغيرة :إنسوا خصوماتكم و ضغائنكم الشخصية و لا تنشروها على هذه المنصة نحن نراكم منارات في إثراء المحتوى العربي.

فقط لأنّه تقاتل مع زوجته اليوم.

ضحكت حقا...

المهم أن يكون محتواك داخل دومينك... وتقوم بأخذ نسخة إحتياطية من وقت لآخر، أنا أستخدم GitHub Pages للتدوين فأرى أني يمكنني الهرب منه متى أردت ما دام لدي دومينى الخاص.

هذا النوع من البيروقراطية ممارس عربيا أكثر منه أجنبيا، فمثلا حتى في حسوب لا يمكنك حذف تعاليقك الأمر الذي يعني أن محتواك ليس ملكك.

أو حتّى حظر حسابك.. ان قام جمع من الأعضاء بالتحريض ضدك.. وببعض من الحماوة يقوم أحد الإداريين بزهق روحك بدم بارد.. كما حدث مع @خالد الحضري

خالد الحضري تم حضره لأنه قام بنشر معلومات شخصية عني (doxing) و بسببه قام البعض من الحاقدين بتعقبي على الفيس و بعضهم وصل الى ارسال رسائل تهديد و قطع الرأس.

-5

الرجل لم ينشر معلومات شخصية عنك بتاتا

لقد نشر كل حساباتي في كل المواقع الاخرى، وروابط الفيس و التوتر و الايميلات و اسمي الكامل و اي موقع تواصل اجتماعي اخر و الكثير من الاشياء

ظنك تستعمل حسابين في نفس الوقت

في حينها كنت قد تركت الحساب السابق بسبب المضايقات التي كان يشنها علي، و لم استعمل الحسابين معا> فلو كانت الإدارة على الإنصاف لحظرتك أنت أيضا.

ايها الذكي، لقد تم اغلاق الحساب السابق، ابحث قبل ان تتكلم.

-1

هل نسيت أنك كنت تستخدم عدّة حسابات يا علي؟ 

وتم حظر حسابك القديم.

لماذا تفتح الموضوع من جديد، لما كل هذه الكراهية حتى لو اخطأ الجميع لما لا نفتح صفحة جديدة أم أنّ هذا أمرًا مستحيلًا.

هل نسيت أنك كنت تستخدم عدّة حسابات يا علي؟

اليس هذا من أسرار العملاء(الأعضاء)!!

بعيدا عن كونه مخطئ

أتمنى أن لا تنزعج من تعليقي أحزن من الكراهية التي تنتشر في التعليقات، ونحن كلنا في (مركب واحدة).

أمنياتي لك بالتوفيق. ولا داعي للإعتذار كلنا هنا أخوة.

ولا داعي للإعتذار كلنا هنا أخوة.

عندما أكتبها أعني بها الذوق العام في الحديث وليس المجاملة الأعتذار واجب على أي شخص عاقل يخطيء ويعلم إن الإعتذار ليس نهاية العالم، ليس ذلك فحسب المتلقي لهذه الجملة سوف يشعر بالأمان وأن اعتذاره مقبول، وأننا بشر نخطيء ونتعلم، أرجوا أن أكون قد ساعدتك على إجابة سؤالك.

ينشر الناس في تلك المنصات لعدة أسباب منها

1- الوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين

2- عدم امكانية ( أو صعوبة ) الحصول على موقع خاص او مدونة خاصة (خصوصا لغير التقنين أو لمن لا يملك الوقت )

في حال تعرضت المنصات الكبيرة لمشاكل مالية فإنها ستغلق بالتأكيد دون الالتفات لجهدك، كما حدث مع منتديات مكتوب مثلًا.

ربما يكون الحل الأفضل هو الاستفادة من شهرة هذه المنصات عن طريق تدوينات محدودة تبني سمعة لك وتدل على مدونتك الشخصية.

هل كان إغلاقها لمشاكل ماليّة؟ حسبما أتذكر، فهمت أنها أغلقت لعدم وجود تفاعل أو استفادة أو شيء من هذا القبيل.

حسب معلوماتي فان إغلاق منتديات مكتوب كان من ضمن خطة وضعتها مديرة ياهو ماريسا ماير وتقتضي بإغلاق بعض المكاتب والخدمات المتعسرة وتسريح عدد من الموظفين في محاولة لانقاذ الشركة.

لقد أرسلو لي رسالة بكل وقاحة راقية يخبرونني أنهم يودون الاهتمام بخدمات أفضل فأغلقو المدونات والبريد و المنتديات وغيرها ، أرى أن شراء ياهو لمكتوب (أو لنقل استحواذ) كانت بمثابة تسليم الاندلس للاسبانين سنة 1492 وأنا شخصيا أعتبرها أسوء صفقة دمرت جزءا ضخما من المحتوى العربي آنذاك

-2

الشركة تغرق، رمي بعض الركاب محاولة لإنقاذ السفينة امر متوقع، اذا انت تحب مكتوب لهذه الدرجة، لماذا لا تعرض على الشركة شراء المواقع منهم، او استعمال crowdfunding من اجل الحصول على المال لشراء مكتوب منهم مجددا.

و كذلك لما تتمسك في الماضي، لماذا لا تقوم بصنع مكتوب جديد و تساهم في المحتوى العربي بدل من التذمر

لم أفهم مقصودك بالشركة تغرق ، أي شركة تريدني أن أعرض عليهم الشراء مكتوب أم ياهو ؟ أما عن التذمر فقد أنشأت مدونتي هناك سنة 2007 وكانت توثيقا لمرحلة مهمة من عمري ثم فقدتها ببساطة عندما قررا ياهو ذلك ، هل ترى هذا شيئا بسيطا ، الأمر لم يطل مدونتي فقط بل الآلاف من أمثالها والملايين من المقالات و التدوينات ، أما عن صنع الجديد فما ذهب لا يمكن أن يستحدث حتى لو فتحنا المئات من المنصات .

اذا انت لا تتابع الاخبار التقنية فإن ياهو تمر بسنواع عصيبة و الان الشركة بالكامل معروضة للبيع.

و كذلك الشركة لا تدين لك بشيء، انت شاركت بمعلوماتك و مقالاتك بإرادتك و أنها مشكلتك لأنك لم تقم بعمل نسخ احتياطية، حسوب قد تغلق اريبيا و كل التعليقات و المواضيع قد تذهب في البالوعة، و هذا من حق الشركة، بالنهاية الشركات هي مؤسسة ربحية تريد المال و ليست منظمة خيرية تعمل من اجل اي شيء.

لهذا قمت بعمل نسخة احتياطية من كل التعليقات و المواضيع هنا، و انها مشكلتك لانك لم تستعد لليوم الاسود.

  • حينما أود طرح نقاش سأتوجه لموقع مختص بهذا لأستهدف الشريحة المنوطة بالنقاش.

  • بالنسبة للتدوين والمحتوى التعليمي على سبيل المثال فأرى أفضل الحلول هو توفير كتاب إلكتروني أو الكتابة في أحدت المنصات التي تدعم التحويل المباشر لكتاباتك لكتب إلكترونية للإحتفاظ بالمحتوى.

الخوف من ضياع المحتوى جعلني أبدأ بمدونتي الشخصية بعد طرح هذا الموضوع

الخوف من ضياع المحتوى

كذلك التشتت في الكتابة على منصات نشر متعددة.

اخي نسبة اغلاق المنصات الكبيرة ناذرة تكاد تكون معدومة

السبب الثاني انه في حالة كتبت في منصة كبيرة افضل من ان تكتب في موقعك فانت لن تحتاج الى دفع تكاليف الاستضافة او الدومين بينما موقعك قد تقوم باغلاقه في اي وقت بسبب انشغالات او عدم دفع تكاليف الاستضافة والنطاق .

ومن ضمن لك أن صاحب شركة الاستضافه لن يتشاجر مع زوجته

-1

صراحة لم أفهم شيئا في بداية هذا النقاش لقد قرأت الموضوع عدة مرات بحثا عن معاني العزوبية والزواج و غيرها ولم أفهم أبدا لم يعلق الأعضاء حول هذا الأمر حتى وصلت إلى تعليقك الذي يقبع في أسفل الترتيب رغم أنه من المفترض أن يكون الأول ، أرى أنه يجب البحث عن حل لهذا المشكل كي لا تفقد التعليقات قيمتها عبر الاهتمام بترشيح التعليقات بالاضافة إلى عدم إهمال ترتيبها الزماني كي لا تفقد التعليقات معانيها.

مع تجربة السنين، لا تثق بأي شيء/شخص دون أن تكون اخذت احتياطاتك كاملة، وفي حالتك هذه، أن يكون لديك نسخة من معلوماتك. الأسباب كثيرة، فعلى سبيل المثال: لو أنك شاركت في منتدى وتعرض هذا المنتدى لقرصنة محترفة ألغت المحتوى نهائيا، فماذا يكون موقفك؟

ابداً ومستحيل افضل ان افتح مدونة لنفسي واكتب فيها ولا اكتب بأي موقع لا اعلم مانيته

أتفق معك تمامًا، ولقد قرأت مقالًا، لا أذكر لمن كتب بالتحديد عن Medium والنشر فيه..سأحاول العثور عليه..

لكن من الأفضل أن يبقي الشخص نسخةً مما يكتبه عنده طبعًا..

هل حاولت العثور عليه؟

بالنسبة لي، أنا بالفعل أفكّر في هذا ومن نواحٍ أخرى أيضًا، لذا لا أكتب إلا ما لست مهتمًا به كثيرًا، بل إنني أوازن كل فكرة قبل كتابتها، وأحاول إيجاد الطريقة المناسبة لعرضها، هل أعرضها كمساهمة، أم تعليق، أم رابط لمدوّنتي، إذا نشرتها في مدوّنة خارجية فقد أحصل على عملاء ومحبّين، وإن نشرتها هنا فلن أحصل على ذلك غالبًا، لكنني في المدوّنة لن أجني الكثير من الشهرة، والعكس هنا، أثق بالمدوّنة أكثر مما أثق بالمنصات، وما زلت ضائعًا في كثير من الأفكار.

لقد ذكرتني بكارثة مدونات مكتوب لقد كتبت رثاءا حين أغلقو الخدمة ثم أعلنو أنهم سيغلقون منتديات مكتوب أيضا والتي كانت تحوي أكبر المحتويات العربية آنذاك

اذا كنت ما تثق باللي تكتب له، لا تكتب عنده. اكتب لنفسك في مكان تمتلكه.

-2

عشان كذا دفتر او ستين يمدحونه

مع قلم روكو ازرق ناشف


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.8 ألف متابع