لاحظت أن الكثير هنا يواجهون مشاكلاً مع الفيس بوك وتضييعه لوقتهم ، وأغلب حلولهم تكون بالمقاطعة أو حذف الحساب ، المحاولات التي تفشل بعد أسبوعين كحد أقصى ، تغيير تعاملك مع الفيس بوك لن يفيدك لكونه صعباً ، واكب التطور وغير تعامل الفيس بوك معك.

تجربتي مع الفيس بوك ، وكيف غيرت تعامله معي.

بالنسبة لي ، كنت أعلم أنه سيستنفذ الكثير من وقتي ، لذا قررت شيئاً أظن أن الكثيرين لم يفكروا به ، فبدلاً من تغيير تعاملي مع الفيس بوك -وهو الأمر الصعب- قررت تغيير تعامل الفيس بوك معي ، وذلك عبر التالي :

نظف صفحتك الشخصية.

لا تدع مكاناً لما لا تريد رؤيته على الفيس بوك ، فمثلاً ، تستطيع منع أصدقائك من بعث طلبات الألعاب إليك عبر الإعدادات ، تستطيع إزالة التطبيقات التي لا تحتاجها من صفحتك ، قم بإلغاء متابعة الأصدقاء غير المهمين بالنسبة لك مثل من يدع التطبيقات تنشر بدلاً منه ومن لا ينشر شيئاً مفيداً لك ، وهذا يحل مشكلة من لا يريد رؤية كتابات البعض ولا يريد إلغاء صداقته لكي لا تتكون مشاحنات بينهما.

نظم آخر الأخبار لديك.

أضاف الفيس بوك مؤخراً خياراً تستطيع عبره تفضيل صفحات معينة تريد رؤية مناشيرها أولاً ، استعمل هذه الخاصية لتضع الأخبار والمعلومات المهمة أولاً.

قم بحذف الصفحات التي لا تريدها.

قد يكون الأمر متعباً ، لكنه يستحق ، لا تعجب بصفحات النكت فكل نكتهم قديمة مضيعة لوقتك ، لا تعجب بالصفحات التي لا تحترم عقلك ، من يضع لك معلومات غريبة دون مصادر أو أدلة يرى معجبيه -مع الاحترام- قطيعاً من الخراف لا يهمهم إلا الطعام فيعطيهم ما يكفيهم من المعلومات -وأغلبها كاذبة- ويتركهم كذلك بلا أدلة أو مصادر.

قم بالإعجاب بالصفحات المفيدة لك.

طبق المعايير التالية :

  • صفحات من اختصاصك وما تريد تعلمه.

  • صفحات تقدم المصادر والأدلة لما تطرحه ، من الأمثلة عليها : (المبادرات العلمية العربية كالباحثون السوريون ، ناسا بالعربي ، المشروع العراقي للترجمة ، وغريبة).

  • صفحات تستمر بتقديم محتوى قيم ، ألغِ إعجابك من الصفحات التي توقفت عن العطاء.

  • صفحات تقدم لك أخبار العالم بمختلف أنواعه ، تأكد من مصداقيتها.

حاول أن تلغي متابعتك لأغلب أصدقائك ممن لا يقدمون محتوى هادفاً.

أولائك ممن ينشرون صورهم ومزحاتهم ، فقط تابع من يقدم المحتوى ، تذكر أن القيمة والمحتوى هي أهم شيء على الإنترنت.

تستطيع إلغاء متابعتك لبعض الإشعارات.

تستطيع أن تلغي متابعتك لمنشور يتم التعليق عليه كثيراً ، أو تلغي متابعتك لصفحة غير هادفة ، كل إشعار سيتغرق منك وقتاً ثميناً لفتحه ، تأكد أن لا تضيع هذا الوقت لتعلم أن ابن أختك دعاك للعب المزرعة السعيدة.