كان لي شغف كبير في الدراسة في الجامعة اﻻمريكية، شغف التعلم و اﻻختلاط بالاجانب الى جانب الرغبة في اتقان اللغة الانكليزية. هذه الاسباب قادتني الى هذه التجربة و هي فعلاً تجربة فريدة من نوعها ستتعرف عليها في هذه المدونة.

انا اﻻن اسرد تجربتي بعد ثلاث فصول دراسية أي ما يقارب سنة من الدراسة المتواصلة.

في يوم 26 أكتوبر 2014 بدأت التجربة..

أمتاز اليوم اﻻول بجوﻻت حول الجامعة و بالألعاب الذكية الممتعة التي تعزز الرابط بين الطالب و الجامعة.

كيف هي الحياة في الجامعة اﻻمريكية؟؟؟

النظام اﻻمريكي معقد جدا ﻻ يسمح للاساتذه بالتهاون ابد مع الطالب بل يجب ان يكونوا شديدين جدا في جميع الامور حتى في الامتحان فمثلا : من الممكن أن عشيرات اقل من معدل النجاح الذي هو 70% ان تطيح بك. لكن من الجميل أن الامريكان ممكن ان يكونوا اعز اصدقائك خارج الدرس و يظهر منهم في بعض الاحيان حب و مودة..

ماذا نتعلم داخل الجامعة الامريكية؟؟؟

اولا: الامريكان يهتمون جدا في البروتوكولات اتذكر اول درس كان كيف لنا ان نرسل ايميل بأسلوب مثقف و راقي. وهناك قسم كبير من المحاضرات لتدريس البروتوكوﻻت منها الكلام و التعامل و التعايش و بناء شخصية محترمة و مثقفة و كيفية التواصل باسلوب صحيح وناجح.

ثانياً : يهتمون بصورة ضخمة بما يسمى الcritical thinking "اسلوب التفكير"، يجعلوننا دائمين التفكير .. و يجب اﻻجابة على أين و لماذا و كيف و متى . يجب علينا ايضاً ان نلخص ورقة كاملة بجملة أي يجب علينا ان نفهم و نفكر و نستنتج ماذا يريد الكاتب من هذه المقالة.

ثالثاً : نتدرب كيف لنا ان نكون شجعان في المجتمع، كيف نقف و نتكلم بكل شجاعة بين الناس و يصل صوتنا للجميع ، تقوم الجامعة اﻻمريكية بمختلف الفعاليات التي تجعلنا اقوى في المخاطبة و اكثر شجاعة ومن ضمن الفعاليات هي اﻻرتجال امام الجميع و ايضا يجب علينا تقديم محاظرات لفترات مستمرة من الفصل. .

رابعاً : التدرب على السرعة في الكتابة و فن كتابة الملاحظات و تلخيص الكلام الى المهم فقط..

و تعلمنا ايضا

ليس هناك شخص مثالي .. يعلمونا ان نسعى باقصى جهودنا لكن دائما نتوقع هناك خطأ محتمل.

الجامعة تهتم جدا بمجال التطوع ، توفر الجامعة خلال السنه الدراسية مجال للتطوع وتشجع وتكرم الطلاب المتطوعين و تعتز بهم جداً.

النظام اﻻمريكي يعلمنا العمل كفريق ويجبرونا ايضا ان نتعامل مع من نحب و نكره...

النظام اﻻمريكي يوفر للطالب العمل و يوفر له دورات تدريبة و نشاطات و دورات في الخارج و ايضا محاضرات خارجة عن اطار الدراسة على مدار السنه. وتسعى الجامعة في تعزيز علاقة الطالب مع شركات البلد بمختلف الطرق.

النظام اﻻمريكي يتيح لك المجال الكامل و ايضا يدعم الطالب في حال رغبته بانشاء مشاريع داخل او خارج الجامعة ممكن ان يبدع ممكن ان يفعل الطالب كل ما يشاء.

النظام اﻻمريكي يعمل على تطوير جميع المواهب و العلو بثقافة وعلم الطالب في النقاش الدائم و الحوار اللطيف و المحاضرات.

هذه بعض الفوائد و مما تعلمته داخل الجامعة الامريكية ، لكن هناك السلبيات ايضا.

انا طالب في الجامعة الامريكية في العراق