لحظة! لم تفهم العنوان؟

هذا الموضوع يحاول أن يعرّفك بالأخطاء التي يرتكبها المدونون الجدد التي تؤدي لفشلهم , عسى و لعل أﻻ تكون منهم.

التكلف :

أحد أكبر الأخطاء و أول درجات سلم الهبوط نحو الهاوية ... التكلف قد يكون في اسم الموقع, تصميمه, محتواه أو حتى مديره! دائماً حاول أن تقدم المادة بدون تجميل, كما تخطر ببالك.

تشتيت الجهود :

لنقل أنك قمت بعمل مدونة لرصد الأخبار المتعلقة بالتقنية, ثم بدأت تنشر فيها شروحات مكتوبه, ثم تدرجت حتى أصبحت المدونة مدونة طبخ! التخصص هو مفتاح النجاح في هذا الزمان, حتى لو كانت مدونتك تقنية, وزّع الأقسام بينك و بين زملائك أو حتى الكتّاب الضيوف هذا يكتب عن أندرويد و ذاك يكتب عن لغات البرمجة و هكذاً .

حشو التصميم :

و هذا دائماً نجده في مدونات بلوجر حيث هناك مليون أداة و أداة لتضيفها لمدونتك ... (أداة حساب عدد الزوار, أداة منع النسخ و اللصق, أداة المتابعة على الفيس بوك, أداة تغيير شكل الماوس ... إلخ) أنت لست بحاجة لكل هذه الإضافات, كما أنها تزيد من حجم الصفحة و بالتالي زيادة زمن تحميلها للقارئ. إهتم بتكوين محتوى جيّد أولاً ثم أطلب المتابعة على فيس بوك مثلاً.

النسخ و اللصق :

المدونات وجدت للمفكرين و ذوي التأثير , لا لهواة النجاح\الكسب السريع. المحتوى الأصلي يأصّل لك مكانتك في الويب و يزيد من زيارات القراء لمدونتك فاهتم بالمحتوى أولاً و أخيراً.

خواء الفكر :

لماذا أنشأت مدونتك؟ هل لأنك جميع أصدقائك لديهم مدونات, أم لأنك تريد الربح من وراء الإعلانات, أم لديك وقت تقضيه على الفارغ و المقدود . قال - صلى الله عليه و سلم - : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ... " , و بالمناسبة هذا الحديث يشملك أنت أيضاً!

الخلاصة :

كانت هذه أكثر الأسباب التي تؤدي للفشل في مجال التدوين ... ﻻ حقيقة لم تكن كذلك! بل هذه كانت الأخطاء التي اقترفتها عند إنشاء مدونتي الأولى و الثانية و الثالثة و الرابعة ... أرجو أن تستفيد منها و ألّا تكررها رجاءً. أنا ﻻ أحب أن يكون أمثالي كثراً :P .

مراجعة :

الكتّاب الضيوف : جمع لعبارة "كاتب ضيف" أي الكاتب الذي تستضيف مقاله على مدونتك و هو ليس من فريق التدوين.

المقدود : كلمة بمعنى المثقوب. كناية عن ما ﻻ فائدة فيه.