مرحبا جميعا،

مرة أخرى أجد نفسي أطرح موضوعا يتعلق بالترجمة وتعريب التقنية، لدرجة أصبحت أحس أنني أدمنت التفكير في هذه الأمور وربما بدأ خيالي يرسم صورا وردية عما يمكن أن ييسره وجود البرنامج الفلاني أو الحزمة البرمجية العلّانية معربة بشكل كامل وبشكل محترف يسمح لأكبر قدر من العرب الاستفادة منها دون أن تكون اللغة الإنجليزية حاجزا يثبطهم عن مواصلة الطريق. لعل ما دفعني للتفكير بهذا الشكل هو ما لاحظته من الفترة القصيرة التي عشتها هنا في ألمانيا، فالدراسة هنا من البكالوريوس حتى الدكتوراة كلها بالألمانية، بما في ذلك الكتب ومعظم الحزم البرمجية وما إلى ذلك. هذا الأمر دفعني للتفكير في مقدار الجهد الذي يبذله طلابنا في ترجمة المحتوى أو فهمه بلغة أجنبية، بينما نظراؤهم الألمان يجدون كل العلوم الحديثة بلغتهم الأم. لن أتحدث عن الإمكانات فلا مجال للمقارنة، لكن لا بأس من المبادرة في هذا المجال مهما صغرت.

بعد الاعتذار عن هذه المقدمة الطويلة أعود إلى صلب الموضوع، وهو الفكرة التي تراودني في ترجمة محرك ألعاب مفتوح المصدر (مكتوب بلغة جافا التي أتقنها) من الواجهة الإنجليزية إلى العربية والتي ستحتاج لمجهود ليس بالبسيط لأنه مبني على برنامج شامل لكل أنواع التطبيقات وليس محركات الألعاب فقط. ما جعل هذه الفكرة تروق لي بشكل أكبر هو أنني تخيلت مثلا وجود لغة بسيطة مبنية على نص عربي يعطي من خلالها المبرمج أوامر أساسية للتعامل مع مشهد اللعبة وعناصره، بدلا من الكتابة بلغة جافا بحيث تكون لغة scripting مثل بايثون أو غيرها يستخدمها المبرمج لكتابة منطق اللعبة (لغة خاصة تعمل من خلال المحرك وليست لغة كاملة مثل مبادرة لغة ج مثلا)، ومن ثم تتم ترجمتها إلى أوامر جافا ينفذها المحرك. من الناحية التقنية ومن ناحية قدراتي البرمجية أعرف أن هذا الأمر ممكن وما علي سوي بذل بعض الجهد، خاصة وأن المحرك حديث ولديه الكثير من القدرات التي تمكن مستخدمه من إنتاج محتوى أفضل بكثير من النسخة المجانية ليونيتي إن أحسن استخدامه.

لكن سؤالي هنا بعيد عن التفاصيل التقنية وهو هل هذا الأمر ذو جدوى؟ هل هناك فعلا من سيكون مهتما بموضوع برمجة الرسومات والألعاب برغم كونه ضعيفا في الإنجليزية؟ أم أنه أمر لا يستحق المعاناة؟ هل هناك تجارب سابقة معروفة؟ أريد أن أعرف آراء المهتمين بالموضوع لأن عاطفتي تجذبني بشكل كبير باتجاه الإعجاب بالفكرة لأن موضوع طرح "أول محرك ألعاب عربي" رومانسية جدا لكن المجهود الذي تحتاجه يتطلب تخطيطا جيدا.

بانتظار آرائكم