من تجربتي في صناعة المحتوى، رأيت أن المحتوى المتخصص لا يجد الكثير من المتفاعلين وهو أمر خطير جداً لأنه قد يكون قاتل لمحاولات كثيرة لصناعة محتوى عربي راقي وغير اعتيادي.

لا أتحدث عن المحتوى العلمي فقط هنا بل أي محتوى يتخصص بمجال معين مثل صناعة الأفلام أو صناعة الألعاب أو التقنية ..إلخ.

  • السؤال هو: ما سبب عدم التفاعل؟

الجواب في نظري يتطرق لفئتين:

من درس بالإنجليزية أو الفرنسية أو أي لغة قوية علمياً: باعتقادي السبب الرئيسي في عدم تفاعل المتعلمين بلغات أجنبية قوية علمياً - سواءاً جميع المراحل الدراسية أو أحدها - هو أن أي متعلم متخصص يبحث عن علم جديد في مقال أو كتاب أو أي شكل من أشكال المحتوى على الإنترنت ستجده يبحث بتلك اللغة حيث أنه اعتاد على نهل العلم بتلك اللغة وهو أمر حقيقي لأن العلم في القرون الأخيرة تطور بتلك اللغات، ومع أن ذلك المتخصص عربي إلا أنك ستجده من أكثر الغير مهتمين (Skeptical) بأي محتوى عربي يصب في دائرة اهتماماته وستجده أطلق الحكم بأن محتواك لا يُقارن بالمحتوى الأجنبي من أول كلمتين بغض النظر عن جودة المحتوى أو عن الجهد والوقت وراء ذلك المحتوى وسأطرح سبب هذا الحكم السريع في السؤال التالي.

من درس بالعربية: كل شخص درس بالعربية عرف أثناء دراسته الجامعية أن العلم في القرون الأخيرة تطور بلغات أجنبية واعتاد على ضعف المحتوى العربي عن البحث عن أي شيء بالعربية، لذا فستجده استنفذ أمله في أن يجد محتوى عربي يعالج فضوله الذي استمر طوال دراسته بالعربية بدون مادة دسمة متخصصة بشكل قوي إلا في بعض المحاولات الفردية النادرة.

  • لماذا تكونت النظرة التي تشير إلى ضعف المحتوى عند القاريء العربي؟

لأنه تعود على أن يبحث بالإنجليزية أو بالفرنسية وغيرها من اللغات الأجنبية القوية علمياً في قوقل ويجد الجواب الشافي لسؤاله.

لأنه تعود على أن يبحث بالعربية ولا يجد إلا منتديات محتواها ضعيف ومكرر وبالتالي لا جواب لفضوله إلا نادراً.

لأنه تعود على إيجاد المقالة في ويكيبيديا شاملة بالإنجليزية وعند وجود صفحة عربية لنفس المصطلح يجدها محاولة فاشلة لتعريب تلك الصفحة مكونة من أسطر بسيطة إلا ما ندر.

ببساطة لأنه تعود على ضعف المحتوى العربي.

  • ماذا عن مواقع المحتوى العربي الناجحة؟

مواقع المحتوى العربي الناجحة هي مواقع قليلة تُعد على أصابع اليد الواحدة وأغلب محتواها مترجم من مواقع أجنبية -وهو شيء ليس سيئاً - مع القليل من المحتوى الجديد كلياً على أشخاص متخصصين في مجال معين.

  • كيف نغير من هذه الصورة؟

للمنتجين:

  • اكتبوا بإتقان بدون توقف بإعطاء الأولية لإنتاج الفائدة الحقيقية قبل الأرباح والزوار.

  • اكتبوا في جماعات إن استطعتم.

  • اكتب عن تخصصك أو اهتمامك الذي تميل إليه.

  • اتركوا المنتديات وكونوا مدونات.

للقرّاء:

  • لا تحكموا على عجالة لأن الوضع بدأ يتغير تدريجياً.

  • انضم إلى سير المنتجين في تخصصك أو اهتمامك فمسؤولية التغيير تقع على الجميع.

تجربتي الشخصية: عن نفسي، أنا شخص عربي درست مراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية باللغة العربية ودرست البكالوريوس بالإنجليزية، في خلال دراستي وجدت الكثير من المواقع والصفحات والمجتمعات الأجنبية باللغة الإنجليزية التي أذهلتني بكمية الفائدة المحتواة فيها وساعدتني كثيراً جداً على حل المسائل والمشكلات التي كانت تواجهني كل يوم في دراستي لهندسة الحاسب حتى تخرجت. لذلك أردت أن أعمل مدونة جماعية تجمع تخصصات تهمني غير متوفرة عربياً بشكل كافٍ حتى أغير من تلك النظرة الدونية للمحتوى العربية.

ماذا عنكم؟ كيف نغير الصورة النمطية السيئة التي نشأت مع المحتوى العربي باعتقادكم؟