لمن لا يعرف مبادرة ض هي مبادرة أطلقها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني  ولي العهد الأردني؛ بهدف تعزيز اللغة العربية،  وإدراجها بالثورة الصناعية الرابعة، التي تستند إلى الثورة الرقمية والمجالات التي تندرج أسفلها مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي وغيرها.

وأحد المحاور التي تعمل عليها المبادرة؛ هي زيادة المحتوى المكتوب والرقمي باللغة العربية، وتعريب المصطلحات العلمية  لتكون مرجعا موثقا للطلاب والباحثين، والمرحلة الأصعب هي زيادة البحوث والأوراق النقاشية باللغة العربية.

بالنسبة لي حبي للغة العربية لا يوصف رغم أن دراستي لأعوام كانت بالإنجليزية، لكن أحرص كل الحرص على لغتي وتنمية مهاراتي بها ودراسة قواعدها باستمرار، وكوني كاتبة فأحاول أن أعزز المحور الذي ذكرته بالأعلى بثلاث طرق:

  • الكتابة الطبية على موقعنا -موقع طبي أنشأته مع مجموعة من الزملاء منذ عامين- ونحرص بالكتابة أن نعرب أي مصطلح طبي مهما كان معقدا، وفريق الكتابة والمراجعة كله من الفريق الطبي بمجالاته المختلفة.
  • الكتابة هنا بحسوب I/O، فحسابي بالمنصة هنا هو مدونتي التي ألجأ إليها وقتما يحب قلمي أن يكتب، وكوني لامست بالمنصة اهتمامها باللغة العربية وتعزيزها كلغة أم لها،  فكانت بيتي الثاني والتي كان  لها دورا قويا بتطوير مهاراتي اللغوية.
  • تطوعت لفترة لمساعدة بعض الكتاب، لتعليمهم مهارات البحث والكتابة والسيو، ورغم توقفي حاليا بسبب ضغوطات العمل لكن أنوي العودة قريبا.

ومستعدة لأكثر من ذلك طالما من أجل لغتي الغالية، شاركوني بمقترحاتكم إن أحببتم المشاركة بالمبادرة بشكل غير مباشر، كيف يمكنك ككاتب أو مهتم بالمحتوى أو حتى محب للغة العربية أن تفعل ذلك؟