تقول الكاتبة توني موريسون: إذا كان هناك كتاب تريد قراءته، لكنه لم يكتب بعد، فيجب عليك كتابته.

مما لاشك فيه أن الكتابة تمثل أحد وسائل البوح والتفريغ لما يجول في خاطر صاحبه، تلك الكلمات التي تم صياغتها بعناية إما كانت نابعة من تجربة أو ظرف أو رصيد معرفي وغيرها، فالكتابة ليست مُجرد حِبر ينفَذ على ورق وليست حروفا تُكتب بلا هدَف واضح، بل هي مرأة تعكس روح صاحبها على هيئة كلمات مطوية بين ثنايا الورق، ربما أكثر شئ ينجذب إليه القارئ كونه وجد تعبير عبر عن حالته الشخصية أو كلمات وصفت ما عاشه، الكتب الواقعية التي تستطيع أن تصل الى وصف العميق للنفس البشرية ومعاناتها تلك هي الكتب المحبوبة عند الأغلبية.

 ما قالته الكاتبة توني موريسون جعلني أفكر وأتساءل، هل الرغبة لتأليف كتاب ما كافي لنسج الكلمات بشغف، بدون حتى التركيز على مدى استطاعت الفرد لكتابة في ذلك المجال أو لا؟وأقصد هنا الرصيد المعرفي والمعلوماتي الذي لابد أن يتسلح به، وهل كل الكُتاب استطاعوا تأليف ما كانوا يحلمون بقراءته؟

 ذات مرة أردت أن أجرب كتابة قصة رومانسية قصيرة أصف فيها علاقة ما، بعد عدد من الأسطر، لم أجد ما أعبر عنه، اختفت تلك الكلمات للوهلة، أعدت قراءة ما كتبته، استغربت كونها لم تلامسني تلك الكلمات، لا تصف تلك الملامح الدقيقة التي تحملها المرأة، ولا تلك الشخصية التي يتميز بها الرجل، فلم أقتنع بما كتبته فكيف للقارئ أن يقتنع؟، بعد ذلك فكرت لما لم أستطع النجاح في وصف ملامح الشخصية، علمت أنني من الأشخاص الذين لا يأخذون بالا لشكل من يتحدثون أمامهم، قد لا أتذكر كيف نظرت؟، وكيف كانت ردت فعلك في موقف معين؟لكن لا أنسى بتاتا ماذا قلت؟ ولما عبرت؟ وضعت القلم جانبا، وفهمت بأن لا يمكنني كتابة أي شئ يخطر في بالي، إلا إذا كان نابعا من شخصيتي وميولي، وربما كوني أميل للكتب الواقعية التي تحاكي مشاكل المجتمع و تشخص ألامه، لا يمكنني أن أفرض على نفسي أن أخط كلمات بصعوبة، و قد تذكرت ما قاله الكاتب بنيامين فرانكلين: "إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة، أن تفعل شيئا يستحق الكتابة"، لذلك مهما نجح الكاتب في إيصال أفكاره وتأثر القارئ بها، إلا أنه أحيانا يعجز في التعبير عن بعض الأشياء وهذا لا ينقص من قيمته بتاتا، ومهما كان الشخص كاتبا لا يمكن أن يفلح في كتابة جميع المجالات، خصوصا العلمية والصحية منها، فهي موضوعة لأهل الاختصاص والدارسين للمجال.

ماذا عنكم يا أصدقاء، كيف تفسرون ما جاء في مقولة الكاتبة توني موريسون؟ هل استطعتم كتابة ما كنتم تحبون أن تقرأوه؟ وماهي الميزات التي لابد أن يتصف بها الكاتب إذا أراد أن يؤلف كتاب ما؟