تندرج الرواية ضمن إطار الأجناس الأدبية الحديثة، وهناك بعض من التشابه والإختلاف بين الرواية والمسرحية، فمن الناحية التاريخية مثلا نجد أن المسرحية نشأت قبل الرواية، غير أن الرواية إنتشر صيتها بشكل كبير وعالمي، وكون المسرحية أشبه بفن مركب يتكون من الفن الأدبي و الإخراج المسرحي والأداء التمثيلي، أما عن الرواية فهي أكثر مرونة وحرية في التصميم، فالمسرحية مثلا تستلزم تدريبا طويلا لأبطالها على الصنع ومعرفة كاملة بالمسرح، بينما يمكن لأي شخص كان يملك ملكة الخيال ومهارة في الكتابة أن يمسك قلما وورق وقدر من الفراغ والصبر ليطلق العنان لنفسه فيبدأ في كتابة روايته. ومهما كان نوع الفني المستخدم فهو بحاجة الى أشخاص يملكون القدرة على تحريك الأحداث وحل الحبكة وتشويق القارئ، لذلك برأيكم كيف يستطيع الروائي أن ينجح في تشخيص أبطال روايته؟ 

ان نجاح الروائي في التشخيص يعتمد الى حد كبير الى قدرته على الوصف الفوتوغرافي المعتمد على دقة الملاحظة والتركيز في تقديم تفاصيل الدقيقة لملامح الشخصيات وحركاتهم، ففي بعض المرات قد نضع الرواية جانبا وننسى تفاصيلها لكن يبقى بعض من شخصيات راسخة في أذهاننا وليس من السهل ننسى أسماءهم كوننا لامسنا مشاعرهم وواقعيتهم، لذلك تفوق الروائي في التشخيص يكمن في قدرته على جعل رجاله ونسائه متحركين في روايته كأنهم مخلوقات حية، والكثير من الروائيين لديهم عبقرية خارقة في خلق شخصياتهم لدرجة أنهم أعطاهم حرية الشعور وإدارة الحوار وسمحوا لهم بالخروج من نفوذهم فتكلموا بشعورهم الخاص، كما أن البعض من الروائيين أنفسهم إستغربوا من أبطال روايتهم كما إستغرب القارئ لتأثيرهم عليه، فالبعض من الروائيين من قال" أنا لا أضبظ أشخاصي بل هم من الذين يضبظونني ويأخذنونني حيث يريدونني هم".

يعتمد الروائي على طريقتين أثناء تشخيص أبطاله في الرواية، الأولى تدعى بالطريقة التحليلية إذا يصور الروائي أشخاصه من الخارج ويحلل عواطفهم وأفكارهم بنفسه ويصل حتى الى إصدار أحكام عنهم، أما الثانية فتدعى بالطريقة التمثيلية كأن يجلس بعيدا عنهم ويسمح لأشخاصه هم من يعبرون عن أنفسهم من خلال الكلام والحركة، وبالرغم من أن طبيعة الرواية تسمح بإستخدام الطريقتين، إلا أننا قد نجد البعض يميل لطريقة على حساب الأخرى، مثلا الروائيين السيكولوجين يميلون لطريقة التحليل، أما النقد الحديث فيشجع الطريقة التمثيلية. لكن الرواية العظيمة من يجتمع فيها مزيج بين بناء الشخصية لنفسها وتحليل الكاتب لها يسيران في مسار واحد جنبا الى جنب.

وماذا عنكم يا أصدقاء، هل لديكم بعض من المعايير الخاصة تعتمدون عليها أثناء تصميم شخصياتكم؟ وما أكثر شئ تميلون إليه في التشخيص هل الطريقة التحليلية أم التمثيلية؟ ولماذا؟