منا بالتأكيد من يكتب أحد الأنواع الأدبية سواء شعر أو قصة أو رواية، ولكننا نحتفظ بكتاباتنا تلك عادة في طور الهواية والشغف، وأغلبنا لا يعرف سبيلاً للربح منها!

 فكما يرى معظمنا طريق النشر الأدبي التقليدي لا يضمن الربح للكاتب، بل على العكس، ينفق الكثير من الكتاب والأدباء من أموالهم الخاصة لنشر كتبهم، ولا يحصلون على أي أرباح مادية في النهاية!

  لذا أردت أن نتناقش معاً في هذا الموضوع، ونتبادل الخبرات في هذا الشأن، ربما هناك من استطاع الربح من الكتابة الأدبية، ويستطيع نقل خبرته لنا.

 وعن نفسي يمكنني أن أبدأ هذا النقاش بطرح تجربتي الشخصية، فقد تمكنت من الربح المادي عن طريق الكتابة الأدبية من خلال الاشتراك في المسابقات الأدبية.

  قد يظن البعض أن التقدم للمسابقات الأدبية لا يحظى بقيمة كبيرة، ولكن على العكس، فبخلاف النقد والتطوير الذي قد يستفيده الكاتب من مشاركة أعماله في المسابقات الأدبية، إلا أن الكثير أيضاً منها تتمتع بجوائز مغرية إلى حد ما، خاصة وأن مسابقات عديدة لا تشترط الاشتراك بأعمال كاملة، إذ يكفي الاشتراك بنص واحد، وقد حالفني الحظ بعد توفيق الله عدة مرات في الربح من خلال هذه المسابقات.

  أيضاً من طرق الربح التي سلكتها من خلال الكتابة الأدبية، هي نشر قصصي على التطبيقات، فهناك تطبيقات خاصة لنشر القصص أو تطبيقات إخبارية تقبل نشر القصص لمستخدميها، هذه التطبيقات تتعامل وفقاً لطريقتين، فإما أنها تشتري نصوصنا وتدفع مبلغاً معيناً مقابل نشر النص على منصتها، أو تعمل بمبدأ مشاركة الربح، أي تدفع للكاتب مقابل عدد مرات المشاهدة والقراءة لنصه، عادة أفضل النوع الأول، ولكن هناك أيضاً من ربحوا الكثير من خلال النوع الثاني.

  أما عن طرق الربح الأخرى التي قرأت عن تجاربها ولكن لم أجربها بعد، هي النشر الالكتروني، وذلك بنشر كتب كاملة بطريقة إلكترونية وإتاحتها للبيع عن طريق تطبيقات القراءة الإلكترونية مثل أمازون أو على جوجل بوك، وذلك بديلاً عن النشر الورقي التقليدي، وتخلصاً من سطوة دور النشر وكلفة النشر المادية التي يتحملها الكاتب عادة، وأكثر الطرق التي أوصى بها الكتاب في هذا الشأن هي ترجمة أعمالنا للإنجليزية، لأن الجمهور الأجنبي هو المهتم بالقراءة الإلكترونية أكثر من الجمهور العربي، وهذه الشريحة من الجمهور لا تهتم بشهرة اسم الكاتب، بقدر اهتمامه بما يثيره الكتاب من فضول لقراءته من خلال الغلاف والاسم والنبذة التسويقية له.

   فماذا عنكم؟ هل جرب أحدكم هذه الطرق في الربح من الكتابة الأدبية من قبل؟ وهل لدى أحدكم أي مقترحات أو تجارب أخرى في هذا الصدد يمكنه أن يفيدنا بها ونتبادل النقاش حولها؟