مقدمة

قيل:

“wise man talk because they have something to say; fools, because they have to say something.”

وتعني إن صح التعبير:

الحكيم يتكلم لأن لديه شيئا ما ليقوله؛ أما الأحمق فإنه يتكلم لان عليه ان يقول شيئا ما.

يمكن ان نرى من خلال هذه المقولة ومقولات ومقالات اخرى كثر ان الصمت دوما محمود ولكن هل هناك حالة يصبح فيها الصمت أمرا مذموماً؟! لنر سوياً

ماذا يعني Lurker او مترصد؟

_________________

هناك عدّة تعاريف لهذه المفردة وهذه بعض منها:

- حسب احد التعاريف الواردة في قاموس إيربن¹ فإن لوكر شخص يتواجد في المجتمعات الرقمية يكتفي بالمراقبة والتربّص ولا يقوم بالمشاركة ويعزى هذا السلوك إما للخوف او الكسل عن تسجيل حساب جديد.
- تعريف آخر من قاموس كامبريدج² فإن المتربص/المترصد هو شخص يقرأ الرسائل في غرفة محادثة بدون ان يكون طرفا فيها
- تعريف أخير بواسطة موقع تيكوبيديا³ فإن المترصد هو مستخدم الانترنت الذي بدلا من المشاركة في مواقع الويب التفاعلية مثل منصات التواصل الإجتماعي يقوم بمراقبة المعلومات بشكل سلبي ولا يكشف عن معلومات عن نفسه/ها. هذا النوع من المستخدمين ربما يمتلك صلاحية عرض النصوص والصور وتنزيل البيانات وزيارة ملفات المستخدمين الشخصية او طلب معلومات عبر الانترنت ولكنه لا يقوم بالنشر ولا يقوم بتحديث ملفه الشخصي او يشارك روابط او يستخدم مؤشرات الوسائط الإجتماعية او يترك بصمة على وسائل التواصل الإجتماعي او الانترنت.

قد يشار إلى هذا النوع⁴ من المستخدمين بأسماء أخرى، على سبيل المثال متصفح او مشارك للقراءة فقط او المشاركين السطحيين او النائمين_ الخ...

في الماضي⁴

_________________

كان هذا النوع من المستخدمين مصدر قلق لأفراد المجتمع منذ بداية ظهور التواصل بواسطة الحسوب Computer-mediated communication⁵. يمكن تتبع مصطلح ترصَّد Lurk إلى الوقت الذي تم استخدامه فيه لأول مرة في القرن الرابع عشر، حيث تشير الكلمة إلى شخص يختبئ في مكان مخفي، غالبا لغرض شرير. في منتصف الثمانينيات تم استخدام المفردة في الإنترنت عندما اصبح نظام لوحة البيانات (bulletin board systems)⁶ امرا شائعا بين الناس. وهو نظام حاسوبي يعمل من خلاله برنامج يتيح للمستخدمين الإتصال والدخول إلى النظام بإستخدما الطرفية (Terminal) عند الدخول إلى النظام يستطيع المستخدم تنفيذ عمليات مثل تحميل وإرسال البرامج او البيانات وكذلك قراءة الأخبار والنشرات وتبادل الرسائل مع المستخدمين الآخرين. كان من المتوقع ان يساهم من يستخدم النظام ويستهلك الموارد ولكن المترصدين يبقون الخط مشغول لفترات طويلة بدون اي مساهمة مما يؤدي إلى النظر إليهم بشكل سلبي ومن ثم يتم حظرهم من قبل بمشغل النظام الذي يدير نظام لوحة البيانات BBS.

في الحاضر⁴

_________________

يتم النظر إلى المتربصين اليوم بصورة مزدوجة سلبية او ايجابية، ففي حين ان العديد من المجتمعات الرقمية لا يزال يُنظر إليهم كما ينظر للراكب المجّاني. يتم النظر إليهم على انهم استنزاف للسلع العامة وذلك انهم يأخذون دون رد الجميل، ومع هذا، فإن بعض المجتمعات تشجع المستخدمين الجدد على التربص لحين معرفة المزيد عن ثقافة المجتمع وفهم الأعراف والضوابط التي يعمل بها والتعرف على الأعضاء الرئيسيين في المجتمع.

خاتمة

_________________

غالبا ما يكون من الصعب تعقب هذا النوع من المستخدمين في المجتمعات الرقمية، نظرا لانهم لا ينشرون محتوى فلا يتركون وراءهم سوى القليل من الآثار التي يمكن تتبعها. في المجتمعات مفتوحة المصدر من المقدر انه في اي وقت قد يكون نصف إلى 90 بالمئة من المجتمع من هذا النوع من المستخدمين. بالإعتماد على نوع المجتمع⁴ وهذا قد يتسق مع قاعدة واحد بالمئة⁷ او مبدأ 90-9-1 والذي يفترض ان الاكثرية في اي مجتمع إفتراضي سوف يكتفون بالإطلاع بدلا من المشاركة ويتم إستخدام المصطلح للإشارة إلى إنعدام المساواة في المشاركة في الإنترنت. الصورة⁸ التالية توضح الأمر.

تنوية:

ليس بالضرورة ان يكون المتربص هو شخص منعزل في الواقع ولكنه لو اردنا الجانب السلبي من هذا السلوك، شخص لا يرى ان عليه تقدير عطاء الآخرين ومساهماتهم على الشبكة ويعمل بمبدأ الأخذ دون الرد.

على أيّ حال اخبرني/يني هل كنت متربص في وقت ما هنا او في مجتمع آخر؟ ولماذا ؟


المصادر:

_________________

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.