في مساهمة سابقة تحدثت معكم عن تجربتي في تحديد سمات الجمهور الذي أستهدفه بخدماتي:

ولكن ماذا بعد أن حددنا الجمهور؟ هل نبدأ هكذا جزافًا بالنشر والترويج؟ وأين ننشر أصلا؟ دعونا نرى.

هناك قاعدة تسويقية تقول: ضع المحتوى المناسب أمام الشخص المناسب في التوقيت المناسب.

وبناءً على هذه القاعدة لدينا 6 نقاط تشرح بشكل عملي الاستراتيجية المتبعة في نشر المحتوى:

  • لو كنا نملك موقع إلكتروني فلا نهمل استخدامه في التسويق، يتم تحديثه بآخر حملاتنا التسويقية (ونشاهد هذا في مواقع العلامات المختلفة مثل إيكيا فلا يكتفون باستخدام وسائل التواصل)

  • ننشئ مدونة أعمال (وهذه المدونة الهدف منها أنها تعطينا الحرية لكتابة المحتوى التسويقي بشكل دائم ويمكنك أيضا ترك روابط حملاتنا التسويقية عليها)

  • إنشاء صفحات الهبوط landing pages (وتعني صفحة محددة في موقعنا أو مدونتنا يتم توجيه العملاء إليها عند ضغطهم على أحد الروابط التي ننشرها في منصات التواصل وغيرها)، والاهتمام بصفحات الهبوط أمر مهم عندما تحتوي الصفحة على ما يجذب العميل، وبالطبع تخطيط صفحات الهبوط وتنسيقه له قواعد علينا الاطلاع عليها.

  • النشر على منصات التواصل (نلاحظ هنا أنها نقطة من ضمن 6 نقاط وعن نفسي كنت أتخيل أن هذه الخطوة هي الكل في الكل)

  • نشر دعوات (call to action CTA) ومعناها دعوة العملاء المحتملين لاتخاذ القرار بالضغط على الأيقونة البارزة، (والتي ما إن يضغطوا عليها مثلا يشتركون في قائمتك البريدية أو يحملون كتابًا تعرضه في موقعك أو يطلبون خدمة ما).

  • لا نهمل أبدًا إرسال البريد الإلكتروني بآخر عروضنا وخدماتنا إلى أعضاء قائمتنا البريدية.

من خلال تجاربكم ما هي الاستراتيجية الأكثر فاعلية بالتسويق؟ وهل تعتقدون أنه خلال مشروع ناشئ صغير نديره بأنفسنا يمكننا أن نطبق كافة هذه الاسترايجيات أم أن الأمر يحتاج إلى فريق عمل؟