يقول جبران خليل جبران إذا صمت فأصمت حتى النهاية و إذا تكلمت فتكلم حتى النهاية .هذا نصه الذي كنت أحفظه عن ظهر قلب:

لا تجالس أنصاف العشاق، ولا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين،لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت،لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ.. فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت.. فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت.

إذا رضيت فعبّر عن رضاك، لا تصطنع نصف رضا، وإذا رفضت.. فعبّر عن رفضك،

لأن نصف الرفض قبول.. النصف هو حياة لم تعشها، وهو كلمة لم تقلها،وهو ابتسامة أجّلتها، وهو حب لم تصل إليه، وهو صداقة لم تعرفها.. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك، وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك.

النصف هو أن تصل وأن لاتصل، أن تعمل وأن لا تعمل،أن تغيب وأن تحضر.. النصف هو أنت، عندما لا تكون أنت.. لأنك لم تعرف من أنت، النصف هو أن لا تعرف من أنت.. ومن تحب ليس نصفك الآخر.. هو أنت في مكان آخر في الوقت نفسه.

نصف شربة لن تروي ظمأك، ونصف وجبة لن تشبع جوعك،نصف طريق لن يوصلك إلى أي مكان، ونصف فكرة لن تعطي لك نتيجة النصف هو لحظة عجزك وأنت لست بعاجز.. لأنك لست نصف إنسان.

أنت إنسان وجدت كي تعيش الحياة، وليس كي تعيش نصف حياة ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك.. بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك.. إذا أردت أن تعرفه فلا تصغي إلى ما يقوله .. بل إلى ما لا يقوله.

في الحياة الواقعية قبل سنوات حصلت عملية إرهابية مدبرة لتوريط المتدينين في تونس ،قتل فيها مواطنين بريطانيين ،وقتها شنت الشرطة التونسية حملة إعتقالات شعواء ضد شباب المساجد،من هذا المسجد فقط أعتقل 19 من خيرة الشباب و بعيدين كل البعد عن الإرهاب ...أذكر وقتها إتصلنا بالسفارة البريطانية و طلبنا تدخلهم في التحقيقات فالشاب كان يشرب الخمر و لا علاقة له بالدين ،ما حصل أنه كان يتم إيهامه من شركة أمن خاصة بأنه يقوم بعمليات بيضاء للتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية و يوم الواقعة قاموا بإستبدال المخزن الفارغ بمخزن مليء كما تم إستعمال حبوب الهلوسة...وقتها جن جنون البريطانيين و خلطت الأوراق ...

في التدوين السياسي نستعمل أشخاص محروقين أو لديهم حماية خاصة لكن هذا النوع من التدوين يعري الحقائق و يخلط الأوراق رغم خطورته ...

أعرف عددا ممن يمتلك حقائق تغير الواقع أو تكشف الظلم عن بعض الناس لكنهم يخافون أو لا يهتمون فمن يبالي بما سيقولونه ...

أنا لا أغرر بأحد لكن إذا كلمت فتكلم حتى النهاية و إذا سكت فأسكت حتى النهاية...

ما رأيك في كشف الحقائق؟

لو كنت تعرف شيئا ما هل تحكيه أم تصمت؟