الكتابة لتجربة المستخدم أو الUX هي اختصار لكلمة User Experience، وهي بالحقيقة معروفة بشكل قليل في الوطن العربي. وهي عبارة عن فن كتابة النصوص في (مواقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف)، ولكنها تختلف عن كتابة أي من النصوص العادية لأنها تهتم بتسهيل عملية استخدام المستخدم للموقع أو التطبيق.

وحتى يسهل للمستخدم استخدام المواقع والتطبيقات في مدة زمنية أقصر وبشكل سلس فقد أصبح هناك تخصص كامل للكتابة لتجربة المستخدم وأصبح جزءا لا يتجزأ من فريق التصميم في الشركة أو المؤسسة.

يقوم الكاتب لتجربة المستخدم بكتابة الأزرار ورسائل الخطأ والقوائم الرئيسية والقوائم الفرعية وغيره فأغلب الكتاب هم صانعين للمحتوى ويقومون بالتدوين من قبل، ويقوم الكاتب بكتابة دليل المستخدم في الموقع نفسه لتكون رحلة المستخدم سهلة وسلسة وبسيطة كما لو أن المستخدم قرأ دليل استخدام منتج ما ليسهل عليه استخدامه.

في الحقيقة أصبح هذا التخصص مطلوب جدا في الوقت الراهن بسبب قلة المتخصصين فيه ولأهميته، فمن الممكن أن يفشل موقع كامل بسبب عدم الاهتمام بتسهيل رحلة المستخدم في الموقع أو التطبيق أو قد ينجح بشكل كبير بسبب سلاسته ووضوحه مما يجعل المستخدم لا يجد أي صعوبة في التعامل معه.

وأيضا أصبح للكتاب عمل عصري وغير تقليدي بعيدا عن التدوين والمقالات فهذا عمل العصر وهو ممتع فعلا، لأنه أصبح جزء من حياتنا عند استخدام أي تطبيق أو موقع نقوم باستخدامه وكلما سهلت علينا عملية استخدام موقع أو تطبيق ما، فهمنا معنى نجاح الكاتب لتجربة المستخدم حيث أننا لا نشعر بوجود عمله أبدا لكنه عنصر رئيسي ومهم جدا.

لذا هل سمعت بهذا العمل من قبل؟ وهل كنت تدرك بوجود كاتب لتجربة المستخدم في أي تطبيق أو موقع تستخدمه؟ وما رأيك بهذا العمل لنفسك؟