يظن الكثيرون أن كتابة الملاحظات مجرد كتابة عشوائية للمعلومات بدون خطة أو أسلوب مميز يُسهل عليهم عملية تذكر المعلومات فيما بعد، وبالتالي يُعانون في تذكر المعلومات وأحيانًا لا يستطيعون تفسير ما كتبوه في مذكراتهم، على عكس الأشخاص الذين يملكون استراتيجيات خاصة لكتابة الملاحظات مما يجعل عملية استرجاع المعلومات لهم أمر في غاية السهولة .

ولكون عملية تدوين الملاحظات تختلف من شخص لأخر، هناك 5 أساليب مُختلفة وبسيطة تُساعدنا على تنظيم كتابة المعلومات وبالتالي تذكرها ببساطة لكونها بمجرد مراجعتها في وقت قصير.

1- طريقة كورونيل

إنها من أقدم طُرق تدوين الملاحظات التي طورها أستاذ جامعي في الخمسينات في جامعة كورونيل بغرض تسهيل كتابة الملاحظات على طلابه، وفي تلك الطريقة يقوم الشخص بتقسيم الصفحة 3 أجزاء: عمود أيمن لكتابة النقاط الرئيسية، عمود أيسر لكتابة توضيح للنقاط الرئيسية بحيث يتم ربط المعلومات ببعضها، وجزء سفلي فارغ لإعادة كتابة الملاحظات دون النظر إليها بعد مراجعتها.

2- طريقة التقسيم

وهي طريقة لا تختلف عن طريقة كورونيل كثيرًا، يتم فيها تقسيم الصفحة فقط إلى عمود أيمن وعمود أيسر، بحيث يكون إحداهما للأفكار الرئيسية والأخر لأهم نقاط الأفكار الفرعية.

3- الخريطة الذهنية Mind Map

وتعتمد تلك الطريقة على استخدام الرسم البياني والصور وكتابة الرموز، حيث يُتم تدوين الملاحظات الرئيسية والفرعية على شكل رسومات تُشبه الخريطة الذهنية، وهي من أكثر الطرق الفعالة التي يسهل علينا تذكر المعلومات فيها لكونها ترتبط في ذهننا بأشكال مميزة.

4- الرموز والاختصارات

وهي طريقة ليست مرهقة في التدوين حيث أنها تعتمد على إختصار الكلمات ووضع رموز للنقاط الهامة، ولكنها تتطلب جُهد للتذكر وحفظ للرموز والإختصارات بدلالاتها حتى يسهل فيما بعد فهم الملاحظات المكتوبة وتذكر ما نقصده منها.

5- الكتابة أسفل الكلمات الرئيسية

وهي من أكثر الطرق المُرهقة في الكتابة ولكنها تُساعدنا فيما بعد على تذكر المعلومات بمجرد قرائتها، فهي تعتمد على كتابة النقاط الرئيسية ثم كتابة الشرح التوضيحي لها أسفلها، وتعتمد فاعلية هذه الطريقة على تنظيم الكتابة وتجنب الفوضى والعشوائية، وإلا ستُصبح طريقة غير جيدة للتذكر والمراجعة فيما بعد.

في رأيك .. ما هي الطريقة الأفضل من الطرق الخمسة التي تُحقق الهدف وتساعد على تذكر الملاحظات ببساطة فيما بعد؟

وماهي طريقتك الخاصة التي تتبعها في تدوين الملاحظات الهامة؟