مرحبًا،

الكتابة والتدوّين المنتظم هي مهارة يمكن تنميتها مثل أي مهارة أخرى؛ حتى لو لم تكتب من قبل يمكنك أن تكتب بشكل مذهل لكن عليك أن تكون مستعد (للعقاب).

نعم هناك عقاب وهناك فاتورة عليك سدادها أولًا؛ العقاب عادةً يأتي على هيئة حالات من الكسل التململ عدم الرغبة في الكتابة فتح مستند مايكروسوفت وورد وانتظار وحي الكتابة يهبط عليك، كتابة فقرة وعدم إكمالها. :)

كلها حالات من العقاب؛ هذا الأمر يحدث مع (الرياضيين) الذين انقطعوا عن ممارسة الرياضة ثم عادوا لها؛ سوف يعاقبهم جسمهم بالكسل، الألم في كل مفاصل الجسم، الشعور بالإرهاق والأعياء. لكن الأمر يُأخذ بالتدرج حتى العودة إلى اللياقة وممارسة الحياة الطبيعية.

الأمر نفسة مع أي مهارة انقطعت عنها وتريد العودة لها أو مهارة تريد اكتسابها؛ غالبًا جسمك وعقلك يختبر صبرك في البداية (يختبر هل أنت شخص جدير بالثقة) أو ملول سوف تتوقف فورًا. :)

خطوات إلى استعادة لياقة الكتابة

حتى تستعيد لياقة الكاتب وترسل كلماتك كالمطر وتكون كالسيل المنهمر متدفق الأفكار أنصحك بالتالي:

  1. تذكر أن أول مقال من 2000 كلمة ما هو إلا استهلال بدأ من بضع كليمات صغيرة نثرتها في البداية.

  2. لا تستهين من البدايات الصغيرة وتحمل نفسك ما لا طاقة بها؛ نحن هنا في مرحلة استعادة اللياقة.

  3. لا تضع لنفسك سقف معين، لكن أكتب بلا ترتيب بلا أفكار بلا خطط مسبقة. أكتب بلا توجيه.

  4. هذا الأسلوب يمكنه أن يخلق لك طريقة تفكير وتصحيح فيما بعد .. كيف؟

  5. عندما تنطلق في الكتابة وتستمر (خيال الكتاب) سوف يسيطر عليك، في مرحلة ما من الكتابة ربما بعد عشر أو عشرين دقيقة. لكنك سوف تجد نفسك تسترسل في الكتابة. وربما خلقت نفسك موضوعًا جديدًا و وجدت ضالتك أخيرًا.

  6. هذه الحالة اسميها (حالة خلق الفكرة بدون تفكير)، بمعنى أكثر الأصدقاء الذين يتحدثون معي عن مشكلة التوقف عن الكتابة أو لا توجد أفكار أكتب عنها، أو مشكلة فتح ملف الكتابة والانتظار طويلًا دون أي فكرة تستحق الكتابة.! .. الحل سهل طبق نظرية (خلق الفكرة بدون تفكير).

  7. نعم أنا جاد في كلامي وأتحدث معك عن تجربة؛ هذه الحالة تستدعي أن تقوم (بالهذيان على الكيبورد) وطباعة أي أفكار ترد إلى رأسك، لتجد نفسك في منتصف الطريق قد وصلت لفكرة مجنونة. (وترى الضوء في آخر النفق) كما يقال.

  8. هذه الطريقة عديمة الفائدة إلا في حالة واحدة (إذا طبقتها).

تساعدني هذه الطريقة على إعادة لياقتي في الكتابة كلما افتقدتها، وتعيد لي الرشد بعض الضياع :)

طبقها وأخبرني ... :)