مرحبًا،

اليوم تجد كثير من الشركات الناشئة صعوبة في خلق محتوى مرادف للنشاط التجاري؛ وتعود هذه المشاكل غالبًا للشركة نفسها التي لم تدرك قيمة التسويق بالمحتوى، أو ربما فشلت في التوظيف الشخص المناسب للمكان المناسب. لكن دعونا ندخل في عمق المشكلة ونطرح مشكلة (أكثر تعقيدًا) وهي كتابة محتوى في مجال جديد لم تسمع عنه من قبل.!

بحكم عملي في كتابة قصص الشركات الناشئة أتحدث مع مختلف الشركات الناشئة من ثقافات مختلفة وهذا كون لي معرفة عميقة بتحديات هذا القطاع ومشاكله. غالبًا أتحدث مع ضيوف المقالات صوتيًا وهذا يعطيهم فرصة للتعبير بشكل أكبر، ويعطيني كمًا هائلًا من المعلومات.

لنعد إلى مشكلتنا العميقة؛ ماذا لو كان نشاط الشركة التي تديرها عصيًا على الفهم، مجالًا جديدًا ليس معروفًا لعامة الناس، حتى مجتمع ريادة الأعمال قد لا يستطيع فهم مجال شركتك. لنطرح أمثلة؛ (شركة تعمل في مجال البلوك تشين، أو تحلية مياة البحار بإستخدام تقنية معينة، أو تعمل في مجال خلق مصادر جديد للطاقة، أو تساعد على تحديد أماكن عمال البناء في مناطق الإنشاءات ... إلخ).

حسنًا قد تبدو المجالات صعبة وعصية على الفهم، وغالبًا عندما تتحدث عن شركتك الناشئة ستأخذ وقت طويل في تقديم وتبسيط فكرة عمل الشركة، وتضرب أمثلة حتى تقرب المعنى.

كيف تخلق محتوى لشركة مجالها نادر؟

صادفت الكثير من هذه الحالات؛ ونصيحتي لك في حال كنت تريد خلق محتوى مرادف لنشاط شركتك - ويجب عليك ذلك - نصيحتي هي التالي:

١- استثمر في محتوى تعريفي بمجال عملك.

٢- مهما كان نوع القطاع الذي تعمل فيه شركتك بالتأكيد هناك معجبون ينتظرون شركة هكذا (أصنع أو أبحث عن هؤلاء).

٣- يمكن لدوائر المعجبين الصغيرة أن تكون نواةً لعملاء بالملايين؛ ركز عليهم واستمع لهم.

٤- أخلق تعريف مبسط لآلية عمل شركتك (أحفظ هذا التعريف وأجعل الموظفين ينشرونه لكل شخص خارج الشركة)

٥- ركز على بناء محتوى تعليمي (المفاهيم العامة) في مجالك.

٦- أن ثراء المحتوى حول منتجك وقطاعك يمكن أن يجعلك قائدًا لهذا القطاع (وتحجز حصة قبل الجميع)

٧- دخولك إلى الشبكات الاجتماعية سوف يولّد المزيد من الأسئلة عن (كيف تعمل شركتكم، كيف استفيد من خدماتكم ...)

٨- خذ هذه الأسئلة وأصنع منها محتوى في مدونتك الرسمية عن طريق الإجابة المفصلة.

٩- تحدث عن تأثير منتجاتك على حياة الناس وكيف ستساهم هذه المنتجات في سعادتهم؟

١٠- تذكر أن تقوم بخلق ثقافة جديدة؛ لذا على الاستثمار لوقت طويلًا حتى يتشرب المجتمع هذه الثقافة.

التبكير مضّر غالبًا

كلنا سمعنا عن خدمات ومنتجات ماتت بشكل مبكر جدًا لأنها أطلقت في وقت مبكر لم يكن المستخدمين في تلك الفترة على استعداد لهذا المنتج أو تلك الخدمة. ثم ماتت مبكرًا. ثم شهدنا أنا هناك خدمات شبيهه جاءت في وقت لاحق بعد سنوات وأطلقت نفس المنتج ونجحت في ذلك. لأسباب من أهمها أن السوق تغير والمستخدم أصبح يحتاج هذه الخدمة وهذا المنتج.

عليك أن تراعي هذه النقطة عند إطلاق منتجك، وهذا بالتأكيد يعود لدراسة السوق وتحديد فئة الاحتياج ونموذجك الربحي وغيرها من الأمور المتعلقة بدراسة السوق.

لذا يجدر بك الحذر لأن بعض (التبكير في إطلاق المنتجات مضر، قد لايكون السوق مستعد).

محتوى الموشن جرافيك

يمكنك أن تستخدم محتوى الموشن جرافيك للتعريف بنشاطك التجاري، وأفكارك وآلية عمل الشركة. يمكن لهذه الفيديوهات القصيرة أن تقوم بتعريفك للمستهلك في دقائق سريعة. غالبًا تلجأ لها الشركات للإجابة عن سؤال معين. (يجوز لك أن تستخدم العامية) بل يُفضل ذلك، حتى تكون قريبًا من المستخدم وتشرح له معانيك (الصعبة) بلغة سهلة ممتعه.