مرحبًا،

المحتوى هو الملك، وردت هذه الجملة لأول مرة من بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت في كتابة The Road Ahead الذي تم نشره عام 1995. كان غيتس يُشير إلى المحتوى الذي تم حفظة عن البشرية من وثائق وكتب كان على هيئة أطنان من الورق، لكن الآن يمكنك تخزين محتوى كبير جدًا بصورة أقل. وهذا يعود لقوة وتقدم التقنية

ومما جاء في الكتاب أنه يمكن تجميع وحشد الناس الذين يشتركون في اهتمام ومحتوى معين من خلال خلق ومعرفة هذا (المكان الذي يجتمعون فيه)

هذا المكان اليوم هو (الشبكات الاجتماعية - مدونة نشاطك التجاري - منتدى الحوار مثل حسوب آي أو - مجموعات النقاش) كلها أماكن تجد فيها أناس لديهم اهتمام مشترك في مجال ما. رياضة، اقتصاد، كتب، موسيقى. إلخ ويمكن أن تقوم بحشدهم وجمعهم وإطلاق الأفكار والترويج لنشاطك التجاري.

الترويج بالمحتوى

قرأت في كتاب (ثورة نتفليكس فى عالم الترفيه والتحليق المدهش للفكرة) ما أعترف به مارك راندولف مؤسس نتفلكس بأنه كلف أحد الموظفين في نتفلكس بمهمة واحدة فقط. (يدخل على كل مجتمعات ومنتديات الأفلام ويقوم بالتبشير بموقع جديد اسمه نتفلكس)، كانت مهمة هذا الموظف تستدعي شرح الخدمة، التعريف بها، شرح ميزاتها. كل ذلك قبل إطلاق نتفلكس بعدة أشهر.

كانوا يدركون قيمة مجتمعات الإنترنت في ذلك الوقت، بالرغم أنها بدايات الأنترنت 1997 لكن كان هناك المزيد من المستخدمين الذين يبحثون عن تجربة شيء جديد.

عندك الإطلاق الرسمي للموقع بدأت الكثير من الحسابات هذه بالتسجيل في الخدمة، (كان الموظف يعرفهم بالأسم من المنتديات)، ويشعر بالفخر أنه نجح في مهمته. وكان هؤلاء المشتركين هو نواة عدد المستخدمين الحاليين للمنصة الذي قارب على 137 مليون مستخدم حول العالم. - صحيح أنها غيّرت نموذجها الربحي مرتين- لكن هذا المثال يشعرك بقيمة الترويج من خلال المحتوى.

مستقل وخمسات تقوم بالمهمة

اليوم تطورت الأنترنت بشكل مذهل، وساعدتنا أدوات مثل مستقل وخمسات على توظيف مستخدمين للقيام بمثل هذه المهام. يمكنك خلق المئات من الموظفين الذي يعملون نيابة عنك للترويج إلى نشاطك التجاري، أفكارك، أعمالك. من خلال توظيف هؤلاء المهرة المتمرسون في عملهم.

قام المستقلين في خمسات أو مستقل بمساعدة المئات من الشركات الناشئة في الوطن العربي على بناء سمعتهم الرقمية ومحتواهم. مما حقق لهذه الشركات نموًا كبيرًا.

المحتوى هو الملك

المحتوى النصي، الفيديو، الصوتي، الصور .. كلها أشكال مهمة من المحتوى عليك الاستثمار فيها. وخلق محتوى مرادف لنشاطك التجاري. الناس تعرف عنك من خلال محتواك. حتى لو كنت تقدم أفضل منتج أنت ستحتاج للمحتوى الذي يشرح ويحلل ويبين لماذا منتجك قيّم، ولماذا هو جيّد، وكيف يتم استخدامة، وغيرها من الأسئلة المهمة.